سبحان خالق كل الخلق من عدمِ | |
|
| عدّ الخلائق من حرفٍ ومن رقمِ |
|
وقدْر ما يبلغ التسبيح منه رضى | |
|
| وكالمداد لخير القولِ والكَلِمِ |
|
ووزن عرش المليكِ الحقِّ كتلته | |
|
| وكالزمان الذي يجري من القِدَمِ |
|
وملء ما كان أو ما قد يكون وما | |
|
| يجري وما قد جرى في اللوح بالقلم |
|
والحمد يا رب حمداً لائقاً بكم | |
|
| مباركاً فيه جماً بالغ العِظَم |
|
في البدء باسمك ربي والصلاة على | |
|
| رسولك الأجر يا من جاد بالنّعَم |
|
بعثتَ فينا رسولاً خاتماً ورِعاً | |
|
| يدعو إليك بحسن القول والحُلُم |
|
لولاك يا رب ما لنّا لدعوته | |
|
| وما اهتدينا ولم نسجد ولم نصم |
|
وقبلهُ كم رسولٍ قد بعثت به | |
|
| كي ينقذ الناس بالتوحيد من حِمَم |
|
ذكرتُ كلَّ نبيٍ ذكْره عطرٌ | |
|
| والمرسلين ذوي العلياء والشيَم |
|
فزدتُ شوقاً إلى المختار سيّدنا | |
|
| محمدٍ صاحب الأخلاق والقيَم |
|
وجئتُ أرنو لمجدٍ قد أنال به | |
|
| خلداً مع الصادق المصدوق من عدَم |
|
محمدٌ سيدي قد رمت مدحكمُ | |
|
| والعذر وافٍ لمن للمدح لم يرُم |
|
|
| لن يبلغ الوصف هام السيد العلَم |
|
|
| للحرف طعمٌ إذا يُتلى وللنظُم |
|
حبلٌ من النور برهانٌ وموعظةٌ | |
|
| قد مده الله حبلاً غير منصرم |
|
تنير منه الطريق لمن أراد هدى | |
|
| ومنه تقضي بعدل الله والحِكَم |
|
وكنتَ بالملأ العلوي متصلاً | |
|
| لو شئت جاوزت ما قد كان في إرم |
|
ملكتَ منا قلوباً ما ملكت ثرىً | |
|
| ولا تمنطقت بالحرّاس والخدَم |
|
أتيتُ يا سيدي والشعر منبهرٌ | |
|
| اعتل سطري وجف الحبر في قلمي |
|
ما جئت أضفي جمالاً للجمال ولا | |
|
| أضيف ما لم به من قبل تتّسم |
|
لكنني جئتُ أرجو الله مغفرةً | |
|
| من الكبائر في ذنبي ومن لممي |
|
كم شاعرٍ جاد كي يحظى بذكركم | |
|
| وجئت أدلي بدلوي والفؤاد ظمي |
|
لعلني من قريضي أرتقي شرفاً | |
|
| وأحصد المجد من أطرافه بفمي |
|
إن كان شوقي له مدحٌ لكم نهمٌ | |
|
| فإن شوقي لكم يزداد في نهَم |
|
نهجتُ منهاجه في نسج بردته | |
|
|
لكنني لم أطِلْ في نظم قافيتي | |
|
| فلم أجبْ وادياً بل همتُ في الشمم |
|
ما أصعب المرتقى لكنّ لا خضعت | |
|
| من داخل النفس للإصرار وال نّعَمِ |
|
ولست بالمرتقي لو كان يصحبني | |
|
| زهيرُ أو كان وامرو القيس من حشمي |
|
كالعدّ يُحصَى ولا حدٌ لقمته | |
|
| أهيم لكنْ كأني فيه لم أهم |
|
|
| معلّم باسم رب العالمين نُمي |
|
بالاسم يشْرُفُ كل المنتمين له | |
|
| في كل بيتٍ يُرى من بالرسول سُمي |
|
من قبل أن يُصْطفى، مولاهُ أدّبه | |
|
| واستلّ ما فيه للشيطان من أضم |
|
في خَلقه كاملٌ والخُلْق كمّله | |
|
| مكمّل إن أتى في العلم والحُلُم |
|
|
| كفارسٍ بين أعزال السلاح كمي |
|
|
| وخلقه كل قلبٍ بالحنين حمي |
|
وقدْره فوق قدر الأنبياء ولا | |
|
| يدنو إلى دونهِ أيٌ من القِمم |
|
