تاريخ الاضافة
الأحد، 9 فبراير 2014 10:15:41 م بواسطة حمد الحجري
0 396
اعتزل ذكر الاغاني والغزل
اعتزل ذكر الاغاني والغزل
واجتنب رجس الملاهي والخطل
واقتن الفضل وصاحب اهله
وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكرى لأيام الصبى
فهي ذكرى عهد خصبٍ قد محل
واعتبر بالشيب واكرم وفده
فلأيام الصبا نجم أفل
واترك الغادة لا تحفل بها
فهي أشراك لمهواة الزلل
واطلب المجد بعزمٍ رابط
تمس في عز رفيع وتجل
وافتكر في منتهى حسن الذي
سوف تبكيه على عافي الطلل
واذكر الدهر إذا بلغت ما
أنت تهواه تجد أمرا جلل
واهجر الخمرة إن كنت فتى
انها يا صاح مدعاة الخجل
تصهر الجثمان والعقل معاً
كيف يسعى في جنون من عقل
واتق الله فتقوى الله ما
خلفت في نفس حاديها وجل
وهي بالإخلاص في الأعمال ما
حاورت قلب امرئ الا وصل
ليس من يقطع طرقاً بطلا
بل ولا من سل سيفاً وحمل
لا ولا ذو قوة مستكبر
إنما من يتقي الله البطل
كتب الموت على الخلق فكم
كل يوم من نفوس قد نسل
سيفه في الناس كم أبلى وكم
فل من جيش وافنى من دول
أين فرعون وكنعان ومن
بطشه اضحى به ضرب المثل
أين اسكندر أو كسرى ومن
ملك الأرض وولي وعزل
أين من سادوا وشادوا وبنوا
هذه الآثار فينا لم تزل
أين من قد عمروا من قبلنا
هلك الكل ولم تغن القلل
أين أرباب الحجى اهل النهى
أين من بالعز في الماضي احتفل
أين آل الفضل ابناء العلا
أين اهل العلم والقوم الأول
سيعيد الله كلا منهم
يوم يطوي الأرض طياً بالاجل
ويقيم العدل فيهم منصفاً
وسيجزي فاعلاً ما قد فعل
أي نبي اسمع وصايا جمعت
خير نصح بعري الفضل اتصل
واحتوت آياتها من ناصح
حكما خصت بها خير الملل
اطلب العلم ولاتكسل فما
اقرب المجد لمن فيه اشتغل
واجتهد ان خمول النفس قد
ابعد الخير على اهل الكسل
واحتفل بالفقه في الدين ولا
تعتزله فهو نعم المحتفل
واصرف الجهد لعلياه ولا
تشتغل عنه بمال وخول
واهجر النوم وحصله فمن
يسهر الليل به المجد ينل
من يجد السعي يستثمر ومن
يعرف المطلوب يحقر ما بذل
لا تقل قد ذهبت أيامه
انما الحزم نقيض للفشل
فاستقم واصبر وسر واطلب تجد
كل من سار على الدرب وصل
في ازدياد العلمارغام العدى
وبه ذو الفضل بالعلياء حل
فكمال المجد ادراك المنى
وجمال العلم اصلاح لاعمل
جمل المنطق بالنحو فمن
احسن الصرف اجتلى حسن الجمل
واصلح اللفظ باعراب فمن
يحرم الاعراب بالنطق اختبل
وانظم الشعر ولازم مذهبي
نحو غزل العلم فيه لا الغزل
وانشد الآداب والاخلاق بل
في اضطراح الرفد لا تبغ النحل
فهو عنوان على الفضل وما
أجمل القول إذا الشعر انتخل
وهودرٌّ صانه النظم فما
احسن الشعر إذا لم يبتذل
ملك كسرى عنه تغنى كسرة
وعفاف النفس أغني وأجل
فعن الدنيا كفافٌ منعمٌ
وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عاداتها
غدر من يرغب فيها المتصل
طبعها النكث ومن حالاتها
تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها
صاعد في نازل أين انتقل
وحياة الحرص ضنك مثلها
عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثراً
يتملى بالغنى أني نزل
كل يوم منعم مستمريءٌ
وعليم مات منها بالعلل
كم شجاع لم ينل منها المنى
ولرجل الدهر امسى يُنتعل
لم يجد فيها سوى طول الأسى
وجبان نال غايات الامل
فاترك الحيلة فيها واستقم
واستعن في الرزق بالله الاجل
والزم الاخلاص والصدق اتبع
انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبداً
فشريف الاصل بالفعل اشتمل
فاعمل الخير وقل اصلي أنا
انما اصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرؤ من غير أب
ودعى الاصل بالشر انخذل
فبفضل الجد ادراك المنى
وبحسن السبك قد ينفي الزغل
انما الورد من الشوك وما
من سوى النحل أتى خير العسل
ويجيء التبر من ترب وما
ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه
بسداد الريث أو وثب العجل
كل ما يعمل محسوب له
اكثر الانسان فيه أو أقل
بين تبذير وبخل رتبة
هي خير للفتى حيث اعتدل
واعتدال الرأي بعد عنهما
وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرؤ من ضد ولو
طال ان يسكن في برج الحمل
فهو لا يسلم من عذل وان
حاول العزلة في راس جبل
دار جار السوء بالصبر وان
لم يفد فانصح لردع يحتمل
وإذا لم يستقم بالنصح أو
لم تجد صبراً فما أحلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه
انما السلطان من عنه استقل
وإذا كان اضطرارا قربه
لا تعاند من إذا قال فعل
لا تلِ الاحكام ان هم سألوا
ان تولى واعتبر ممن رحل
وابتعد عنها تفز مهما رجوا
رغبةً فيك وخالف من عذ
ان نصف الناس أعداء لمن
في قضاء الحكم بالحق استدل
ليس ينجو من قلاهم عاقل
ولي الاحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز
فاقتناع النفس يوليك الجذل
لا تكن في مال غيرٍ طامعاً
فدليل العقل تقصيرُ الامل
غب وزر غباً تزد حبا فمن
خفف الزور نفي داعي الثقل
وزد الشوق بلقياك فمن
اكثر الترداد اضناه الملل
لا يضر الفضل اقلال كما
في خسوف البدر لا يهدي زحل
والغنى لا يفضل العلم كما
لا يضر الشمس اطباق الطفل
خذ بنصل السيف واترك غمده
واترك القوال واصحب من فعل
واجعل الأعمال للفضل صويً
واعتبر فضل الفتى دون الحلل
حبك الأوان عجز ظاهر
ان غدا قولا وما بالفعل دل
وإذا لم تلق فيها ناصراً
فاغترب تلق عن الأهل بدل
فبمكث الماء يبقي آسناً
وخمول النفس في الدنيا أذل
واجتهاد المرءِ مرقاة العلا
وسرى البدر به البدر اكتمل
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
عبدالعزيز صبريمصر☆ شعراء الفصحى في العصر الحديث396