ما أوتيت أنبياء الله قبل من ال | |
|
| آيات إلا وخير الرسل أوتيها |
|
وليس من آية جاء النبي بها | |
|
|
كلاهما عالمٌ في ما يكون وعل | |
|
| لامٌ بأشتات باديها وخافيها |
|
|
|
الأرض من حرم الله المنيع إلى ال | |
|
| ميعادِ للمصطفى لفت صحاريها |
|
أجل ومن يثربٍ للمرتضى طويت | |
|
| إلى المدائن تجهيزا لواليها |
|
والماء فار بقفراء الفلا لهما | |
|
| وأنهل الجند من سلسال راويها |
|
وذا الحصاة له لانت ليختمها | |
|
| وذا له أعلنت تسبيح منشيها |
|
هذا البراق به طارت وذاك به ال | |
|
| بساط طار إلى أقصى نواحيها |
|
لا بدع ذا منهما فالنفس واحدة | |
|
| كلتاهما قطعة من نور باريها |
|
فكم تمدح خير المرسلين بها | |
|
|
|
| ومن صنائعها الدنيا وما فيها |
|
تشنف العرش والكرسي مذ خلقا | |
|
|
|
| ملائكَ الغر تسبيحاً وتنزيها |
|
تلقن الروح منها ما يجيب به | |
|
| خطابةً حار فكراً عن تلبيها |
|
|
| مذ كاشفته على بعد أساميها |
|
مه لا تقل ذا غلوا أو مبالغة | |
|
| أو من بحور الهذا أو من قوافيها |
|
ما ذاك مين بل السني ينقلها | |
|
| عن سيد الرسل والشيعي يرويها |
|
مواهب الله رحبا لا تضيق ولا | |
|
|
لا يرفض العقل أن يختار خالقه | |
|
| من خلقه من يرقيها ويعليها |
|
ويوجد الخلق إجلالاً وتكرمة | |
|
| لها وكل الذي ترضاه يعطيها |
|
هذي هي النعمة العظمى فليس سوى | |
|
|
هما معا علة الإيجاد للملأي | |
|
| نِ المستمدين فيضا من سواقيها |
|
سران لله سر بان في جسد ال | |
|
| أكوان من بدئها حتى تناهيها |
|
بالسالفين وبالآتين قد سريا | |
|
|
بهم نجا صاحب الطوفان من غرقٍ | |
|
| واستأمنت فلكه طغيان طاغيها |
|
والنار ما بردت إلا بسرهما | |
|
| على الخليل ولا ارتاضت مصاليها |
|
ولا العصا فلقت بحراً لضاربه | |
|
| كلا ولا لقفت سحراً لملقيها |
|
ولا ابن مريم لولا ما تنسمه | |
|
| من سرهم منعش الموتى ومحييها |
|
كلا ولا الروح جبريل بمقتلعِ الس | |
|
| سبع المدائن للأعلى ومكفيها |
|
فليشكر الكل ذيل الرحمتين على | |
|
| جدوى مواهبها نعمى أياديها |
|