إن السياسة أنتم أهلها ولها | |
|
| همتم بها مثل ما هامت بكم ولها |
|
والعالمون إذا ما الناس قد جهلوا | |
|
| والعاملون إذا ضل امرء ولها |
|
أبناء جعفرٍ ما للأمر غيركم | |
|
| ملكتم من أمور الناس أولها |
|
هذي العلوم لكم كشف الغطاء بها | |
|
| وكم فتحتم بعون اللَه مقفلها |
|
وذي المعالي إليكم وردها ولقد | |
|
|
|
|
لو أنزل اللَه من بعد النبي على | |
|
| سواه آياً إليكم كان أنزلها |
|
إذا افتخرتم ذكرتم جعفراً وكفى | |
|
| ما انفك يفرج للغماء مشكلها |
|
وكم لموسى يد بيضاء لأن لها | |
|
| صعب ونال الأماني من تأملها |
|
ومن علي معالٍ لو جهدت لها | |
|
| والعالمون جميعاً لن نفصلها |
|
وما تفاضل أهل العلم في شرف | |
|
| إلا وكان أبو العباس أفضلها |
|
|
| من قبل أن ترد المغني لتسألها |
|
مضوا كراماً فلأعين العلوم لهم | |
|
| ترقى ولم تترك العليا تولو لها |
|
ومذ قضى الحسن الزاكي تخيل إن | |
|
| ما للشريعة منهم من يقوم لها |
|
وفي ابن موسى الرضا عمن مضى خلف | |
|
| تلقاه ما بين أهليه مبجلها |
|
|
| في الضل إن ترد الوراد منهلها |
|
حسبي وحسب البرايا بعدهم خلف | |
|
| أعباء أهليه طراً قد تحملها |
|
بقية السلف الماضين والخلف | |
|
| الذي عليه الورى ألفت معولها |
|
|
| له المطي وشد الوفد أرحلها |
|
سرت إلى قيصر الأقصى محامده | |
|
|
يا محرزاً جمل الحمد الجزيل له | |
|
| وجائزاً من صفات المجد أجملها |
|
|
| ألقت بجنب حماك الرحب كلكلها |
|
طالت نظاماً وعن علياك قد قصرت | |
|
|