لمقامك التعظيمُ والتبجيلُ | |
|
| ولشخصِك التكريمُ والتفضيل |
|
وبنور طلعِتك البهية تزدهي ال | |
|
|
|
|
لاحت على البلقا لعزك رايةٌ | |
|
|
نَصرٌ من الله العلي مؤَيَّدٌ | |
|
|
فَتحٌ مبين فيصلٌ بين الهدى | |
|
| والغيِّ إذ كادت بناه تطول |
|
|
|
لم يعطِكَ العليا وأنت محلُّها | |
|
|
فأقمتَ للإسلام سورَ حمايةٍ | |
|
|
وأهبتَ بالقوم النيام فبادروا | |
|
|
ولقد قضوا حِقَباً يقاتل بعضُهم | |
|
| بعضاً وسترُ ضَلالهم مسدول |
|
|
|
|
|
فجمعتَ بالإسلام كلَّ فلولهم | |
|
|
ونهضتَ بالعرَب اُلأولى ملكوا الورى | |
|
|
الله يشهد أنَّ نجدَ وما وَلَت | |
|
|
أجزيرةَ العرَبِ اذكري ما قد مضى | |
|
| بك أَيِّم تشكو الأسى وثكول |
|
ومحارمٌ فقدت أعزَّ عزيزها | |
|
|
واليوم فيك العدلُ أضحى ضارباً | |
|
|
ومن الشريعة فيك أعذبُ موردٍ | |
|
|
والأمن روحُ العيش أضحى شاملاً | |
|
| والعدلُ أُسُّ الملكِ فيك يجُول |
|
وغدت مروجُك ناضراتٍ بعدما | |
|
|
فمن العيونِ على المروجِ تَرقرُقٌ | |
|
| ومن الطيور على الغصون هديل |
|
والعدلُ في حفظِ النفوس وما لَها | |
|
|
فاللّهُ لما شاء حفظَ حدوده | |
|
|
وله تعالى كلَّ ما غفل الورى | |
|
|
|
| فرحاً عظيما عَرضُها والطول |
|
وبَدت سريراتُ الورى بسرائر | |
|
|
هو منقذ الإسلام من شِرك العدى | |
|
| عبد العزيز الصارم المسلول |
|
وهو الإمام ابنُ الإمام المرتضى | |
|
|
عنوانُ مجدِ العرب منقذ عزهم | |
|
|
ولقد حوى مجدينِ مجدَ أصالة | |
|
|
|
|
مجد علا عن كل مطمعِ عابثٍ | |
|
|
لم يُخِفهِ بأسُ الخديوي وجيشُهُ | |
|
|
فأعاد كرته الزمانُ فلم يكن | |
|
| شيئاً وسيف المجد بعد صقيل |
|
|
|
إذ ما بدا جبار حائل واقفاً | |
|
|
فأتى الأسودُ إلى الرياض يقودهم | |
|
| عبد العزيز الفيصلُ المصقول |
|
فأذاق عجلانَ الهلاكَ ولو درى | |
|
|
ظن الرياضَ هي الرياضُ وما درى | |
|
| أنَّ الرياض بجانبيها الغيل |
|
وفريسةُ الضرغام في غاباته | |
|
|
تعب ابنُ متعب في جني آماله | |
|
|
|
|
ثم استجاش الترك حين أضلهم | |
|
|
حتى قضى بيد الإمام وكل من | |
|
|
وأعاد ربُّك للممالك أهلَها | |
|
|
|
| حسب التأني العجزَ وهو ضليل |
|
والحلم عند ذويه أكبر نعمة | |
|
|
ظن السراب من الأماني منهلا | |
|
|
أعطى نضارَ الإنكليزِ لمعشر | |
|
|
|
| والرعبُ رائدُ والضلال دليل |
|
فرأى بتربة كيف تلتهب الوغى | |
|
| وهناك يدري الفاضل المفضول |
|
وهنا بدا حلم الإمام مجسماً | |
|
| من قال إنَّ الراسيات تميل |
|
كبتَ العدوَّ وآب وهو مظفر | |
|
|
خاب الأولى ظنوه بالصاع الذي | |
|
|
|
|
|
| بودادِه أنَّ الكرام تُقيل |
|
وأقام مؤتمر الكويت لكي يرى | |
|
|
فرأى المطامعَ كأسُها مملوءةٌ | |
|
| بالضغط من نَفخِ العدو تسيل |
|
|
|
والسيل قد بلغ الزبى لزعانف | |
|
|
فاحتلَّ سيفُ الله ساحة أرضه | |
|
|
والله ثم المسلمون جميعُهم | |
|
|
من بعد ما كن الحجاز منابعاً | |
|
|
حرماً ومهداً بالحنيفة آهلاً | |
|
|
|
| وجرت على الإسلام منه سيول |
|
|
|
وتغيب شمس الدين تحت غيومه | |
|
|
|
|
فالإنكليز هم السموم ولو حلوا | |
|
|
|
|
ومفاوضاتٌ جُلُّ مقصدهِم بها | |
|
|
|
| نَسجُ العناكبٍ عندها مفتول |
|
قد بدلوا الألفاظ عن مدلولها | |
|
| ليجوز فيها المسخ والتبديل |
|
فهم الصديق إذا المصالح تقتضي | |
|
| ومتى انقضت فهم العدو الغول |
|
لا يرقبُون لمؤمن عهداً ولو | |
|
|
بذروا فأنبتت الحجازُ معمماً | |
|
|
جعل الحجاز وما يليه مسرحاً | |
|
|
|
|
|
|
|
| خطر على المجد التليد وبيل |
|
|
|
|
| لم يبق إلا التاج والإكليل |
|
باعوا البلاد بصفقة مغبونة | |
|
| وكفاهمُ اسمٌ في البلاد ضئيل |
|
|
|
لو حاولوا ما يدعون لوحدوا | |
|
|
فيم السكوت وسيف هديك مصلت | |
|
|
|
|
ولديك للإخوان من لا ينثني | |
|
|
|
|
لم يجمع الجبارُ بين قلوبهم | |
|
|
|
|
بجحافل يتلو الخميس خميسها | |
|
|
لا ينظرون إلى الوراء يزحفهم | |
|
|
|
|
هذي جنود الله أنَقذَ بيته | |
|
|
|
|