يا مجلسَ الأَمنِ بل يا هيئةَ الأُمم | |
|
| ماذا التلاعُب بالألفاظ والكلمِ |
|
هل العدالةُ سلبُ المرءِ موطنَهُ | |
|
| والأَمنُ هل هو في التقتيل والنقمِ |
|
ويا أَطلس هل في أَطْلَسِيِّكُمُ | |
|
| حريّة البغي أو حريةُ الحرم |
|
يا آلَ هتلر في الطغوى وأَخوتَهُ | |
|
| زِدْتُمْ عليه بحكم الغاصب الحَكَم |
|
ما الفرق بين ترومان وعصبيِتِه | |
|
| وبين هتلر غيرُ الاسم والسِّمِ |
|
ويا دموعاً من التمساح يذرفها | |
|
| في شاطىءِ المنش هُزْءاً طرفُ مبتسم |
|
ما وعدُ بلفور إِلا بدءُ سلسلة | |
|
| من المظالم في التاريخ كالظلم |
|
مضتْ ثلاثونَ عاماً وهو يكلؤهم | |
|
| كالأُم تحضن طفلا غير منفطم |
|
حتى ترعرع واشتدتْ سواعدُهُ | |
|
|
فأعْلَنَ الانكليزُ اليومَ عَزْمَهُمُ | |
|
| على الجلاء وأَبدوا طيش منهزم |
|
للكل يبدون وجهاً من وجوههم | |
|
| كأَوجه صففت بالهند في صنم |
|
يا انكليزُ اعملوا ما شئتم عبثا | |
|
| فلن يصدِّقَكُمُ إِلا أَصَمُّ عمي |
|
من اليهودُ فلولاكم وجيشُكُمُ | |
|
| لما استطاعوا بأَن يمشوا على قدم |
|
فِلمْ هَدَمْتمْ على الثوار دُورَهُمُ | |
|
| ولمْ تركتم ذوي الإرهابِ في حرم |
|
حشرتُمُ في فلسطينَ الصغيرةِ ما | |
|
| ضاقت به سائرُ البلدان والأُمم |
|
إن اليهودَ وإن قلُّوا وإن وهنوا | |
|
| كالصبغ في الماءِ أَو كالسم في الدسم |
|
لمَ استجبتم لدعواهم وأُذنُكمُ | |
|
| عن الهنود بأَرض الكاب في صمم |
|
يا قومُ من لم يدافع عن مواطنه | |
|
| فإنه مثل ما فيها من النَّعَم |
|
ما في الصياح ولا الاضراب منفعةٌ | |
|
| وليس ينفع إلا بطشُ مُنْتقم |
|
فالعدل والحق والإنصاف يوجدها | |
|
| من يحسن الفصل بين السيف والقلم |
|
ومن يُرجِّي لدى الأَعداءِ مرحمةً | |
|
| يَجِدْ لديهم حنانَ الذئب للبهم |
|
لا يرحمون دموعَ الحقِّ هاميةً | |
|
| إلا إذا استُبْدِلَتْ قَطراتُها بدم |
|
لليوم ما بعده إما إلى سعة | |
|
| من الحياة واما الموتِ والعدمِ |
|
إن اليهودَ ملايينٌ تضيقُ بهم | |
|
| رُبى فلسطينَ من سهل ومن أَكَمَ |
|
العلم يعْضُدُهُمْ والمال يخدمُهُمْ | |
|
| فربما اقتسمونا شرَّ مقتسم |
|
يا قومُ ساعتُنا العظمى لقد أَزِفَتْ | |
|
| وليس غَيْرُ امتشاقِ الصام الخَذِم |
|
فَكِوّنُوا وحدةً منكم مؤيدةً | |
|
|