|
| وفاح للروض روح بالشذى عطر |
|
وفي الخمائل منها أشرق الزهر | |
|
| وبل أكمامه ماء الحيا الخصر |
|
وماس في الروض ليناً عنده النضر
|
سرت على جانبيه شمائل وصبا | |
|
| والقلب تاق ارتياحاً نحوه وصبا |
|
|
| ذكرت عهد شباب قد مضى وصبا |
|
|
كم ربرب شب فيه ناشئاً وربا | |
|
| وكم أباطح فيها قد رعى وربا |
|
أسراب دمعي جرى ورداً لسرب ظبا | |
|
| عن العذيب رأته مورداً عذبا |
|
|
السرب ظل لذات الضال مؤتلفا | |
|
| والصب يشكو على هجرانه تلفا |
|
حشاه شب لظىً والدمع قد ذرفا | |
|
| والجسم منه بأضعاف الجوى ضعفا |
|
مضنىً نحيل له العواد قد هجروا
|
قد بات ليلاً يراعي نجمه أرقا | |
|
| حتى أراق بمجرى دمعه الحدقا |
|
لشادن مال غصناً يانعاً ورقا | |
|
| نقي خد حكت بالمشي دعص نقا |
|
منه الروادف فانشقت بها الأزر
|
من لي بظبي بذات الضال قد سكنا | |
|
| قد ضل عقلي به والجسم قد وهنا |
|
فما وجدت سروراً بعده وهنا | |
|
| بالحب حين عناني زدت فيه غنا |
|
فالقلب محترق والدمع منهمر
|
سمح الخدود ولكن باللقا بخلا | |
|
| ما آن يبدأ يوماً بالسلام على |
|
|
| يزداد شوقاً متى واشي الهوى عذلا |
|
والليل يؤنسه إن طال والسهر
|
أغن في الروضة الغناء مرتعه | |
|
| وفي العذيب غداة الورد مشرعه |
|
|
|
ماء به العين عند الورد تنفجر
|
أيتلع مشرئب في التلاع بدا | |
|
| برأسه وفرات الفرع قد عقدا |
|
ولحظه بزد مني الصبر والجلدا | |
|
| غدا فقلت متى القاك قال غدا |
|
وبانتظار الهوى مني عشي النظر
|
ما جف بالغور ماء الدمع يوم جفا | |
|
| لكنه قد كفى الجرعاء مذ وكفا |
|
فليس يجدي الحشى إن قلت وا أسفا | |
|
| لمن عقدت له عهد الوفا وصفا |
|
|
إلف على قدر إحساني إليه أسا | |
|
| قد حمل القلب مني لوعة وأسى |
|
كم كاس صاب به حلف الغرام حسا | |
|
|
أنال ربحاً به العذال قد خسروا
|
|
| وعدني مجرماً بالحب لا جرما |
|
بالعدل قامته قامت وقد ظلما | |
|
|
وقال ذا دمه رهن الهوى هدر
|
|
|
يشكو المشوق إليه من ظلامته | |
|
| قد نول العمر يأساً من سلامته |
|
|
فليس في الناس من بالخوف يؤمنني | |
|
| ويمنح الفضل في سر وفي علن |
|
سوى الوصي الذي يكنى أبا حسن | |
|
| عن الثنا بمداه المستطيل غني |
|
|
توراة موسى وإنجيل المسيح معا | |
|
| تضمنا لك مدحاً بالنهى جمعا |
|
مذ كنت نوراً لسكان السما سطعا | |
|
| ومنه ظل لسان الصبح مندلعا |
|
فجاب ليل العمى والليل معتكر
|
على النبي بمعناك الكتاب نزل | |
|
| يبدي غرائب من علم به وعمل |
|
تلك المزايا تفاصيل لها وجمل | |
|
| وفيك تضرب أرباب العقول مثل |
|
في الصحف توضحه الآيات والزبر
|
قد خصك الله في حكم وفي حكم | |
|
| تروى عن اللوح للأوهام والقلم |
|
|
|
غداة منك أولوا الأوثان قد ذعروا
|
|
| ومنك خوفاً على الأعقاب ناكصا |
|
وأنت بحر به الأفكار غائصة | |
|
|
من الصدى لم تغير ضوءها الغير
|
قد غال مرحب ملقى رهن مصرعه | |
|
|
والحصن هز له باباً باصبعه | |
|
| يا باسط الباب جسراً فوق أذرعه |
|
عليه في الحرب فرسان الوغى عبروا
|
لو شاء للفلك الدوار أصعده | |
|
| أو قام من دونه المقدار أقعده |
|
|
يا من أدار جميع الكائنات رحى | |
|
|
كم فيك رب البرايا منزل مدحا | |
|
| بك السماء بنى والأرض قد سطحا |
|
والشمس فيك زهت والشهب والقمر
|
كم عزمة لك منها الشم تضطرب | |
|
| رعباً ومنها تكاد الأرض تنقلب |
|
على جميع بني الدنيا لك الغلب | |
|
| أنت الذي حدثت عن بأسه الكتب |
|
|
بدرٍ وخيبر والأحزاب شاهدة | |
|
| فيها معاليك للجوزاء صاعدة |
|
|
|
مواقفاً ضاق فيها الورد والصدر
|
قرت عن المصطفى أصحابه هربا | |
|
| والجبن قد بث في أحشائها الرعبا |
|
وأنت نصب المنايا ثابت قطبا | |
|
| تدير أرحية الهيجا بحد شبا |
|
عضب برى شفرتيه في الوغى القدر
|
فلا تهاب ولو أن الردى وقعا | |
|
| عليك والحرب فرت شوسها فزعا |
