سقى الله عيديد السعيد مواطراً | |
|
| تسيح خلال الباسقات لتثمرا |
|
ويمسي نبات العشب في السوح أخضرا | |
|
| وتضحى الربوع من أمامٍ ومن ورا |
|
منعمةً تزهو يميناً وأيسرا
|
بعيد يد روحي وارتياحي وراحتي | |
|
| وسولي ومأمولي وزهوي ومنيتي |
|
وفي ذكره يا صاح أنسي وفسحتي | |
|
| وجمعي وصحوي وانشراحي وبغيتي |
|
بحق أقول لا بشك ولا افترا
|
بساحاته كم أهيف القد كم رشا | |
|
|
ثوى حبه وسط الفؤاد وفي الحشا | |
|
| فعنه عذولي لا اميل لمن وشى |
|
|
بعيد يد حيا الله عيد يد بالحيا | |
|
| رجال سراةٌ ذو تقاءٍ وذو حيا |
|
كرامٌ أهيل الجود والنورِ أصفيا | |
|
| نجومُ الهدى كهفٌ لمن خاف أوليا |
|
بهم يرحم الله العصاة من الورى
|
بهم قد هدى كم من جهولٍ مضللٍ | |
|
| فعاد من الأخيار صافٍ مكمل |
|
رقى رتبةً فوق الثريا وأعزل | |
|
| وصار إمام الناس في كل محفلِ |
|
جليلاً رفيع القدر صافي مطهرا
|
به قد ثوى بالسفح قطب الدوائر | |
|
| فقيه الورى شيخ الشيوخ الأكابر |
|
جمالُ الدنا والدين بحر الجواهر | |
|
| شريفٌ عفيف صفوة أهلِ البصائرِ |
|
وطودٌ براه الله سامٍ على الذرى
|
هو أستاذ أصحاب اليقين أولي العلا | |
|
| وملجؤهم إن حل خطب أو اشكلا |
|
غياث لخلقِ الله يسقى به الملا | |
|
| به اصبح الوادي أميناً مجللا |
|
وتاه على كل المدائن والقرى
|
فروعٌ له فيه تسامى منارهم | |
|
|
|
| ملوك أمان الخلق قد عز جارهم |
|
بهذا بيانٌ في الحديث لمن قرا
|
هم البضعة الغرا فسل عن مقامهم | |
|
| وعن شأن محتدهم وفرض احترامهم |
|
وما خصصوا في بدئهم وختامه | |
|
| عليك بهم واسع لنحو خيامهم |
|
ولازم لهم والجأ إليهمن لتظفرا
|
|
| مع ما رأى من مشرفات بروقهم |
|
فلم يهتد حتى ابتلي بعقوقهم | |
|
| وصار بعيداً زائغاً عن طريقهم |
|
وسوف ينال الخزي قبراً ومحشرا
|
خذ النصح واستمسك بحبل ودادهم | |
|
| وكن تابعاً دأباً لأثر جوادهم |
|
ولا تال في سعيٍ لهم عن مرادهم | |
|
| وكن ما حييت داخلاً في سوادهم |
|
وإياك والتقصير ترجع إلى ورا
|
|
| ولا تخزنا يوم القيمة واهدنا |
|
والطف بنا واكبت عدانا وحلنا | |
|
| حنانا وما نرجوه منك فهب لنا |
|
إلهي أجب يا من يرانا ولا يرى
|
|
| وقد عم كلا من رفيعٍ ونازل |
|
على المصطفى المختار أكمل كاملٍ | |
|
| وآلٍ مع الصحب الكرام الأماثل |
|
صلاةً عدد ما لاح صبح وأسفرا
|