لَيالي الحِمى جاءَت بِهِنَّ البَشائِر | |
|
| بِضادِقٍ فَجرَ الأُنسِ وَاللَيلِ كافِر |
|
وَأَيّامُها الأَعيادِ كافِلَة الهَنا | |
|
| وَلَسنا مِنَ الأَكدارِ فيها نُحاذِر |
|
وَنِلنا المُنى فيها عَلى البَشَر وَالصَفا | |
|
| وَلَيسَت عَوادي الدَهر فيها تُضايِر |
|
وَكَم لي عَلى جُرعاء عَينٍ بَرابِر | |
|
| مَقاعِد أُنس أَبرَزَتها بَرابَر |
|
وَما هِيَ إِلّا عَين كُلِّ مَسَرَّة | |
|
| وَفي سَفحِها ما تَشتَهي النَفسُ حاضِر |
|
عَلى صَفحاتِ النَهرِ مِنها بَواسِق | |
|
| بِها الطَلعُ مَنضود وَما ثُمَّ حاسِر |
|
حَدائِقُها فيها الثِمارُ يَوانِع | |
|
| لَداني جَناها تَشرَئب الخَواطِر |
|
ومدت عَلَينا مِن سُجوفِ غُصونِها | |
|
| ظِلالاً لَه بَرد النَعيمِ يُبادِر |
|
وَأَفنانِها سكرى تثنت وَصفقَت | |
|
| وَريح الصِبا لِلعودِ مِنهُن واتِر |
|
وَجَدوَلها الساقي بِصَرف معربد | |
|
| وَكَم رَجَعَ الأَلحانُ فيهِن طائِر |
|
فَأَطرَب مَرآها القُلوبَ نَضارَة | |
|
| وَفاحَت عَلَينا مِن رَباها الأَزاهِر |
|
وَمَن جاءَها ظَنَّ الجنان تَزَيَّنَت | |
|
| وَطابَ بِها عيشا مُقيم وَزائِر |
|
دَع الكَرشَ تَصلى بِالسُمومِ سَباخَه | |
|
| وَلَيسَ أَبو زيدان مِمَّن يُكابِر |
|
وَما لِلعَذارى في عذاري وَفي الرَحى | |
|
| مقام إِذا لاحَت لَهُنَّ بَرابِر |
|
لَقَد زانَها صَيدُ بِحافاتِها اِنتَدوا | |
|
| كِرام لَهُم في المُكرَماتِ مَظاهِر |
|
بِها لَيل حازوا كُل فَضل سَجِيَّة | |
|
| نمتهم إِلى العليا تَميم وَعامِر |
|
هَم الشوش يَحمونَ الذِمارِ أَماجِد | |
|
| مَوارِدُهُم مَحمودَة وَالمَصادِر |
|
إِذا عَقَدوا عَهدَ الإِخاءَ وَفوا بِهِ | |
|
| فَما لِعُهودِ الوُدِّ في القَومِ غادِر |
|
فَمِنهُم إِمام في العُلومِ مُهذَّب | |
|
| بِتَقريرِهِ عِلم الشَريعَةِ زاهِر |
|
فَعَبد اللَطيفِ الشيخ نَجل مُبارَك الن | |
|
| قيبَة مَعقود عَلَيهِ الخَناصِر |
|
وَمن أَصلِه الأَنصار شيخي محمد | |
|
| هُوَ البَحرُ عِلماً بِالفَضائِل زاخِر |
|
فَصاحَتَهُ أَودَت بِسحبان وائِل | |
|
| عُكاظ بِهِ في المعرَبين تَفاخر |
|
وَأَحمَد مَن زانَ الأَمارَة عدلَه | |
|
| وَجَدواهُ إِنَّ الجود بِالطَبعِ قاهِر |
|
مَنيع الحِمى ما ضيم يَوماً نَزيلُهُ | |
|
| وَمَعقَل لاجَ زاحمته البَواتِر |
|
سُرور المَوالي عِند مُنقَطِع الرَجا | |
|
| وَمردي الأَعادي وَالقَنا مُنشاجِر |
|
كَذلِكَ عَبدُ اللَهِ نَجل أَماثِل | |
|
| كَأَوَّلِهِم في المَجدِ وَالجودِ آخر |
|
عَنيت اِبن موسى مِن تَحَلّى بِهِ العلا | |
|
| هِمام بِهِ ربع المَكارِم عامِر |
|
كَذا عابِد الرحمن لِلسَّرب مانِع | |
|
| وَغوث صَديق قَد تَجافاه ناصِر |
|
بَشاشَتِه تَجلو الهُمومَ عَنِ الَّذي | |
|
| يَلم بِهِ طَبعاً وَلِلَّهِ شاكِر |
|
سَلامَة يِحيى لِلمَكارِمِ وَالتُقى | |
|
| وَحُسنِ إِخاء لَم تَحله الدَوائِر |
|
وَنِعم الفَتى صَعب العَريكَة في الوَفا | |
|
| لَفوزان يُعزى وَهو لِلفَوزِ صائِر |
|
ومنهم سليمان الفَهيد أَخو الحجى | |
|
| صَديقي إِذا قل الصَديق المُؤازِر |
|
ومنهم كريم الطَبع وَالذات صالِح | |
|
| هُوَ العائِدي الأَصل وَالفَرعُ طاهِر |
|
كذلك عبد الله نَجلُ مُحَمد | |
|
| خَليفَة من تعزى إِلَيهِ المَفاخِر |
|
وَأَحمَد مَحمود السَجايا اِبن ماجِد | |
|
| نَجيب لَهُ في الصالِحاتِ مَآثِر |
|
وَسائِر أَصحابي الَّذينَ أَلفتهم | |
|
| بِهِم راقَت الأَحساءُ وَالفَضلُ ظاهِر |
|
أولئك قَوم لِلمَعالي اِرتِيادَهُم | |
|
| صُدورُ إِذا اِلتَفَتَ عَلَيهِم مَحاضِر |
|
عليهم سَلامُ اللَهِ مالاحَ بارِق | |
|
| عَلى ربعهم أَو سالَ بِالغَيثِ حاجِر |
|
حننت إِلَيهِم ما ذَكَرت فعالهم | |
|
| حَنين غَريب أَبعدته المَقادِر |
|
وأشتاق هاتيكَ المَغاني وَأَهلَها | |
|
| كَما شاقَ ظَمآن الهَواجِر ماطِر |
|
وما زلت صَبّاً والِهاً كَلفا بِهِم | |
|
| وَما أَنا عَن لُقيا الأُحيباب صابِر |
|
وَلَستُ بِساليهِم وَإِن كُنتَ فارِهاً | |
|
| وَلَم يَلهني عَنهُم نَديم مُسامِر |
|
وَكَيف سلوى عَن كِرام أَعِزَّة | |
|
| بِهِم أَخصَب العافي وَعزَّ المُجاوِر |
|
أَلا لَييلات الهُفوف رَواجِع | |
|
| عَلَينا كَأس الأُنس بِالصَحبِ دائِر |
|
فَيَنعُم مُشتاقِ وَتَقضى لبانَة | |
|
| وَتَجمد مِن بَعدِ الهمول المَحاجِر |
|