|
| يوم العفاة لقد خلقت طويلا |
|
ما ضرّ فجرك لو تلألأ وانيا | |
|
| فلعلّها تغفو العيون قليلا |
|
عاجلت أحلام الدّجى فطويتها | |
|
| و الرّوح ترشف ثغرها المعسولا |
|
ما كان أهنأها يلوّن سحرها | |
|
|
|
| و الحبّ أرعن والشباب منيلا |
|
راض الشفاه الشامسات على الهوى | |
|
|
وحنا على بؤس العفاة فما رأوا | |
|
|
خلع النضارة والشباب عليهم | |
|
| و الحبّ والمتع العذاب الأولى |
|
نعم وإن كانت تحول على الضحى | |
|
| أيّ المباهج لم تكن لتحولا |
|
تحنو على القلب الجريح فينثني | |
|
|
وترفّ إن حمى الهجير غمامة | |
|
| و ندى وظلاّ في الهجير ظليلا |
|
وتحوّل البيد الظماء خمائلا | |
|
|
فكأنّها فيما تزخرف من منى | |
|
|
|
إنّ الذي خلق الحقيقة علقما | |
|
|
|
|
تدعو المنى زمر القلوب وأختها | |
|
| تدعو بصائر في الوغى وعقولا |
|
والكون بين الضرّتين مقسّم | |
|
|
واعذر على البغي القلوب فطالما | |
|
|
أماّ الدّجى والفجر من أعدائه | |
|
|
|
قل للحقيقة إن قسوت فربّما | |
|
| فكّ الزمان أسيرك المكبولا |
|
إن تملكي الدنيا وسرّ كنوزها | |
|
| لم تملكي الأحلام والتأميلا |
|
أفق المنى أحنى وأرحب عالما | |
|
|
صوني الكنوز عن العفاة فلا ترى | |
|
|
|
|
وإذا شكا العافي فسوطك واسمعي | |
|
|
وتنكّري للنائمين على الطّوى | |
|
|
ما كان جودك للسعادة ضامنا | |
|
|
هذي الحياة عنت لبأسك رهبة | |
|
|
|
| من حكمك العاتي القويّ دليلا |
|
|
| و الكون أجمع عرضه والطولا |
|
|
|
والعلم إن ملك القلوب فسمّه | |
|
|
والعلم إن ملك القلوب فسمّها | |
|
|
|
| صوت الحديد غدا يصلّ صليلا |
|
أمّا الأكفّ فخيرها ذو جنّة | |
|
| حطمّ الرّباب وعالج الإزميلا |
|
ألعلم سخّرها وحسب العلم أن | |
|
|
|
| أو ما ترى حرم الخيال أزيلا |
|
|
| قفل الخليط وما أطاق قفولا |
|
|
|
|
|
| ندّى القلوب أغانينا وهديلا |
|
خضل العطور ترفّ أنداء المنى | |
|
|
وجلا لك الدنيا على ما تشتهي | |
|
|
|
|
منح الخلود ولا ميول ولا هوى | |
|
|
|
| أن فارق التكبير والتهليلا |
|
|
| بالحسن لا نزرا ولا مملولا |
|
|
| لم يدر في فردوسه التبديلا |
|
|
|
|
فانعم برؤية عاشقين تلاقيا | |
|
| سحرا وقد هوت النجوم أفولا |
|
واعذر جميلا حين جنّ جنونه | |
|
|
نشوان يهصرها إليه ولا يرى | |
|
|
يترشّف الثغر الشهيّ سلافة | |
|
|
|
ودملا وردن على الغدير وما اتّقت | |
|
|
حتّى إذا أخفى البرود وسامها | |
|
| أمرا رأته من الحياء جليلا |
|
عطفت تناشده العفاف وأتلعت | |
|
| جيدا كلألاء الصّباح أسيلا |
|
|
| خجلى لقد حبّ الجمال خجولا |
|
|
|
خذلته نعماء العيون وسخّرت | |
|
|
فهوى صريعا بالرمال مكفّنا | |
|
| بمدامع الصبح البليل غسيلا |
|
|
|
| ليرى الثريّا والها مخبولا |
|
|
|
|
|
|
نشوى الدلال تعبّ من خمر الهوى | |
|
| سكرا ويمنعها الحياء تميلا |
|
|
| ملء القلوب علا أعزّ أثيلا |
|
وقف العفاف يذود عن ذاك اللّمى | |
|
| إلاّ المنى شرس الذياد بخيلا |
|
|
| أخذ الشذى القدسيّ عن جبريلا |
|
|
|
|
حلو الدّعاب هفا وعلّل ذنبه | |
|
|
|
| و الباقيات من الحياة فضولا |
|
لم يهو عزّ الحسن في خفراته | |
|
|
|
|
تأبى فيصرفه الملال ولو حنت | |
|
|
|
وترى ابن برد وهو في نزواته | |
|
|
هتك الفضائح بعد صون وانتضى | |
|
|
فرموه بالإشراك ثمّ تلمّسوا | |
|
|
حتّى إذا عزّ الشهود تمحّلوا | |
|
| فرأوا شهودا في القريض عدولا |
|
زعمته أهواء السياسة كافرا | |
|
| نالله ما بالكفر راح قتيلا |
|
|
|
|
متنادمين على السلافة أنشدوا | |
|
| غرر النسيب ورتّلوا التنزيلا |
|
|
سقيا لنعماء لخيال ولا رأت | |
|
|
أثمت بزينته الحضارة واقتضت | |
|
| شرّ التقاضي دينها الممطولا |
|
شوهاء تحلم بالجمال ولا ترى | |
|
| إلاّ الأسى والثكل والترميلا |
|
ويعدّ منطقها الضجيج تناسقا | |
|
| و الحبّ علما قد أعدّ فصولا |
|
فإذا أردت الحبّ فابغ أموره | |
|
| عند الكتاب وحاذر التأويلا |
|
|
|
واحذق معاتبة النجوم ولومها | |
|
|
فمن الكياسة في كتابك أن ترى | |
|
| بين النجوم على هواك عذولا |
|
|
حرم الخيال فدى رؤاك حضارة | |
|
|
|
| غشّ العيون واحكم التضليلا |
|
إنّي لألمح في الغيوب رسالة | |
|
| و أرى وراء الغيب منك رسولا |
|
وكتاب حقّ لا يبالي بالهوى | |
|
|
إنجيل عيسى في الحنان وإن يكن | |
|
| في غير ذاك يخالف الإنجيلا |
|
|
| و نهى ورأيا في الحياة جميلا |
|
|
|
|
| عجلى وما خلق الزمان عجولا |
|
يمنى تعدّ لك المتاع وأختها | |
|
| تلد الشقاء وتخلق التنكيلا |
|
تبني وتهدم كالحياة وربّما | |
|
| غزلت لتنكث خيطها المغزولا |
|
لا عطف يخفق في الصّدور ولا هوى | |
|
|
والعلم ويل العلم يوم حسابه | |
|
|
|
|
|
غسل الوجود من الضغائن والهوى | |
|
|
|
|
ساوت بساطته الشعوب فما ترى | |
|
|
وحنت على النفس الأثيم فابصرت | |
|
| إثم النفوس على النفوس دخيلا |
|
|
|
خلقت له الأسماء وهو كناية | |
|
|
ورمت به الإنسان في نعمائه | |
|
|
لم ترض تعذيب الحياة فسخّرت | |
|
| بعد الردى لعقابه المجهولا |
|
فكأنّما تلك الشرائع تقتضي | |
|
|