مَن فى النُّفوسِ سَطَا على السُّلوانِ | |
|
| ومَحَا صحيفتَهُ من الإِيمانِ |
|
خطبٌ أناخَ على العوالم بالأسى | |
|
| واجتثَّ أصل الصبرِ بالجولانِ |
|
ولَّى النَّبيُّ سميُّه وطوَى الردَى | |
|
| علمَ اليقينِ ورايةَ الإِيمان |
|
قامت بناتُ المجدِ تندبُ عهدَه | |
|
| فى مأتم الصدقات والإِحسان |
|
وبدت عليه بناتُ نعش نواعيا | |
|
| وتَسَاقطَ العنقودُ فى الدَّبرَان |
|
وتردَّت الشِّعرَى حداد المشترى | |
|
|
وتوارت الزَّهراءُ فى ظُلَم السُّها | |
|
| حزناً وهمَّ النَّسرُ بالطيران |
|
شَتَّ النُّعاةُ بكلِّ أرضٍ وانثنوا | |
|
| والخلَقُ فى الطُّرقات كالفيضان |
|
فاذا بمتَّاح القليبِ وما دَرَى | |
|
| مستغنياً بمدامع الرُّكبان |
|
يازينتى عند السلام لمجلسي | |
|
| يا عدَّتى عند الوغَى لزمانى |
|
قد كنتَ شمسي فى الشتاء وكنتَ لى | |
|
| ظلاً اذا الصيفُ استبدَّ وقانى |
|
يا يومَ عدتُك والحِمامُ بمرصدٍ | |
|
| يرنو اليكَ وأنتَ لستَ بران |
|
يطوِى الظلامَ وأنتَ فى حسبانِه | |
|
| والموتُ عندك ليسَ فى الحُسبان |
|
تنتاشُ أروقة الحديثِ تلاهياً | |
|
|
وتمدُّ أشطانَ الحياةِ طويلةً | |
|
| إِنَّ الحياةَ قصيرةُ الأشطان |
|
متقلباً فوق الفراشِ كلاكما | |
|
| من جهدِ ما بأخيهِ كالحيران |
|
مترقباً وجهَ الطبيبِ كأنَّما | |
|
|
كم ذا يعلل بالشفاءِ كأنَّه | |
|
| جعل الشفاءَ مقدَّراً لأوان |
|
واذا تحتَّمت المنونُ على امرىءٍ | |
|
| ما للطبيبِ على الشفاءِ يدان |
|
كمَن الردَى ورماك غيرَ مكِبِّرٍ | |
|
| ليتَ الردى لمَّا رماك رمانى |
|
فأبِن اليَّ خطاك فى طُرُق الثَّرى | |
|
| كى أقتفيك وسوِّ فيه مكانى |
|
بينى وبينك سكَّةٌ مهما تطل | |
|
| يقطع مداها القلبُ بالخَفَان |
|
فأرح فؤادك إن تشوَّقت امرءاً | |
|
| إِن السنينَ تبيدهُنَّ ثوان |
|
الناسُ يبنونَ القصورَ وما دروا | |
|
| من ذا يكونُ بها من السُّكان |
|
والنَّخلُ تزرعه الكهولُ لغيرهم | |
|
|
ما بينَ مهدِ أخى الحياةِ ولحدِه | |
|
| شبرٌ يقاسُ بأذرعِ الأزمان |
|
|
| إنَّ الحياةَ جميعَها يومان |
|
ما بينَ إقفال العيونِ وفتِحها | |
|
| يشقَى بها هانٍ ويسعَدُعان |
|
كم حاذق فى العيشِ غير موفَّقٍ | |
|
| قد باءَ بعد الكدِّ بالحرمان |
|
ومجازف متعجِّل خَرِقِ النُّهى | |
|
| بلغ المرادَ بحكمةِ المتوَانى |
|
متطلبُ الدنيا بغيرِ وسيلةٍ | |
|
| متطلبٌ ربحاً من الخُسرَان |
|
والناسُ ألفاظٌ تروح وتغتدى | |
|
| ولَرُبَّ ألفاظٍ بغيرِ معانى |
|
يطغون فى تَرَفِ الحياة كأنَّهم | |
|
| ضمنوا الحياةَ وصحة الأبدان |
|
ضمن الزفيرَ أخُو الحياة فليتَه | |
|
| ضمن الشهيق فتأمن الرئتانِ |
|
غادَرتَ بالهرمين قَصراً طائلاً | |
|
| فى ظِلِّه يتقاصرُ الهرمان |
|
والمشرعُ الفيَّاضُ سُدَّ سبيلهُ | |
|
| وطغَى الهجيرُ بمهجةِ الظمآن |
|
والندوةُ البيضاءُ وهى مباحةُ | |
|
| مُلِكت مذاهبُها على الضيفان |
|
والجنَّةُ الفيحاءُ حالَ عبيرُها | |
|
| وبكت حمائمُها على العِيدان |
|
شقَّ السحابُ جيوبَه جزعاً بها | |
|
| وأهابَ دمعُ الوردِ بالريحان |
|
ورأى دموعَ النرجس انطلقت دماً | |
|
| عن صبغة التُّفاحِ والرمَّان |
|
ياويحَ أشجار اذا اسطاعت مشت | |
|
| جزعاً اليك بغيرِ ما أغصان |
|
حملت لنا ثمرَ الجنان وبعده | |
|
| حملت لنا ثمراً من الأَشجَان |
|
يا أيها القصرُ الأَشمُّ بناؤُه | |
|
| بالله قل لى أينَ ذاك البانى |
|
أرأيتَ ربَّك يومَ فاضت نفسُه | |
|
