حننت فأشجتني على البعد حنة | |
|
| يصعدوا داعي الهوى ويثيرها |
|
إلى النجف الأعلى وما ضمّ سوره | |
|
| وكثبان رمل فاح نشراً عبيرها |
|
وماد كرت نفسي مع الصحب وقفة | |
|
| بواديك إلا واستشاط زفيرها |
|
هو الحب والنفس الألوف فان تجد | |
|
| أخا صبوة فالحب منها أميرها |
|
تجلى على عرش من النفس واستوى | |
|
|
له النهي والأمر المطاع كلاهما | |
|
| ومنه تقاها لو درت وفجورها |
|
|
| فيرسلها طوراً وطوراً يجيرها |
|
|
| تكون حياة النفس فيما يضيرها |
|
أعاذلتي ما أعذب الحب والهوى | |
|
| وهل يعرف اللذات إلا سميرها |
|
وراءك عني فاتك القصد إنما | |
|
| يهيج كبيرات الأمور صغيرها |
|
إذا ما تجلى القصد للمرء لم يكن | |
|
| ليثنيه منها لومها ونكيرها |
|
بلوت بني الأيام حتى خبرتها | |
|
| وهل يعرف الأيام إلا خبيرها |
|
تقر على خسف لمن عزّ جانباً | |
|
| وان تكن الأخرى بهر هريرها |
|
إذا أحكمت عقداً ثنتها لنقضه | |
|
| يد لم يكن لِلّه يلوى مريرها |
|
دع الرنق ورداً واقصد الصفو إنما | |
|
| يسوغ لرّواد الورود نميرها |
|
فما رنق الأخلاق إلا قذورها | |
|
| ولا راق في الأمواه إلا طهورها |
|
|
|
فسكر ولا خمر ولكنما الهوى | |
|
|
أمختبطاً والليل داج ألا أرح | |
|
| قلاصك لا يأتي عليه مسيرها |
|
فما الليل والبيداء إلا مجاهل | |
|
|
إلى العلم في كوفان يا ناق فاجنحي | |
|
| مخافة أن تأتي عليها فريرها |
|
تعاميت عن نهج الهداة فهذه | |
|
| بكوفان أنوار لمن يستنيرها |
|
وللمنهج العصري تنحين حدابها | |
|
| اليه انتساباً جهلها وغرورها |
|
اذا قيل عصري ولا شيء عندها | |
|
|
تتيه على الأفلاك قدراً ورفعة | |
|
|
رأت ان عين العصر عين حياتها | |
|
|
أأبناءها والفرع يتبع أصله | |
|
|
رويداً فليس السبق للعصر والذي | |
|
| له السبق يعزي فضلها لا عصورها |
|
أأبناءها اليوم قرّ وفي غدٍ | |
|
|
وما سود التأريخ إلا صحائف | |
|
|
لقد أودعوا ما أودعوا في متونها | |
|
|
أرادوا به اخطاء امثلة الهدى | |
|
|
إلى السيف أشكو عصبة لا يثيرها | |
|
| من النوم إلا كأسها وخمورها |
|
أعن ردة يا عصبة السوء مزقت | |
|
| حجاب نساكم واستبيح سفورها |
|
|
| على حرمات اللَه وهو ظهيرها |
|
ركنتم إلى الأعصار تحيون ذكرها | |
|
|
ظننتم بأن العصر لا شيء بعده | |
|
|
|
| لقد ضل عنها رشدها وشعورها |
|
لقد أوضعت في جهلها وتعمهت | |
|
|
قفي لاتورطك في جهلها واحبسي | |
|
| على العلم نفساً أطلقتها شرورها |
|
فما العلم إلا نقطه رمزت إلى | |
|
|
وفيها انطوى ما كان أو هو كائن | |
|
|
تنزلت الأكوان عنها فأشرقت | |
|
| شموس سناها واستضاء منيرها |
|
تجلى لها نور من الحق قاهر | |
|
|
|
| وجوداً به نعماؤها وحبورها |
|
جحدتم مجاري فيضها عن ضلالة | |
|
| وهل يجحد النعماء إلا كفورها |
|
شنأتم على التوحيد غارات بغيكم | |
|
| لقد تاه في غلوائه من يغيرها |
|
ألفتم مساوي الفحش لا تنكرونها | |
|
| وهل ينكر الفحشاء إلا غيورها |
|
فلا غيرة يأوي لها ذو نجابة | |
|
| لديكم ولا ذو نهية يستشيرها |
|
عبدتم تماثيل الحياة فضارع | |
|
|
|
| اليكم تناهت واستقامت امورها |
|
أقاموا عماد الدين في مستقرها | |
|
| بأسيافهم والحرب تغلي قدورها |
|
هم ركبوا الأخطار حتى توطدت | |
|
| وهل يركب الأخطار إلا خطيرها |
|
|
|
وهذي وهذي فاسألوها فلم يكن | |