في كل شأنٍ يُرى من فوق ذروته | |
|
| قل ما تشاء فحول القدْر لم تحُم |
|
وكل فضلٍ بأمر الله منه أتى | |
|
|
|
| لنفسه المدح قبل المدح للقَرَم |
|
|
| ملء السماوات والأرضين والنّجُم |
|
|
| للقوم بالقمر المنشق في الغسم |
|
والجذع ناداه لمّا الذكر حنّ له | |
|
| واللحم نبّاه أن السم في الدسم |
|
والذئب أدلى لراعٍ عن نبوته | |
|
| والوحش أولاه توقيراً فلم يقم |
|
وفي يديه الحصى قد سبحت وسمت | |
|
| وكم سلامٍ لأحجارٍ عليه رُمي |
|
والعين من راحهِ للمؤمنين جرت | |
|
| وردٌ بالكفّ إبصاراً لعين عمَي |
|
إني للقياه يا رباه في شغفٍ | |
|
|
كم ذاد من أجل تثبيت اليقين ولم | |
|
| يخش الذي لام أو من بعد لم يلم |
|
|
| تكافح الكفر في يمنٍ وفي شأم |
|
من دونها قد أتى بالموت مؤتزراً | |
|
| وسنّ فيها جهاداً قائم العلم |
|
هو الرسول الأمين، العدل ديدنه | |
|
| ويشهد البيت عند الكعبة الحرم |
|
حين ابتغى القوم من بالركن ينصفهم | |
|
| فجاء بالعدل في ثوبٍ وفي عمم |
|
وقال هيا ارفعوا في جوفها حجراً | |
|
| من يمسك الثوب بالأكمام يغتنم |
|
ويشهد الصدق إذ للقوم قال أمَا | |
|
| لو قلت جيشاً أتى من خلف ذا الأكم |
|
قالوا صدقت فما عبناك من كذبٍ | |
|
| أنت الأمين وخير الناس كلهم |
|
أسرى به الله بالآيات يدعمه | |
|
| بالصدق من حرمٍ ليلاً إلى حرم |
|
وعاد من ليله من بعد رحلته | |
|
| إلى السماء بها من خير معتصم |
|
ويشهد السعد لما جاء ينشده | |
|
| من الثنيّات يلقاهُ وبالتخم |
|
ويشهد الدهر والتاريخ عفته | |
|
| منزّه القول عن شكٍ وعن تهَم |
|
ماخط جهلاً بحبرٍ في صحائفه | |
|
| والجهل يرتع بالأرتام والصنم |
|
ولا تسكّع بالحانات في عبثٍ | |
|
| والقوم من حوله يرعون كالبهم |
|
أرخى ستاراً من الأنوار منسدلاً | |
|
| غطى الظلام وأجلى سابح الغُمم |
|
من غار ثورٍ أثار الهدي فانطلقت | |
|
| غارات فتحٍ بأسْد الله والهِمم |
|
ما كان فظاً غليظاً يستهان به | |
|
| ولا عن البائس المضنى أصمّ عم |
|
هو الشجاع الذي أبلى وغزوته | |
|
| حُنين تشهد حين القوم في عَمم |
|
به احتموا يوم كان الموت محتدماً | |
|
| ومادت الأرض بالإقدام والقَدم |
|
فقال إني نبي الله لا كذبٌ | |
|
|
وطاف بالموت طيفٌ فاقتفى أثراً | |
|
| للمشركين فما أبقى ولم يُدِم |
|
ويوم بدرٍ وشر القوم مستطرٌ | |
|
| أتوا وقد باركوا الأزلام بالقَسَم |
|
|
| جئنا ولن نكتفي منهم بسفك دم |
|
سنصدر الأمر كي نجتث دعوتهم | |
|
| ونختم الامر بالهندية الخذم |
|
فجاءهم أحمدٌ بالجند زلزلهم | |
|
| وجاء جبريل بالإمداد والرُّجُم |
|
فما انقضى اليوم حتى صُيّروا جثثاً | |
|
| طعم السباع وخطف النسر والرخم |
|
وكم روى خندق الأحزاب حنكته | |
|
| كأنه عالم بالحفْر والرّدَم |
|
|
| لم يثنه الجهد أو ينسلّ من سأم |
|
فأظهرت ومضةٌ من ضرب معوله | |
|
|
وبشر الناس من أخرى له برقت | |
