تُبْدِي الغرامَ وأهلُ العشق تكتمُه | |
|
| وتدّعيه جِدالا منْ يُسَلِّمهُ |
|
ما هكذا الحبُّ يا من ليس يفهمه | |
|
| خلِّ الغرامَ لصبٍ دمعُه دمُه |
|
حيران توجدُه الذكرى وتعدمُه
|
دعْ قلبَه في اشتغالٍ من تقلبُّه | |
|
| ولبَّه في اشتعالٍ من تلهبُّه |
|
واصنعْ جميلَ فعالٍ في تجنبه | |
|
| واقنعْ له بعلاقاتٍ عَلِقنَ به |
|
لو اطَّلعت عليه كنتَ تَرحمُه
|
فؤاده في الحمى مسعى جآذرِه | |
|
| وفي نجوم السما مَرعى نواظرِه |
|
فيا عذولاً سعى في لوم عاذره | |
|
| عذلتَه حين لم تنظر بناظره |
|
ولا علِمتَ الذي في الحب يعلمه
|
أما ترى نفسه مَرعَى الهَوى انتجعتْ | |
|
| وساقها الحبُ فانساقتْ ولا رجعتْ |
|
فاعذرْ أو اعذلْه ما وُرْقُ الحِمى سجعتْ | |
|
| لو ذقتَ كأس الهوى العذريّ ما هجعتْ |
|
عيناك في جُنح ليلٍ جُنَّ مظلمه
|
ولا صبوتَ لسلوانٍ ولا مللِ | |
|
| ولا جنحتَ إلى لومٍ ولا عَذِلِ |
|
ولا انثنيت لخطبٍ في الهوى جللِ | |
|
| ولا ثنَيت عنانَ الشوق عن طلل |
|
بالٍ عفتْ بيد الأنواء أرسمُه
|
فكيف ناقشته في أصل مذهبهَ | |
|
| وما تحرَّيتَ تحقيقاً لملطبهِ |
|
فوالذي صانه عن وَصمةِ الشبه | |
|
| ما الحبُّ إلا لقومٍ يُعرفون به |
|
قد مارسوا الحب حتى هان معظمه
|
تجيبه إنْ دعا للوعدِ أُمتُه | |
|
|
قومٌ لديهم بيانُ الحب عجمته | |
|
|
نورٌ ومغرَمه بالراء مغنمَه
|
يا منْ دعاهُ هواه أن يعاشرَهم | |
|
| اسلكْ مشاعرهم والزمْ شعائرَهم |
|
وإن تكلَّفتَ أن تدرى أشايرَهم | |
|
| كلَّفتَ نفسك أن تقفو مآثرهم |
|
والشيءُ صعبٌ على من لس يُحكمُه
|
في حب ليلى خلىُّ البال يعذلُنى | |
|
| إن لم أغالظ فما ينفكُّ يخذلني |
|
فوالذي منزلَ العشاق ينزلنى | |
|
| إنى أورِّى عَذولي حين يسألني |
|
بزينبٍ عن هوى ليلى فأوهمه
|
كم في الهوى والنوى قاسيتُ من ألم | |
|
| وكم ملأتُ طروسَ العشق من كلم |
|
وكم سهرتُ سميرَ النجم في الظلم | |
|
| وطالما سجعتْ وهْناً بذى سلَم |
|
ورْقاءُ تعجم شكواها فأفهمه
|
ما السحبُ إلا دموعُ العين باكيةً | |
|
| ولا لظَى غير أحشائي محاكيةَ |
|
لا شك أني أناغي الوُرق شاكيةً | |
|
| وتثنى عذباتِ البان حاكيةَ |
|
عِلمَ الفريقِ فأدرِي ما تترجمُه
|
إمامُ عشقٍ تَوَّلى نصرَ ملَّته | |
|
| على الوشاةِ وفاداها بمهجتهِ |
|
نادى وقد ذابَ وجداً مع ثنيته | |
|
