هي المضامير إن توجف مذاكيها | |
|
| فالبالغ الغاية القصوى مجليها |
|
ما كل راكب راس حائزاً سبقاً | |
|
| كلا ولا كل معطي القوس باريها |
|
للقسم حنة أزلامٍ تجال ولِل | |
|
| قِدحِ المعلى حنين فوق داويها |
|
أرح هجانك من إدماء أيطلها | |
|
| ركلاً ومن قرع أصوات بهاديها |
|
هبها جرت بك جري النجب عاقدةً | |
|
| ذؤابة الذيل في اقصى نواصيها |
|
ليس الهجين بمخلوقٍ لسابقةٍ | |
|
|
نهنه فما كل لماع القلادة من | |
|
| مرجانها المنتقى أو من لآليها |
|
ما كل ماءٍ بماءٍ للعذيب ولا | |
|
|
|
|
ضرب من السحر تحريك العصي لقى | |
|
| إن كان ليس ابن عمران بملقيها |
|
لا تنتجع غير أزكى مسقط لحيا | |
|
|
لا تنح بيداء إلا في حداة هدى | |
|
| ما كل حادٍ لركبان بهاديها |
|
كم شاعر هام في وادي ضلالتها | |
|
| وما قوافيه إلا من أوافيها |
|
يرى بقفر الفلا ماء يبص وما ال | |
|
| مَرئي إلا بطون من أفاعيها |
|
يرى بها الزهر ألواناً ملونة | |
|
|
ويملأ السمع منها لحن ساجعة | |
|
| ما ذاك إلا عزيف من سعاليها |
|
لا تغرق النزع مدحاً بالألى سلفوا | |
|
| ما كلهم طاهر الابراد ناقيهغا |
|
|
|
القوم أبناء دنيا مثل غيرهم | |
|
| سيان مستقبل الدنيا وماضيها |
|
ما سبقة العصر أي والعصر منقبة | |
|
| لها وإن أحدثت كبرى معاصيها |
|
فلا تقل جاء عن خير الورى نبأ | |
|
| إن الصحابة في الدنيا دراريها |
|
فالمهتدي ليس غير المقتدي بهم | |
|
|
|
|
إن صح ذا فهو مختص بمن طهرت | |
|
| نفساً وأذهب عنها الرجس باريها |
|
ما كل صحب الرسول المصطفى شرعاً | |
|
| البعض لا عنها والبعض نافيها |
|
|
| فضيلةٌ لا سواءٌ حظ حاويها |
|
بعض بها فرقد والبعض نجم هدى | |
|
| والبعض شمس جرت سبحان مجريها |
|
|
| من بدء طلعتها حتى تواريها |
|
ما الشمس تلك سوى الصنو الإمام أبي الس | |
|
| سبطين مولى الورى نصا وهاديها |
|
وما البروج لها إلا فضائله | |
|
| وهي التي ليس غير الله يحصيها |
|