أذاك روض بفيض المزن ممطور | |
|
| أم جنة خالست ولدانها الحور |
|
أم أنجم بالبدور التم محدقة | |
|
| على حدائق يغشي نورها النور |
|
أم لؤلؤ من بيان الأحمدي على | |
|
| صحائف من بيان اللَه منثور |
|
أم ذاك روح المعاني حين قدرها | |
|
| لجسم ألفاظه في اللوح تقدير |
|
فرائد كالنجوم الزهر أبرزها | |
|
| للناس بحر بموج العلم مسجور |
|
|
| فالكل من بحره المورود مصدور |
|
سعى لها سعي مشكو فأصبح مح | |
|
| مود الفضيلة والمحمود مشكور |
|
كملت فابن كمال ناقص وأبو ال | |
|
| بقاء فإن وصدر الدين مصدور |
|
بها افول لنجم الدين حل وبد | |
|
| ر الدين نقص وشمس الدين تكوير |
|
والفخر في الكشف كالكشاف مستترا | |
|
| والواسطي كمحي الدين مثبور |
|
سبقت أهل النهى في كل سابقة | |
|
| علماً فمعروفهم بالعلم منكور |
|
أزريت رازيهم فيما فتحت به | |
|
| أقفال رمز عليه الفتح معسور |
|
|
| فضلاً عن كل من بالفضل مشهور |
|
برعت مقتبساً لمح الكناية با | |
|
| ستخدام من هو بالابداع مشهور |
|
|
|
رصعت بالجمع تصريع الجناس وبا | |
|
| لتفريق طابق ما أرصدت تعبير |
|
فصرت ممدود ظل الفضل في مدد | |
|
|
|
|
أنسيت ذكراهم بالحمد ذكرهم | |
|
| فما سوى ذكرك المحمود مذكور |
|
وان هم استأثروا علماً فانت على | |
|
| أثيرهم وابنه بالعلم مأثور |
|
سحرت ألبابهم فيما سحرت بهم | |
|
|
وقرت آذانهم بالعلم فانتحلوا | |
|
| به الوقار فمنك الوقر توقير |
|
وصنت ثغر الهدى فافتر ناجذه | |
|
| بشراً وثغر الهدى بالشرك مثغور |
|
|
|
وليس بدعا إذا ما الذكر قربه | |
|
| طرفا وللدين طرف فيه مقرور |
|
فكم كشفت عن الرمز الخفي به | |
|
| ستراً وما فيه رمز عنك مستور |
|
جبرت بالجود كسر المجتدين فما | |
|
|
خفرت بذلاً ذمام المال محتفظاً | |
|
| على ذمام المعالي وهو مخفور |
|
إن شمته شمت جيش الفخر طاف على | |
|
| ملك عليه لواء النصر منشور |
|
|
|
وتاج علم على العلياء منعقد | |
|
| وجيب فضل على المعروف مزرور |
|
آنست من نوره بالكرخ نار هدى | |
|
| كأنما الكرخ من لألائه الطور |
|
وإنما الآمر الناهي لدعوته | |
|
| بالأمر والنهي منهي ومأمور |
|
نظرت فوق الذي قد كنت اسمعه | |
|
|
وكيف أحصر فضلاً غير منحصر | |
|
|
قصرت مدحي لما في الباع من قصر | |
|
| عنه وما في قصور الباع تقصير |
|
|
| مكارم من نداها الدهر مغمور |
|
وكيف اترك ميسور الثناء له | |
|
|
|
|