| يا من أذاب فؤادي في محبته |
|
لو شئتَ داويتَ قلباً أنت مُسقمه
|
متى بربْع صحابي أبلغُ الأملا | |
|
| فكم سقى ماءُ دمعي السهلَ والجبلا |
|
وما شفى معهداً من ساكنيه خلا | |
|
| سقى الجبال فرعنَ الطودَ منه إلى |
|
شِعب المريحاتِ هامي المزنِ مرهمه
|
ملثُ غيثٍ يسحُّ الوابلَ الهطلا | |
|
| وصيبُ طيبٍ يستخصبُ الطَللا |
|
أضحى بمنهمر الأنواء منهملا | |
|
| وبات يرفض من وادي الحزام على |
|
وادي أرامٍ وما والي يلملمه
|
حيَّا منازلُها فيضُ الحيا وملا | |
|
| أرجاءها من بروقٍ يبْتسمْنَ جلا |
|
ولا عدا عن رُباها الجودُ إذْ نزلا | |
|
| يسوقه الرعدُ من خير البطاحِ إلى |
|
أمّ القُرى ورياحُ البشر تقدمُه
|
|
| وليُّ عهدٍ مُريعاتٌ رَغائبهُ |
|
وواكفٌ بالندى تكفي سَواكِبه | |
|
| وكلما كفَّ أو كَلتْ ركائبُه |
|
باداه بالرحبِ مَسعاهُ وزمزمُه
|
ما درَّ من قبله غيثٌ يُعارضَهُ | |
|
| ولا أضرتْ بمسراهُ عوارضُه |
|
تخاله وهو لا ريحٌ يُناقضه | |
|
| لما ألثَّ على البطحاء عارضه |
|
علا المدينةَ برقٌ راقَ مَبْسمه
|
برقٌ بواسمه في الجو قد سطعتْ | |
|
| فقهقهَ الرعدُ بالغبْرَا وقد خشعتْ |
|
والرجع سحَّ من الخضرا وما جمعت | |
|
| سقى الرياض التي من روضها طلعت |
|
طلائعُ الدين حتى قام قَيِّمُهُ
|
مغاربُ الأرض طُراً أو مشارقها | |
|
| تسعى إلى طيبةٍ منها خلائقها |
|
مدينةُ العلمِ هل تخفى حَقائقها | |
|
| حيث النبوةُ مضروبٌ سرادقها |
|
والنورُ لا يستطيعُ الليلُ يكتمه
|
يلوح في روضةٍ مأثورةِ الشرفِ | |
|
| دريُّ كوكبها يجلو دُجى السُّدفِ |
|
والبدر يطلعُ في أفقٍ بلا كلفِ | |
|
| والشمسُ تسطع في خلف الحجابِ وفي |
|
ذاك الحجابِ أعزُّ الكون أكرمهُ
|
يا زائراً قبرَ خيرِ البدو والحضرِ | |
|
| الثمْ ثرى تربه المعشوشِب النضرِ |
|
يلقاك حياً بأهنى عَيْشهِ الخضر | |
|
| محمدٌ سيد الساداتِ من مُضر |
|
خيرُ النبييِّن محيي الدينِ مكرمُه
|
عَرِّجْ بساحته يمنحْكَ تكرمةً | |
|
| فلا تخفْ بعدها بغياً ومظلمةً |
|
هذا المشفَّع يومَ العرض مرحمةَ | |
|
| فردُ الجلالة فردُ الجود مكرمةَ |
|
فردُ الوجود أبرُّ الكونِ أرحمُه
|
من في صَباحه يحكيه مبتسما | |
|
| من في ملاحته حازَ البها وسما |
|
كم أقسمَ الحقُ باسم المصطفى قسما | |
|
| نورُ الهدى جوهرُ التوحيد بدرُ سما |
|
ءِ المجدِ واصفُه بالبدر يَظلِمُه
|
