مع الموت لا يحلو شراب ولا أكل | |
|
| ولم يحل لهو من سليمى ولا جمل |
|
ولم يحل لهو من خليل ملاطف | |
|
|
ولا ملك يحلو له الملك ساعة | |
|
| رأى ما قضى المولى بأملاكه قبل |
|
|
| رحيمين يحلولي لدى من له عقل |
|
ولا بالغ بين الأبين بلوغه | |
|
| بحلو ولا البنت الشريفة والطفل |
|
ولا النسل من شمطاء من نسل ءانس | |
|
| ولا عانسٌ شوها أتيح لها بعل |
|
وان يكن احلولى فتلك حلاوةٌ | |
|
| لعمرك من طعم المرارة ما تخلو |
|
فعن ذا الذي طه عن الروح جابه | |
|
| عن اللّه كيف الشيء يعذب أو يحلو |
|
نخاف ونرجو والمشيئة بعدنا | |
|
| ومما به يقضي لنا حظّنا الجهل |
|
فنجزع ان يتلى الوعيد حوالنا | |
|
| ونفرح حينا ان تلا الوعد من يتلو |
|
فليس لنا الا التوكل والرضى | |
|
| فعصياننا والطوع من ربنا فضل |
|
فمن طاع لا يوقن بفوز ومن عصى | |
|
| من العفو لا ييأس فعفو الخنا سهل |
|
الا فاشهدا اني إلى اللّه تائبٌ | |
|
| حفيظَيّ من ذنبي فكلكما عدل |
|
ولا شاهدا غلا الاله وأنتما | |
|
| فمن رام اثباتا باشهاده يعلو |
|
فغافر فيها غافر الذنب قد أتت | |
|
| وقابل توب عند تعريفه تتلو |
|
وفي قوله لا تقنطوا طمعٌ لنا | |
|
| فما معها ضيق لمن ذنبه حمل |
|
وفي قوله ادعوا استجب لدعائكم | |
|
|
فجد رب بالغفران والعفو والرضى | |
|
| عليّ فإن الوعد ثمرته الفعل |
|