|
| ليخفى عليكم بدرها وغديرها |
|
بنفسي إذ قام النبي مبلغاً | |
|
| عن اللَه والرمضاء يغلي هجيرها |
|
مواقف فتح حالف النصر سيفها | |
|
| وكيف ومنها ذو الفقار نصيرها |
|
أيخفى وهل تخفى مضاهر قدرة | |
|
|
هم بوؤكم مقعد الصدق والظبا | |
|
| تجن إلى هام الكماة ذكورها |
|
نكوصاً على الأعقاب تبغون ثلها | |
|
| ومنكم وفيكم عرشها وسريرها |
|
ثبي يا رجال الموت وثبة ثائر | |
|
| يرى غمرات الموت ثم يزورها |
|
|
| علي الرغم منك تستباح ثغورها |
|
لقد صك سمع المشرقين نداؤها | |
|
| وقد هتكت منها عليها خدورها |
|
وقد أطلقوا فيها قنابل حقدهم | |
|
| ولم ينهها وجدانها وضميرها |
|
سل المسجد الأقصى وساحات قدسه | |
|
| ومحرابه هل قام فيه بشيرها |
|
وهل من أذان فوق منبر ساحة | |
|
| من النذر اللسن الهداة نذيرها |
|
وسل أنبياء اللَه في حجراته | |
|
| بمن حنّ فيها هل تزار قبورها |
|
|
|
فعاثت به أيدي الطغاة فزلزلت | |
|
|
|
|
متى يا كماة الحرب تعلين راية | |
|
|
بها النصر معسوب إذا ما تراقلت | |
|
| وأوردها خوض المنايا هصورها |
|
رضيتم وأنتم قادة الحرب أن ترى | |
|
| شقيقتكم بالدم تدمى نحورها |
|
|
|
لئن شردوها واستبيح حريمها | |
|
| ومن وعد بلفور تمادى كفورها |
|
|
|
ولم تعل من آساده الغلب ضجة | |
|
|
ولم تستمت تحت الصوارم والقنا | |
|
| لتحيي من الضرب الدراك ثؤورها |
|
ولم تدرع بالصبر عند تراتها | |
|
| وهل يدرك الأوتار إلا هصورها |
|
فما الدين والاسلام إلا وديعة | |
|
| على الأرض قد ضاعت وساء مصيرها |
|
فسمعاً سراة العرب صرخة آسف | |
|
| إليكم وعنكم وردها وصدورها |
|
شوارد في الآفاق باق أزيزها | |
|
|
ومن بارع العصرين ترفع راية | |
|
|
|
|
وما ضرها أن الأخير زمانها | |
|
| إذا كان للاعجاز ختماً أخيرها |
|
إليكم بني آل النبي رفعتها | |
|
|
فبدءاً وختماً باسمكم قد جعلتها | |
|
|
لكم من هواي الصفو أداه شكرها | |
|
| ومن يكفر النعماء أني شكورها |
|
ففي لفظها أودعت حكمة سركم | |
|
| ومن بحر معناكم تمدّ بحورها |
|
تطالع من بين القوافي إذا ونت | |
|
| وفيها كبا تقصيرها وقصورها |
|
علوقاً بأفواه الرواة كأنما | |
|
|
إذا ضاق رحب الأرض عنها تصاعدت | |
|
| فكان على الشعرى العبور عبورها |
|
كأن لها في مفرق النجم غاية | |
|
|
فألفت عليه من فرائد سبكها | |
|
|
|
|
تعاوى على أعواد منبر هديه | |
|
| فيلبسها ثوباً من الخزي زورها |
|
|
|
فيا ليت شعري كيف تفلح أمة | |
|
| تعاوى فبذ العاويات عقورها |
|
وقد خلعت دين الوقار صراحة | |
|
|
ولا تتقي غب الحديث فترعوي | |
|
| سواءاً عليها طيبها وحبورها |
|
|
| بيوم به قد حاق فيه ثبورها |
|
قم الليل إلا نصفه أو أقله | |
|
| فما شرف الأعمال إلا عسيرها |
|
ودع ترهات القوم للوم جانباً | |
|
| فما قدر دنيا لا يدوم سرورها |
|
|
|
وما النفس في الإنسان إلا حقيقة | |
|
| من الحق جّلاها فأشرق نورها |
|
دنت من مباديها فقامت بنفسها | |
|
| وبالملأ الأعلى تعالى سعيرها |
|
وما رضت منها الصعب إلا لترتقي | |
|
| مراق عسير السالكين يسيرها |
|
وترسل في آل النبي مدائحاً | |
|
| تجير لدى الإنشاء من يستجيرها |
|
فان قبلت فارت بنجح وحسبها | |
|
| نجاحاً وإلا طال ليلاً فكورها |
|
عسى ولعلي أبلغ الغاية التي | |
|
|
وحاشا نداكم أن أخيب بموقف | |
|
|