بطيب عُنْصره طابتْ سريرتُه | |
|
| شمائلُ المجد دونَ الحدِّ سيرتهُ |
|
وسورةُ الفتح مثل الحمدِ سورته | |
|
| من نور ذي العرش منشاه وصورته |
|
ومنشأُ النورِ من نورٍ يُجسِّمه
|
من لاذَ من فَزعٍ بالهاشميِّ أَمِنْ | |
|
| أو حادَ عنه فعن سُبل الرشاد عَمٍ |
|
بالفضل قد خصّه مولاه وهو قَمِنْ | |
|
| ومُودعُ السر في ذاتِ النبوة مِن |
|
علمٍ وحلمٍ وإحسانٍ يُقسِّمه
|
ما حكمةُ الله ألا تُعجز الحُكما | |
|
| قد أبرزتْ للورى أسمى الورى عَظُما |
|
لبُّ اللباب تَسامى أصلُه ونما | |
|
| فذاك من ثمراتِ الكون أطيبَ ما |
|
جاد الوجودُ به أعلاه وأعلمه
|
سيوُفه بالردى نحو العدا لمعتْ | |
|
| وكفُه بالنَّدى قبلَ النِّدا همعتْ |
|
صفوفه في المدا رُوم الهدى اجتمعتْ | |
|
| فما رأتْ مثلَه عينٌ ولا سمعت |
|
أذنٌ كأحمدَ أين الأين نعلمه
|
لا تُعْزَ روماً وتُركاً أو جراكسةً | |
|
|
|
| أضحتْ لمولدِه الأصنامُ ناكسةً |
|
على الرؤوس وذاقَ الخزيَ مُجرمه
|
فلا ترى الفرسَ للنيران جانحةً | |
|
| بعد الخمود ولا الأنوارُ لائحةً |
|
والمانويةُ لا تنفكُّ نائحةً | |
|
| وأصبحتْ سُبلُ التوحيدِ واضحة |
|
والكفرُ ينْدبُه بالويل مَأتْمه
|
كم ظلمةٍ عند أهل الزْيغ كامنةٍ | |
|
| قد انجلتْ بيدٍ للنفع ضامنةٍ |
|
وعصبةٍ من هجوم الروع آمنةٍ | |
|
| والأرضُ تَبهجُ من نور ابن آمنةٍ |
|
والعدلُ ترمي ثغورَ الجور أسهُمُه
|
فلا ترى كاهناً للغيب يسترقُ | |
|
| كلاَّ ولا مارداً إلا ويحترقُ |
|
والجنُّ خابوا الرجا بل مَسَّهم فرقُ | |
|
| وإن يقُم لاستراقِ السمع مسترِقُ |
|
رصْدنه أنجمُ الأرجاء ترجمُه
|
فكم تحدَّى وأبدى في دلالتهِ | |
|
| من معجزاتٍ توالتْ في رسالتهِ |
|
فقل لطاغٍ تمادى في ضلالتهِ | |
|
| إن ابنَ عبد منافٍ من جلالته |
|
شمسٌ لأفق الهدى والرسلُ أنجمُه
|
ما جاء مَن سلَب الأعدا غنيتمُه | |
|
| به قتادةُ قد ردتْ كريمتُه |
|
في كل آونةٍ تَزدادُ قيمتُه | |
|
| العدل سيرتُه والفضلِّ شيمتُه |
|
والرعبُ يقدمه والنصرُ يخدمه
|
في حَوْمَةِ الدين أصْمَى الغيَّ والجدلا | |
|
| وجَنْدلَ الكفرَ حتى صار مُبتذلا |
|
يمٌ طويلُ نجادٍ حكمُه عدلا | |
|
| أقام بالسيف نهجَ الحق مُعتدلا |
|
سهلُ المقاصدِ يَهدى من يُممه
|
يا صاح كنْ برسول الله مُقتديا | |
|
| في فعله وبنورِ الحق مُهتدياً |
|
فكم أبادَ من الباغين مُعتديا | |