|
| بكسْر كسرى وملك الفرس والعجم |
|
وخانه من رموا بالمكر وانطلقوا | |
|
| إلى النفاق وما خالوه بالسّنَم |
|
أجسامهم تعجب الفرسان منظرها | |
|
| والقول يُسمع والأكباد في نقم |
|
والجسم لا تنفع الإنسان قوته | |
|
| إذا بناها وكان العقل في سقم |
|
ولا تعي منك أذن أي موعظةٍ | |
|
| لو كنت تدلي بها والقلب في صمم |
|
فأقبل الله بالإعصار فانجرفوا | |
|
| وأسلم الجمع والأحزاب للندم |
|
ومُزّق القوم كل ممزقٍ وأتى | |
|
| بالنصر من واحدٍ عيناه لم تنم |
|
ما مكرهم؟ إن مكر الله فوقهم | |
|
| خروا بمكرٍ أتى من خير منتقم |
|
وجاء من بعدُ نصر الله فانفتحت | |
|
|
أتى كريماً فلم يسفكْ دماً أبداً | |
|
| وأدخل النفس والأعراض في عِصم |
|
فكان منهُ كريم الخلق داعيةً | |
|
| أخٌ كريمٌ وراعي الجود والكرم |
|
محمدٌ ذاك يا من تسخرون به | |
|
| يفديه منا وفينا كل ذي نسَم |
|
من سار في هديه سار الإله به | |
|
| في مسلكٍ غامرٍ من نوره التمم |
|
ومن تولى فدين الله منتشرٌ | |
|
| يزداد بنيانه طولاً مع الهدَم |
|
ومن عن الدين صد فإنما حُرمت | |
|
| دنياه خيراً جرى من منهلٍ شَبِم |
|
ومن يخضْ فيه بالإلحاد أو عبثاً | |
|
|
يا سيدي قد رأيتُ الجهل مرتسماً | |
|
|
فانهدّ مني جدار الصبر وانفجرت | |
|
| عيني بدمعٍ وسال الحبر من ألمي |
|
سللتُ سيفي يراعاً وانبرى ورقٌ. | |
|
| لعلها تلجم الباغين باللجُم |
|
وخلْت منتوجهم بعد الأذى نجساً | |
|
| لا أشتري لو أكلت التمر بالعجم |
|
يا أمتي سارعي في نُصرةٍ نهضت | |
|
| من مهبط الوحي للأمصار والهرم |
|
وصابروا واصبروا في وجه شرذمةٍ | |
|
| رأوا بأنّا نعاني حالة الورم |
|
واستبشروا إن نصر الله مجتلبٌ | |
|
| من اتباع الهدى والعدل والرحم |
|
وسنة المصطفى لوذوا بعصمتها | |
|
| من عابر الشرك أو من ظاهر النقم |
|
يا ربُّ إنا تداعت حولنا أممٌ | |
|
| وساقنا الدهر للأخطار والقٌحم |
|
فالطف بنا ربنا إنا بأنفسنا | |
|
| لها ظلمنا وضج الجسم بالألم |
|
أكملتَ يا ربُّ ديناً لن نضام به | |
|
| والعزّ للدين هذا خير منسجم |
|
فامنن به الله إنا ناظرون له | |
|
| ولا تزد حالنا ذلاً ولا تُسم |
|
وأحينا يا إلهي ما كتبت لنا | |
|
| في خير حالٍ وفي سعْدٍ وفي غُنَم |
|
واختم لنا يا إلهي خير خاتمةٍ | |
|
| واغفر لنا كل مأتيٍّ ومنصرم |
|
واصفح لعبدك يا رباه ما اقترفت | |
|
| يداه في واضح الأيام والعُتم |
|
وادخله جنات عدنٍ ما أراد بها | |
|
| بلا حسابٍ له مناً بلا قُسَم |
|
دوح المدائح تزهو بعدما نُظمت | |
|
| من بعد عون الإله الواحد الحكم |
|
سبحانه كل أمر الخلق في يده | |
|
| لم يظلم الله من خلقٍ ولم يضم |
|
|
| والأمر يوليه عدلاً راعي الغَنَم |
|
وبالصلاة على الهادي أختّمها | |
|
| من برّ بالدين كالإبرار بالقسم |
|
فاقبل إلهي ثنائي واغتفر زللي | |
|
| والحمد لله عند البدء والختَم |
|