أيا أمةً أودى بها مرض الجهلِ | |
|
| وذلّت فصارت عرضة النهب والقتلِ |
|
وقد أغضت الأجفان منها على القذى | |
|
| وكثرتها أربت على عدد الرمل |
|
|
| يعاف ورود الضيم من منهل الذل |
|
ويرفع عن ابناء عدنان عارها | |
|
| ويدفع عنهم سلطة الخائن النذل |
|
فتلك بيوت الله ثُلَّت صروحها | |
|
| كما ضيم بالتفريق مجتمع الشمل |
|
وأموالكم للنهب صارت مباحة | |
|
| وسالبها من أخذها صار في حلّ |
|
وأبناؤكم في الجوع والعري والعنا | |
|
| كأنكمُ عمّا يعانون في شغلِ |
|
تحكَّم فيكم نسل جنكيز فاتكا | |
|
| بسيف عتّو ليس يعروه من فَلّ |
|
رأوا في بقاء العرب ضيماً عليهم | |
|
| فقاموا عليهم بالأذى قومة الصلّ |
|
فلم يَدعوا من فاحش الظلم ذرة | |
|
| وصبّوا عليهم سوط جدهم المغلي |
|
وراحوا بلا داعٍ يوالون دولة | |
|
| لكل البلا كانت هي السبب الأصلي |
|
|
| لها دولة الطليان بالخيل والرجل |
|
ولا أمة البشناق تلحق عنوة | |
|
| باوستريا الأعداء في صفة الخل |
|
وما شبّ في البلقان من جذوةٍ سرت | |
|
| فلم تُبق من شيخ سليم ولا طفل |
|
وقد كان غليوم الحليف بوقتها | |
|
| قديراً على منع المشاكل بالفعل |
|
ولم يُرو عنهم أنه عاب فعلهم | |
|
| ولا سمعوا منه التعتب بالعذل |
|
كأن الذي قد كان كان لخيرنا | |
|
| فقمنا نفادي الآن بالمال والأهل |
|
فسرنا إِلى الهيجا بغير لبقاة | |
|
| وطرنا لميدان الوغى طيرة النحل |
|
ومن بعد هذا الجور زادوا نكاية | |
|
| ولم يرهبوا من سطوة الحكَم العدل |
|
مسيلمة الكذاب منهم بلا حيا | |
|
| يسمّي ابن بنت المصطفى بابي جهل |
|
مظالم لم يخطر لنيرون مثلها | |
|
| كما أنها في القبح جاءت بلا مثل |
|
فيا لعن الله النفاق وأهله | |
|
| وقبّحهم دون الخلائق من أهل |
|
ألا يذكر الملعون في كل أمة | |
|
| مدائحه الغراء في ذلك النسل |
|
ألا يخجل الممقوت من صبغة الريا | |
|
| ومن ذم من أطراه بالمجد والفضل |
|
نعم كل من لم ينهه زاجر الحيا | |
|
| عن الزور والفحشا وعن سيء الفعل |
|
فما هو إلاّ والبهائم بالسوا | |
|
| وإن شارك الإنسان في الجسم والشكل |
|
نعم هو داءٌ في الجماعة معضل | |
|
| وجرثومة تربى على مرض السل |
|
فيا أيها الوغد الذي فرط جهله | |
|
| دعاه لنبذ الدين كفراً على جهل |
|
وأعماه حب المال عن موقع الهدى | |
|
| ترقب عذاباً عاجلاَ ليس بالسهل |
|
وتهجو بني الزهراء بغياً وضلةً | |
|
| وتمنح منك الود من ليس ذا أصل |
|
|
| ولكن بلا دين خلقت ولا عقل |
|
وهل قد أفادتك السفاهة مربحاً | |
|
| نعم عُضت في أرض السفالة في وحل |
|
ومن عاش من برد المروءة عارياً | |
|
| فقد صار من ذل المهانة في غَل |
|
وهل ضائرٌ بدر الدجى الكلبُ إن عوى | |
|
| أو الجبل السامي الذرى وطأة النعل |
|
|
| وأودع ذاك الفضل في الطفل والكهل |
|
واذهب عنهم كل رجسٍ كرامةً | |
|
| وطهّرهم أنعم بهذا العطا الجزل |
|
بهم نحن نستسقي الغمام تضرعاً | |
|
| فنخصب بالخيرات في زمن المحل |
|
بأيديهمُ تجري المنية والمنى | |
|
| وأول مقتول لهم مهجى البخل |
|
وإن لمعت يوماً يوارق جودهم | |
|
| أفاضت على الأحياء من غيثها الوبل |
|
وكيف لقول الله خالفت عاتياً | |
|
| وأمسكت من شين التعصب بالحبل |
|
ومن أيّ وجهٍ يا جهول تعيبه | |
|
| وما فيه من عيب سوى كثرة البذل |
|
وأنّ لأنوار الهدى في جبينه | |
|
| مطالع سعدٍ أنسُها وارف الظل |
|
|
| وتمجيده فصلٌ وما هو بالهزل |
|
|
| من الغاصب الغدّار بالسيف والنصل |
|
من اعتاد هتك الدين جهلاً بلا حيا | |
|
| وغصب حقوق الناس بالغدر والختل |
|
فخذ ياعدوّ الدين من بعض أهله | |
|
| سياطاً أعدّت للشموس من البغل |
|
فلا تجزعن منها إِذا ساء وقعها | |
|
|
ففي السوط للبلغ المحمّل راحةٌ | |
|
| يسارع كي يرتاح من ثقل الحمل |
|
عليك على طول المدى الف خزية | |
|
| مصحّفة المبنى محرّفة الشكل |
|
تبرّد منك الجسم إبّان قيظه | |
|
| ولكنّ مخ الرأس من حرّها يغلي |
|
وتكسوك برداً من مهلهل نسجها | |
|
| وذي دعوة ما قالها أحدٌ قبلي |
|