|
| وكلما طال ركنُ الشِّركِ مُنْتهِيا |
|
في الرَّيغ قامَ رسولُ الله يَهدمه
|
بسعدِ طالعه تسمُو كواكبُه | |
|
| وطالما ابتهجتْ زهواً مواكبُه |
|
سَلْ البراقَ بماذا فاز راكبه | |
|
| سارتْ إلى المسجد الأقصى رَكائبه |
|
يزفُّه مُسرجُ الإسرا وملجمه
|
سَرى به وهو في أقصى تعجبِه | |
|
| وفاز طه بأعلى المجد أعجبهِ |
|
له انجلى ما توارى في تَحجبه | |
|
| والشوقُ يهتف يا جبريلُ زُجَّ به |
|
في النورو النورُ مرقاه وسُلَّمُه
|
في رؤيةِ الرسل ليلاً كمْ قضى أرَبا | |
|
| وكم دنا وتدلّى ثمَّ واقتربا |
|
لقد رأى الآية الكُبرى وما اضطربا | |
|
| والعرشُ يهتزُّ من تعظيمه طربا |
|
إذ شرَّفَ العرش والكرسيَّ مَقدمُه
|
اعتزَّ بالله حباً في معزتهِ | |
|
| وحلَّ في الملأ الأعلى بحوزتهِ |
|
فكيف فاز نبيٌّ شطرَ فوزته | |
|
| والحقُ سبحانه في عزِّ عزته |
|
من قاب قوسين أو أدنى يُكلمه
|
في السبع فازَ بخمسٍ فوزَ منصرفِ | |
|
| بأجر خمسين يُسدى شكر معترفِ |
|
ونال ما نال من مجدٍ ومن ترف | |
|
| فكم هنالك من عزٍّ ومن شرف |
|
لمن شديدُ القُوى وحيْاً يعلمه
|
كفَّارُ مكةَ ما كانتْ مُجوزةً | |
|
| لا زال يمنحُ آياتٍ معززةً |
|
حتى إذا جاء بالتنْزيل مُعجزةً | |
|
| بل أصبحت بالأحاجي فيه مُلغزة |
|
يمحو الشرائعَ والإحكامُ محكمه
|
أجابَ كلّ مصيخٍ بالسجود كما | |
|
| آياتُه أخرستهم مَنطقاً وفمَا |
|
وحيثُ كلٌ لديها ألقوْا السلما | |
|
| هانتْ صفاتُ عظيم القريتين وما |
|
يأتيه جهلاً أبو جهلٍ ويزعمه
|
فطالما بَالغُوا في السبِّ أو ثَلموا | |
|
| عِرْضاً وأنفسَهم والله قد ظلموا |
|
لو ميَّزوا قدرَهم من قدره سلموا | |
|
| حال السُّهَى غيرُ حالِ الشمس لو علموا |
|
بل أهلُ مكة في طغيانهم عمهُوا
|
عمْىُ البصائر عن قَدْرٍ وعن قَدَرِ | |
|
| صمُّ المسامع عن تقديرٍ مُقتدر |
|
فمن تخلف في وِرْدٍ وفي صدرٍ | |
|
| فاصدعْ بأمرك يا بنَ الشمّ من مضر |
|
فقد بُعِثْتَ لأنفِ الشِّرْكِ ترغمه
|
من يَسبْغِ شأرَك في قاب الكمل يمُنْ | |
|
| بحظِ منهزمٍ يكبْوُا وعجزِ زَمِنْ |
|
لك الشفاعةُ مولاك الكريمُ ضَمن | |
|
| لك الجميلُ من الذكر الجميل ومن |
|
كل اسم جودٍ عظيم الجودِ أعظمه
|
ففي البداية كنتَ السيدَ الحكَما | |
|
| وفي النهاية حزتَ الحُكم والحِكَما |
|
فرِّجه ودعْ الكهانَ والحِكما | |
