هل يا ترى بالقوافي يقتفى الأثرُ | |
|
| وهل على عبقريّ الدهرِ تختبرُ |
|
وأي شعرٍ عن الفاروق ينصفه | |
|
| وكيف تجري بحورٌ فوقها عمر |
|
وما تقول المعاني في مناقبه | |
|
| وهل سيأتي بوصفٍ سابرٍ خبر |
|
طودٌ حمى دعوة الإسلام في زمنٍ | |
|
| عانت خبوّاً فأذكاها به القدر |
|
أتى إلى الدين في عز النهار ضحى | |
|
| وكان في ملة الأصنام معتبر |
|
بدعوةٍ من رسول الله أعقبها | |
|
|
إقدامه حكمةٌ يقضي بها وبه | |
|
| وقوله من ثمار الهدي معتصر |
|
كم أثبت الوحي قولاً منه جاء به | |
|
| موافقاً للذي جاءت به السور |
|
هو الشجاعة والشيطان يحذره | |
|
| والغشُّ والمكرُ والإجرامُ والبطر |
|
والحزم والرفق ذابا في سجيتهِ | |
|
| كغيث أرضٍ عليها يغزر المطر |
|
|
| كلٌ ينام ويضني قلبه السهر |
|
|
| تلوح أو خلف أمرٍ يكمن الخطر |
|
وإن رأى الحق جانبه أقر به | |
|
| وفي الذي فيه أفتى يُرجَع النظر |
|
هو الذي قال لما المرأة اعترضت | |
|
|
أراد من عطفه تيسير تكلفةٍ | |
|
| تلغي الزواج إذا لم يأذن المهَر |
|
هذا هو القائد الإخلاص ديدنه | |
|
| أدار بالأمر شورى فانتفى الغَرر |
|
لم يستق العز إلا من منابعه | |
|
|
أعزنا الله بالإسلام منهجه | |
|
| في مطلب العز فيما دونه الضرر |
|
والعدل من شيمة الفاروق نيط به | |
|
| ينقاد في حكمه من عدله البشر |
|
ألم يقل هرمزان الفرس قولته | |
|
| أمنت لما أقمت العدل يا عمر |
|
|
| إلا الثرى بعد حفظ الله والشجر |
|
لا غرو أن سمي الفاروق حيث به | |
|
| عن كل حق توارى تُكشف السُّتُر |
|
فينجلي في سماء العدل مكتملًا | |
|
|
|
|
أحيا التراويح في شهر الصيام وعن | |
|
| نأيٍ له عن منامٍ يشهد السحر |
|
مجاهدٌ في سبيل الله كان له | |
|
| في كل معركةٍ أو موقفٍ أثر |
|
يؤمّلُ النفس إحدى الحسنين ولم | |
|
| عن صاحبيه تفارق ذهنه الصور |
|
حتى إذا استشهد المغوار منشرحًا | |
|
| ضمته في حضنها من قدره الحُجَر |
|
يا فاتحًا أرض كسرى للهدى سلمت | |
|
| يمناك لو كان فيهم عاقلٌ شكروا |
|
لكنهم من ضلالٍ لم يروك أخًا | |
|
| للنور تهدي فقد أعمتهم الغُدَر |
|
يلفقون عليك الغي في تُهَمٍ | |
|
| ليطعنوا الدين كيما يُعبد الحجر |
|
واستبدلوا الدين بالأهواء فانسلخوا | |
|
| عن سنة المصطفى فانحلّت الأُطُر |
|
في كل حينٍ ترى من جاء ينصحهم | |
|
|
وكلما زاد نصحًا زاد ذعرهمو | |
|
| كأن ناصحهم ليثٌ وهم حُمُر |
|
قلوبهم لا ترى والعين مبصرةٌ | |
|
| فلم يعد بعد هذا ينفع البصر |
|