تجشَّمَ هولَ البيد يقطعها وخدا | |
|
| ولمَّا يجد من خوض دامائها بُدَّا |
|
على جسرةٍ ادمآء كالرأل خفةً | |
|
| وإن كان طول السير أنهكها كدَّا |
|
سرت كهلال الشك في حلة الدجى | |
|
| ورائدها عرفُ الخزامى به تُهدى |
|
وإن ضامها طول السرى بكلالة | |
|
| فباللحن من أنَّات راكبها تُحدى |
|
ويكسبها ذاك الحدا فضل قوةٍ | |
|
| فتهوي به غوراً وتعلو به نجدا |
|
فتفري الفلا في سيرها بمناسمٍ | |
|
| لقد فرشت فيح الصحاري لها خدا |
|
تروح على أينٍ وتغدو بمثله | |
|
| فما سئمت منها مراحاً ولا مغدى |
|
وقد حملت نضواً جفا جفنه الكرى | |
|
| وعاف على ما فيه من ظمأ وردا |
|
ولم يروه إلاَّ سحاب مدامع | |
|
| له عُذبت ورداً وإن لم تكن صدّا |
|
كما أنّها من فرط شوقٍ لأرضها | |
|
| جفت كل مرعى ما عدا الشيح والرندا |
|
وقد عبَّدت في الدوّا اوضح منهجٍ | |
|
| ليبلغ باغي المجد من عزمه الجهدا |
|
فلا يعرف الشدَّات مَن هو خاملٌ | |
|
| ولا يألف الراحات من يطلب المجدا |
|
وما المرء إلاَّ حزمه وإباؤه | |
|
| فلا ينثني عزماً وإن خار أو أكدى |
|
|
| تُليّن في حوماتها الحجر الصلدا |
|
|
| بلوغ المنى حتى ينال به القصدا |
|
ولا سيما إن كان غاية قصده | |
|
| إغاثة من أودى به الضر فاستجدى |
|
|
| وأضفى عليه من تعطُّفه بردا |
|
فهذا الذي إن فاح بالندِّ ذكرُه | |
|
| فذكر ابن عون عرفُه يفضح الندَّا |
|
حسينٌ أمير المؤمنين وكهفهم | |
|
| وحصنهمُ الواقي على رغم من صدَّا |
|
|
| وآباء صدق قد سموا في العلى جدَّا |
|
دعا الله اشتات الفضائل والندى | |
|
| ونظّمها في جيد عليائه عقدا |
|
فصار بهذا الفضل والمجد أمة | |
|
| تضمّنها فرد وصارت له جندا |
|
فجرَّد من سيف العزيمة صارماً | |
|
| أبى في الجهاد الحق أن يألف الغمدا |
|
|
| تلقّفه بالرغم من أهله الأعدا |
|
على غير ذنبٍ غير حسن وفائهم | |
|
| فما أخلفوا وعداً ولا نقضوا عهداً |
|
فا عيب شيءٍ أن ترى الحق واضحاً | |
|
| وتأنف من إعطائه أهلَه عمدا |
|
فتنسيء بالتسويف حاضر حقهم | |
|
|
فيمضي بعزمٍ يكسب السيف حدَّةً | |
|
| وجرأة قلب علّمت مثلها الأسدا |
|
وحسن اتّباعٍ للنبيّ وهديه | |
|
| فما حاد عن حقٍ ولا عطَّل الحدَّا |
|
أقام لاحكام العدالة سوقها | |
|
| فصار بنصر الدين في عصرنا فردا |
|
فقل لولاة الأمر شرقاً ومغرباً | |
|
| إذا زعموا مجداً أو استشعروا حمدا |
|
ألا إنَّ مابين الحسين وبينكم | |
|
| من المجد والعلياء مختلفٌ جدا |
|
فما فيكم شخصٌ يدانيه معشراً | |
|
| ولا شرفاً بل إنّ بينكم بعدا |
|
فهاتوا كعدنانٍ أباً أو كهاشمٍ | |
|
| مفرّج كرب الجوع في السنة الجردا |
|
هم القوم لا يُرجى سِوادهم لحادثٍ | |
|
| ولا يرهبون الدهر إن جار واشتدا |
|
يريشون من هاض الزمان جناحة | |
|
| ويبنون من صرح المكارم ما انهدّا |
|
|
| فيبرم ما أدّى ويلحم ماسدّى |
|
وتهتزُ أعواد المنابر لاسمهم | |
|
| وكانت لطول العهد قد ولهت وجدا |
|
وإن غيرهم بغياً تسنّم منبراً | |
|
| على رغمه صلَّى عليهم لكي يهدى |
|
يرتّل في نص الكتاب مديحهم | |
|
| فمن ذا الذي يحصي مآثرهم عدّا |
|
الا يا أمير المؤمنين دعاءَ مَن | |
|
| لآل رسول الله قد اخلص الودا |
|
أجِل نظراً في هذه الأمة التي | |
|
| بغير ولاءٍ منك لا تبلغ الرشدا |
|
تهيم إذا شامت لواءك خافقاً | |
|
| وتحيا بعزٍ إن رأت ملكك امتدا |
|
تفدّيك بالأرواح وهي عزيزة | |
|
| ولا شيء في الدنيا سواك بها يُفدى |
|
فأنت الذي انقذتها منعداتها | |
|
| وانعشتها والضر قد جاوز الحدّا |
|
فكم حملت ثقلاً من الضيم آدها | |
|
| وقد كان حملاً في فظاعته إدَّا |
|
وأغضت مع الصبر الجميل على القذى | |
|
| فكانت بذاك الداء أعينها رمدا |
|
وكنت جلاها من غشاها ونورها | |
|
| وشمس هدى فاضت مطالعها سعدا |
|
فاعليتَ مابين العوالم شأنها | |
|
| وأوسعتها عدلاً وأفعمتها رفدا |
|
وعلّمتها حلماً وحسن تجاوزٍ | |
|
| فان كرام الناس لا تحمل الحقدا |
|
فكم من كميٍّ تحت أمرك أشوسٍ | |
|
| يرى عثير الهيجا فيحسبه مهدا |
|
وإن أبصرت عيناه مشتجرّ القنا | |
|
| ترآءى له الخطَّي في لينه قدا |
|
|
| كذي شغفٍ يهوى الشقائق والوردا |
|
ودم عصمةً للدين يا ابن نبيّه | |
|
| فغيرك لا يرجى ومثلك يستجدى |
|