|
| يا أيها الآملُ الراجي ليهنك ما |
|
ترجوه ذا كعبة الراجي وموسمه
|
يممْ ضريحاً إذا ما قام يحصُره | |
|
| عادٍ ملائكةُ الرحمن تنصره |
|
روضاً تباهتْ به في الدهر أعصره | |
|
| قبراً أشاهد نوراً حين تبصره |
|
عيني وأنشِقُ مسكاً حين ألثْمُه
|
خِضَمْ جودٍ تناهى في عزازتِه | |
|
| فيه الأميرُ برئٌ من إمارته |
|
من لي ولو بنصيبٍ من خفارته | |
|
| كم استنبْتُ رفاقي في زيارته |
|
عني وما كلُّ صبِّ القلبِ مُغرمه
|
قلبي طليقُ اللِّقا جسمي مُقيدُّه | |
|
| فليتَ شعري متى يَفْديه سيدُه |
|
كم أمَّهُ زائرٌ مثلي يؤيده | |
|
|
ولا فمي عند تقبيل الثرى فمُه
|
أراه كالبدر في العلياء أرصدُه | |
|
| قرينَ بُعدٍ وبالآمال أقْصِدُه |
|
من للمُريد وقد أقصاه مُرشده | |
|
|
قصيدةً فيه أملاها خُرَيْدمه
|
حديثةٌ السنِّ ما نيطتْ تمائمُها | |
|
| نضيرةُ الغصن قد غنتْ حمائمها |
|
راجتْ حواسدُها جارتْ لوائِمُها | |
|
| مهاجريةٌ أفترّتْ كمائِمها |
|
عن ثغرِ لسانُ الحالِ ينظمه
|
عذراءُ منذورةٌ في خدمة الحرمِ | |
|
| عسى يكونُ بها صفحٌ لمجترمِ |
|
ويبلغ القصدَ قبل الفوتِ بالهِرمِ | |
|
| كم يأمل الروضةَ الغراءَ ذو كرمِ |
|
يرجو الزيارةَ والأقدارُ تحرمه
|
لما تجنَّى زماني الذنبَ وافتعلا | |
|
| وابيضَّ مسودُّ شعر الرأس واشْتعلا |
|
قصدتُ منْ جلَّ في سلطانه وعَلا | |
|
| مستعدياً بحبيب الزائرين على |
|
دهرٍ تَنكَّر بالإهمالِ معجمُه
|
هل سامَ فخرك إنسانٌ ولا ملَكٌ | |
|
| أورام قدرَك سلطانٌ ولا مَلِكُ |
|
فانْ ألمَّ زمانٌ خطبه حلك | |
|
| فقمْ بعبدك يا شمسَ الوجود وك |
|
حِماهُ من كل خطبٍ مرٍّ مطعمُه
|
فكم سقاه الردى أقذَى مشاربِه | |
|
| من حيث ساقَ له أدهى نَوائبه |
|
فاجعلْ زيارته أبهى مناقبهِ | |
|
| وادعُ الإله إذا ضاق الخِناقُ بِهِ |
|
ما خابَ من أنت في الدارين مُكْرِمُه
|
أرجوكَ نَصرةَ إعزازٍ مؤزَّرةً | |
|
| على هوى النفس إذ كانتْ معذّرةً |
|
وقد توالت جيوشُ الهمِّ منذرةً | |
|
| يا سيِّدَ العربِ العرْباءِ معذرةً |
|
لنادم القلبِ لا يُغني تَندمه
|
إلى حماكَ ضعيفاً أمرُه وَكلا | |
|
| وكم مليكِ حمىً بالجاه رعى كَلاَّ |
|
أصبحتُ كلاًّ على نُعماك بل ثِكلا | |
|
| أثقلتُ ظهري بأوزارِي وجئتُك لا |
|
|
سلكتُ في هذه الدنيا سلوك غبي | |
|
| وما غدوتُ من الأخرى على رَهبِ |
|
