|
|
وبوصف محض الود والزلفى على | |
|
|
جدثين غيّب فيهما إذ غيّبا | |
|
| من فيهما القمران والملوان |
|
|
|
لهما عنا وجه العلوم وحكّما | |
|
|
كفؤان ما لكليهما كفؤٌ يرى | |
|
| في العالم العلوى والسفلان |
|
جعلا ليسكن في ذمامهما الورى | |
|
|
وليبتغوا بهما على ما أبصرا | |
|
|
وليجتنوا رطب المعارف والتقى | |
|
| من عذق حالهما الجنى الدّاني |
|
|
|
لاحا وأحلاكُ الجهالة فحمة | |
|
|
والجورُ يسطو بالعدالة سطوة | |
|
|
والدين منهدم القواعد مركسٌ | |
|
|
فمحا شروقهما دياجر جهل من | |
|
| جنحوا إلى التسليم والايمان |
|
|
|
|
| الإيمان والاسلام والاحسان |
|
وتحكمت بهما على الجور العدا | |
|
| لة في البلاد تحكم السلطان |
|
وتناسقت منن الكريم ومزّقت | |
|
| حلل الحوادث راحةُ البرهان |
|
وتطاولت سنن الرسول تطاولا | |
|
| وتضاءلت بدع اللعين العاني |
|
|
| بترَنّم طربقا على الأفنان |
|
|
|
وتلاطم الأمواج فيه تلاطما | |
|
|
فنفائس العلم النفيس تقلدت | |
|
| منها الرواة قلائد العقيان |
|
|
|
وتضمنت منها الصحائف زبدةً | |
|
|
يا حبذا جمع قد اجتمع الهنا | |
|
|
فهما وان منحا من السلطان ما | |
|
|
قدما على الرب الكريم ولم يكن | |
|
| لهما إلى الفاني التفات ثان |
|
|
|
|
|
لم يبرحا آناء ليلهما وأطرا | |
|
|
حتى إذا ما الحق ردّهما إلى | |
|
| ما تشتهي العينان والأذنان |
|
|
|
|
|
|
|
|
| تغضى لها كرها جفون الراني |
|
وأعاره النصر المؤزر صارما | |
|
| ذكرا يبيدُ به ذوي العدوان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حامي الحقيقة فائق الأقران |
|
|
|
|
|
فمتى أتى خضر الحقيقة منهم | |
|
| موسى الإرادة رائم الفرقان |
|
|
| في اللّه حيث تجمّع البحران |
|
|
| وغلامهُ المقتول في الغلمان |
|
|
|
|
|
وبما تدسّى من حقائق نفسهِ | |
|
|
|
|
وبما يحقّ لربّه من ضدّه ذا | |
|
|
وبهاؤهُ يطوى المريد مساوفاً | |
|
|
وإذا تنوّر في سراه مصابحا | |
|
| من نور ربّ هداهُما الرباني |
|
فأتى ليقتبَس السناء من السنا | |
|
|
اخلع نعالك في طوى أكنافنا | |
|
| وضع العصا في وادنا القدساني |
|
|
|
|
|
|
|
متحليّا ابهى الحلا متعطّرا | |
|
| بدلاً من التعطيل والإنتان |
|
|
|
يتماسكُ المنهال من تجبيرها | |
|
|
حزبٌ لهُ نشرَ الإله مصالحا | |
|
| طويت لهذا الهيكل الانساني |
|
ولهُ معان في الخصوص بديعة | |
|
|
بل ربما حكم القصور بما يرى | |
|
|
بشَريّة كتمَ الخصوص شهودها | |
|
|
فمعاذَ ربّ العرش عزّ من العمى | |
|
| ومن التردّى في هوى الكفران |
|
ومن الوقوف على الحتوف بمبحث | |
|
| يبغى به الأبغى من الحيوان |
|
ومن المهالك في مسالك يرتجى | |
|
|
ومن الغبا والغبن في نفحاته | |
|
|
فالهلك كلّ الهلك هلك من ادعى | |
|
|
فاغترّ بالدعوى وسيّب نفسه | |
|
|
والغبن كل الغبن غبن مفاوض | |
|
|
والبعد كلّ البعد بعد مقرب | |
|
|
والطرد كلّ الطرد طرد محلّىء | |
|
|
|
| ويُمَدّ بالارواح والابدان |
|
وبمناشر الدعوات من صرف القضا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يشكو معاناة القطيعة والجفا | |
|
| ويخاف أن يصلى لظى الحرمان |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
حيث العرائس تجتلى في حليها | |
|
|
والشّرب من حسو السلاف عتيقه | |
|
|
والكاس مفعمَةٌ بكف مديرها | |
|
|
مهما تطلّع طلعةُ الساقي لهم | |
|
| طلعوا من العرفان في كثبان |
|
|
|
حاشا لقدركم المعظم أن يُرى | |
|
|
أرخت عليه النفس من حجباتها | |
|
|
|
| غار الدموع بها من الاجفان |
|
وعنت بها هوج الخواطر واعدى | |
|
|
وخبت مصابيح البصيرة والحجا | |
|
|
واحفظ واهية بها منها القوى | |
|
|
|
|
|
| من ركنها المستحكم البنيان |
|
ضاق الخناق بها على فليس لي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ان لم يكن منكم لها يا سادتي | |
|
| في الحين قيد معالمٍ ومبان |
|
|
|
|
|
ياسو اليبوس بما يرَطّبُ يبسه | |
|
|
ويعالج الداء العضال بخلطه | |
|
|
|
|
كان الممات من الحياة احقّ بي | |
|
|
|
|
وأخاف رشقاً من صوائب أسهم | |
|
| بسنانها حربُ الهوى أصماني |
|
|
| عن ذي الجلالف حجابها أقصاني |
|
فلو أنّني لم أخش في إرهاقها | |
|
| عمداً من التخليد في النيران |
|
لقَذَفتها في قعر بير شاطن | |
|
|
|
|
أوطعنة ترمى النجيع بصعدةٍ | |
|
|
لكن بحكم العدل ينحتم الرضى | |
|
|
|
| بين الأنام إغاثة اللّهفان |
|
أبدى إلى مشكى الشكاة شكايتي | |
|
|
أعددتُهُم مدَداً يُعَدّ وعدّة | |
|
| في نحر ما يعدو من الحدثان |
|
وجعلتهم حرماً حماه مؤمّنٌ | |
|
|
وحللت في ذاك الحريم بمحرمى | |
|
|
|
|
فحشاهم أن يسلموا متشَبّثا | |
|
|
|
| همّا به عمّوا على البلدان |
|
وحشاهم أن يطردوا عن وردهم | |
|
|
|
|
|
|
أني وان كنت المقصّر أرتجى | |
|
|
|
|
|
|
وتشرّبي كاس المعارف مترعاً | |
|
|
وتدرّعي درع القبول مجرّرا | |
|
|
وحيازتي قصب السباق مجلّيا | |
|
|
|
|
لا زال عزّهم يزيد تعزّزاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|