| أو يومَ سارَ بنعشِه الثَّقلان |
|
كادت تُطلُّ من العيونِ قلوبُهم | |
|
| لتمدَّ صيِّبَها بأحمرَ قان |
|
حملُوا على الحدباء دنياً لم تكن | |
|
| لتقاسَ بالأَبصارِ والآذان |
|
لولاهمُ يتبرَّكون بسرِّها | |
|
| خرُّوا بمحملها على الأَذقان |
|
خطُّوا لها فى الأرضِ بضعةَ أذرعٍ | |
|
| تسع البرية من بنى الإنسان |
|
خلّ الدموعَ تَشفُّ عن وجدانهم | |
|
| إِن الدموعَ تراجمُ الوِجدَان |
|
لو كنتَ شاهدَه غداةَ علاَ الثَّرى | |
|
| جبلاً حكى الجوديُّ فى الطُّوفان |
|
لرأيتَ كيفَ تكونُ عاقبةُ الورَى | |
|
| وشهِدت كيف تُقَاصرُ الأَعوان |
|
وعلمتَ أن الله أكبرُ قدرةً | |
|
|
ويحى أَأدفنُ مهجتِى وأفوتُها | |
|
| تحتَ الثرى وأعودُ بالجثمان |
|
وأبيتُ أرثيها وأُصبحُ واعياً | |
|
| ما عنَّ لى فيها مِنَ التِّبيانِ |
|
|
| جافة الخلائقِ بيّنُ البُهتان |
|
إبعث بطرفك فى التُّرابش فكم ترى | |
|
| من قادةٍ عُزلٍ ومن شُجعَان |
|
وموسّدين على الرّغامِ خدودهم | |
|
| من بعد خِزّ قِبَا ودُرِّ عُمان |
|
ومعفَّرين بكلِّ سافٍ أغبرٍ | |
|
| شدُّوا على الأكباد بالأكفان |
|
فقدَ العمومةَ والخؤولةَ معشرٌ | |
|
| كانُوا بجاهكَ زينةَ الشُّبان |
|
لولاك ما عرفوا الحياةَ ولا دروا | |
|
| بينَ الرِّجال محبةَ الأَوطان |
|
قد كنتُ عنك من المنيةِ مغنياً | |
|
| لو كان أغنى نوحُ عن كنعان |
|
ولقامَ خيرُ بنيكَ عنك محامياً | |
|
| لو أن ذلك كان فى الإِمكان |
|
يا واصلَ الأَرحامِ فى منبتّا | |
|
| ومعزَّها فى سائرِ البلدان |
|
يا حاملاً زُمرَ الهدايا فى الدُّجَى | |
|
| يا مُنزِلَ السَّلوى على الجيران |
|
يا مالئاً بيت الفقير عليه يا | |
|
| محيى القِرى يا مشعِلَ النِّيران |
|
قد عشتَ مثل محمدٍ فى بقعةٍ | |
|
| تحنُو على الأصنامِ والأوثان |
|
عَبَدَت هياكِلَها بنُو مصرايمٍ | |
|
| وأتَت كنائسها بنُو الرُّومان |
|
فنهضتَ فيها داعياً ومبشّراً | |
|
| مثلَ ابنِ عبداللهِ فى عدنان |
|
نزلت بشربينٍ مصائبُ عِدَّةٌ | |
|
| أمست بناركَ فى الأسى كدُخان |
|
قد كنتَ فى سُحبِ الحوادث شمسها | |
|
| وهلالها فى ظلمةِ الحدثَان |
|
وضريحُ جدِّك قد عَلته جَهامةٌ | |
|
| وسطَا عليه مزعزع الأَركان |
|
|
| قد كان ينشقُ نفحَها الحَرمانِ |
|
|
|
يا أيها القبرُ الذى لُفَّ السُّها | |
|
|
هل أنت فى البيداءِ قبرُ محمدٍ | |
|
| أم أنتَ فى البيداءِ قبرُ حنان |
|
يا قبرُ قد واريتَ نوراً لم يجد | |
|
|
فإذا همُ وزنوكَ يوماً والضّحَى | |
|
|
يا قبرُ كن سمحَ الخفاءِ فإِنَّه | |
|
| قد كان سمحَ السِّر والإعلان |
|
يا قبرُ كُن جَودَ الرِّحاب فإنَّهُ | |
|
| قد كان جودَ الدَّار والبُستَان |
|
واريتَ مجداً لم يحاوله السُّها | |
|
| يوماً ولم يتمنَّه القمران |
|
ليس الملوكُ هم الذين عهدتَهم | |
|
| يتصدَّرون العرشَ فى الإيوان |
|
إِنَّ الملوكَ همُ الذين اذا قَضَوا | |
|
| دخلُوا الجَنَانَ بأشرفِ التِّيجان |
|
أبَنِى محمدَ لم يمت من أنتمُ | |
|
| أبناؤُهُ فالموتُ فى النسيان |
|
وأبوكمُ شغل الخلودَ بذكره | |
|
| ألناسُ ذكرَى والحياةُ أَمانى |
|
|
|
يا نادبينَ محمداً إِن تهرقوا | |
|
| دمعَ العيونِ فذاك دمعُ لسانى |
|
لو أحيتِ الموتى مقالةُ شاعرٍ | |
|
|
لا تندبُوا مَلَكاً يجاور ربَّهُ | |
|
| ويقيمُ بينَ الحورِ والوِلدان |
|
قد زيَّنَ الجناتِ لاستقبالهِ | |
|
| وبنفحهنَّ تعطَّر الملَكَان |
|
فادخل جنانَ الخلدِ لا مستأذناً | |
|
| فاللهُ قد أوحَى الى رضوان |
|