لكن تعلَّقتُ في أذيال خير نبي | |
|
| يا صاحبَ الوحي والتنزيل لطفك بي |
|
لا زلتَ تعفُو عن الجاني وتكرمه
|
رفاعةُ يشتكي من عصبةٍ سخرتْ | |
|
| لما رأت أبحرَ العرفان قد زَخَرَتْ |
|
فارفعْ ظلامةَ نفسٍ عدلك ادخرتْ | |
|
| وهاك جوهرَ أبياتٍ بك افتخرت |
|
جاءتْ إليك بخط الذنبِ ترقمه
|
قبولُ تَخمِيسها فضلٌ عليه ومَنْ | |
|
| لأنه زَمِنٌ قاسَى ظروفَ زَمن |
|
تلا مؤلفها يرجو الخلاصَ ثمنْ | |
|
| فانهضْ بقائلها عبد الرحيم وَمَنْ |
|
يليه إنْ همَّ صرفُ الدهرِ يهزمه
|
فاكشفْ بحقك عند اليوم مَظلمةً | |
|
| من الهموم غدتْ كالليلُ مظلمةً |
|
وانظر إليه بعين الفضل مَكرمة | |
|
| واجعله منك بمرأى العين مَرحمةً |
|
إذا ألمَّ به منْ ليس يرحمه
|
وارحمْ غريباً بُعيدَ الدار غائبه | |
|
| حبلُ النوى حِملُ الأثقالِ غاربُهُ |
|
فصِلْ رَغائبه وافصلْ غرائبه | |
|
| وإن دعا فأجبه واحمِ جانبه |
|
يا خيرَ من دُفنتْ في الترْب أعظمه
|
أسيرُ بيْنٍ قليلُ الصبر قاصِرُه | |
|
| وعصرُه بفراقِ الأهل عاصره |
|
وأنت ذو كرمٍ لا شيَّ حاصره | |
|
| فكلْ من أنت في الدارين ناصره |
|
لم تستطع محنُ الدارين تهضمه
|
وهذه حاجةُ الملهوفِ مُجملُها | |
|
| وأنتَ أعلمُ والمولى يُجملُها |
|
وتنتهي وقريبُ العفو يشملها | |
|
| عليك مني صَلاتُ الله أكملُها |
|
يا ماجداً عمَّتْ الدارينِ أنعمُه
|
يَسقى البرايا جميعاً ريَّ عارضها | |
|
| إنساً وجناً ووحشاً في مرابضها |
|
تُشفى الخلائق طُراً من تمارضها | |
|
| يُبدي عبيراً ومسكاً مسكُ عارضها |
|
ويبدأ الذكرُ ذكراها ويختمه
|
وها تحيةُ ربي أكرم الكُرَما | |
|
| تنحُو ضريحك يا خيرَ الورى كَرَما |
|
سواطعُ النور منها تملأ الحرما | |
|
| ما رنح الريحُ أغصانَ الأراكِ وما |
|
حامتْ على أبرق الحنان حُوَّمه
|
|
| بالخير موصلةً للرشد قائدةً |
|
تُثنى عليك وليست عنك حائدةً | |
|
| رَتنثني فتعمُ الآلَ جائدةً |
|
|
رفاعةُ خمَّسَ المنظومَ مُرتجلا | |
|
| قريضَه وهو بالخرطوم قد وَجل |
|
قالت هواتفُه بالله كنْ رجلا | |
|
| فإن جَدَّك طه للخطوبِ جلا |
|
فأمرُ جدك هذا الجَدُّ يحسمه
|
ماذا العناءُ وأهل البيت قد كفلوا | |
|
| عوداً جميلاً وما عن وعدهم غفلوا |
|
لا تعنَ بالغير جَدّوا السيرّ أو قفلوا | |
|
| هم أجمعوا أمرهم لكيْدِ واحتفلوا |
|
والأمرُ لله ما يرضاه يَحْكمه
|