على ريعة المصطاف دورٌ دوارس | |
|
| عرتني من عرفانهن الهواجسُ |
|
|
| كما ضمنت زبرا الوحيّ القراطسُ |
|
فلم يبق منها غير آي ودمنة | |
|
| وهاب له سفع الأثافي حوارس |
|
توهّمتها من بعد خمس كوامل | |
|
| مضين لها بعدي وذا العام سادس |
|
عفا ربع بير اللّه من بعد دعده | |
|
| فربع الروابي فالهجول الطوامس |
|
فمرتبع الزلّا فمربع ذي الدّلا | |
|
| فذ والطيس حيث ابيضّ منه الأواعس |
|
فذو الصخرة الصما فريعة قاعد | |
|
| عفاها الحيا والسافيات الروامس |
|
فمستنم العرضان فالجبّ ذو الصفا | |
|
| فحيث استقرت حول مكر الأوانس |
|
فما ليل فالغراء فالواد فاللوى | |
|
| لوى ذات ني فالنقي فالملاحس |
|
خليلي ان هاج المنازل عبرتي | |
|
| فقدما تبكّتني الطلول الدوارسُ |
|
وكنت جليد النفس لولا معاهد | |
|
| تعاهدني من ذكرهن الوساوسُ |
|
|
| برسم الماني والشباب مجالس |
|
ليالي إذ اسقى من الهلف قرقفاً | |
|
| وإذ أنا من برد الصبابة لابس |
|
ليالي إذ لا لي عن اللهو وازعٌ | |
|
| فلا دعد تسلوني ولا الدهر عابس |
|
|
| غزالة صحو أسلمتها الملابس |
|
ليالي إذ غصن التواصل ناعمٌ | |
|
| وغصن التجافي والتقاطع يابس |
|
ليالي إذ تسبي بفينان بانة | |
|
| بيبرين مطلول الربى فهو مائس |
|
وطرف كأنّ السحر في لحظاته | |
|
|
ووجه يكاد اللحظ يدمى خدوده | |
|
| شموس الضحى إن قابلته حنادس |
|
|
| توخّته مرصاد القلوب الأبالس |
|
له نكهة كالمسك ضيع مع الصبا | |
|
| وطعم كأحلى ما تمجّ الجوارس |
|
كساها الحيا من رونق الحسن بهجة | |
|
| كما بهجت بابن الكمال المجالس |
|
بسيدنا الأسنى مشيّد عزّنا | |
|
| ومقباسنا ان تطغ فينا الحنادس |
|
يتيمة عقد المجد مشكاة نوره | |
|
| ومقباسه ان تخب منه النبارس |
|
تحلّى به من عاطل الدهر جيده | |
|
| ولانت به شهب العصور العوابس |
|
|
| إذا صدمت بالشتوات الدهارس |
|
زعاقٌ إذا ما سيم خسفا مذاقُه | |
|
| وان سيم بالاحسان فهو خدارس |
|
صفوح أخو حلم وقور عن الخنا | |
|
| وليثٌ إذا ريم الحريم دماحس |
|
له في فروع المجد أطول فارع | |
|
| وعرق عريقٌ في المكارم غارس |
|
به فاض جثجاث الندى ومعينه | |
|
| به عمرت نيه العلوم الحوادس |
|
|
|
فعانق أبكار العلوم خرائدا | |
|
|
|
| وذلت له منها الصعاب الشوامس |
|
تعاصت على أن يستباح حريمُها | |
|
| وعزّت نفارا أن ينال ملامس |
|
تلوح بروق اليمن في وجناته | |
|
| وتبعد من يأوي إليه المناحسُ |
|
|
|
|
|
عناجيج أشباه الحنيّات ضمّرٌ | |
|
|
ملاذ لمن يبغي ملاذا وملجأ | |
|
| وتأوى إليه المرملات البوائس |
|
فجدّد ركن الجود والجود داثرٌ | |
|
| وأعلم برج المجد والمجد طامس |
|
|
| وان بات جند للجدى فهو حامس |
|
تحكم في مصر السماحة والندى | |
|
| وفي جيش اجناس المكارم كائس |
|
|
| ورأب إذا أعمى الانام الدناقس |
|
|
| بيمناه من فيض المكارم قابس |
|
|
| ولا يمنع الفودين منها القوانس |
|
|
| تناجله شمّ الانوف الأشاوس |
|
خضارمةٌ شمّ الأنوف جهابذٌ | |
|
|
مقاليد أرتاج المكارم كلها | |
|
| وان يدج ديجور الأذى فمقابس |
|
بهاليلُ أقمارٌ قداميس سمّح | |
|
|
طريقةُ شرح الجود فيهم ونهجه | |
|
| وما هو من دين المكارم دارس |
|
|
| وتزدان بالتدريس منها المدارس |
|
شآكُلّ ذي شاو فلم يثن شأوهٌ | |
|
| وطال على شم الذرى وهو جالس |
|
فإن تعد في نيل المعالي فوارس | |
|
| فتقصر عن أدنى مداه الفوارس |
|
وان تستبق للمجد خيل سوابق | |
|
|
مكارمه يعبى اللسان عديدها | |
|
|
ولو بلغ المجد السماء لاصبحت | |
|
|