|
تلقي المنايا بدرع الصبر مدرعا | |
|
| فما رأى أحد يوما ولا سمعا |
|
مثال شخصك من أطرت به العصر
|
بك استغاث الهدى والدين فيك هتف | |
|
| وما سواك لدى كشف الخطوب عرف |
|
دون النبي جعلت النفس منك هدف | |
|
| فالوهم عنك بغايات الثناء وقف |
|
في حيرة وهو بالإعياء منحصر
|
|
| والحق بالحكم تفصيلا تبينه |
|
|
| للعلم صدرك هاوٍ فهو معدنه |
|
تغلو على عزة الدنيا به الدرر
|
رامت تحدك في توصيفها الأمم | |
|
|
ضلت وقد غشيت أبصارها الظلم | |
|
| فأين تدرك منها شأوك الهمم |
|
وعنك كف العلى في طولها قصر
|
|
| والشرك في جنبات الأرض مجتمع |
|
شوقاً لك العالم العلوي مستمع | |
|
| وجود شخصك في الأكوان ممتع |
|
صنعاً وأنت على الإمكان مقتدر
|
|
| فرض ولاك على الأعناق مفترض |
|
|
|
|
إذا الموازين خفت للملا عملا | |
|
| فمن ولائك ميزاني بها ثقلا |
|
لا أبتغي عوضاً عنه ولا بدلا | |
|
| ولم أكن أختشي هولاً ولا وجلا |
|
|
حسبي ولاءك في يوم المعاد وقا | |
|
| هو السعادة لي مهما ارتكبت شقا |
|
فامنن بفضلك واجعلني من العتقا | |
|
| يا من على الناس طراً رحمةً خلقا |
|
يطفي بها لهب النيران والشرر
|
من ظن أنك لا تنجي العباد وشك | |
|
| غدا يبوء من نار الجحيم درك |
|
جاز الصراط الذي قد فاز منك بصك | |
|
|
جذلان من بشره سرعان يبتدر
|
كل امرئٍ لك والى في النعيم سكن | |
|
| ومن بغى فله دار الجحيم وطن |
|
إذا محبك لم يعط الجنان فمن | |
|
|
|
يا أكرم الناس نفساً بالندى ويداً | |
|
| جعلت نفسك في حفظ النبي فدى |
|
مذ بت ليلاً ومنك الطرف قد رقدا | |
|
| على الفراش ولا تخشى صروف ردى |
|
والشرك أحزابهم للصبح تنتظر
|
أعطاك ربك ما لم يعطه أحدا | |
|
| وخير زوج لك الزهراء قد عقدا |
|
ومن سلالتك السبطان قد ولدا | |
|
|
|
|
|
وقد عقدت لأزر الدين حجزتها | |
|
| أبت قناتك تعطي اللين غمزتها |
|
|
إذ السماء أقيمت ما لها عمد | |
|
| فالسمك منها على علياك معتمد |
|
قد أثبتت قطبها في الشهب منك يد | |
|
| لها المقادير في تصريفها مدد |
|
وللهدى بقواها الفتح والظفر
|
|
| فلم يزل خادماً قدماً معلمه |
|
والوحي عندك قد الهمت محكمه | |
|
| والعدل يدعوك في الدنيا مقسمه |
|
ومنك في الدهر يجري النفع والضرر
|
ما حققت لك كنهاً حكمة الوفا | |
|
| ولم تنل من مداك المجد والشرفا |
|
وإن مغلك ما عنه الغطا كشفا | |
|
| والله باسمك في قرآنه حلفا |
|
|
|
|
من لاذ فيك من الأقدار تعصمه | |
|
| لو شئت يوماً وجود الدهر تعدمه |
|
لم تبق من أحد فيه ولا تذر
|
|
| وفي رقى المعالي من يطاولها |
|
فأنت علامة الدنيا وفاضلها | |
|
| وسيد الخلق في الأخرى وعاهلها |
|
|
حقاً بأمرك يجري الفلك والفلك | |
|
| وينثني لعلاك الملك والملك |
|
نجا محبوك والأعداء قد هلكوا | |
|
| فالناس صنفان في العقبى ذا سلكوا |
|
هذا له جنة الماوى وذا سقر
|
رنا لك الدهر عيناً من تعجبه | |
|
|
واعٍ بفكرٍ لسر الغيب منتبه | |
|
| من يدعي بالذي أنت ادعيت به |
|
من العلوم فذاك الكاذب الأشر
|
علمت أبواب علم ما لها عدد | |
|
| فعم البحور قياساً عندها ثمد |
|
نهر المجرة من أمواهها يرد | |
|
| قوم من الناس ربا فيك تعتقد |
|
مذ شاهدوا لك ما حارت به الفكر
|
لك الخلافة نص في الكتاب ورد | |
|
| ما من خلاف بها عند الجميع ورد |
|
وهل سواك لها في المعضلات يعد | |
|
| فأنت روح لها بالخلق وهي جسد |
|
|
لبستها قبل إيجاد الوجود حلى | |
|
| مذ قال رب السما جل اسمه وعلا |
|
|
| ولم تزل أنت تطوى الأعصر الأولا |
|
نوراً بشامخة الأصلاب تنحدر
|
زنت الخلافة حتى نورها ابتهجا | |
|
| أوقدت فيها علوماً للهدى سرجا |
|
وأنت قومت منها الزيغ والعوجا | |
|
| وفاض علمك فيها طافحاً لججا |
|
ومنه كادت جميع الأرض تنغمر
|
فأنت أول من للدين قد سبقا | |
|
| وأنت فرقان وحي بالهدى نطقا |
|
وأنت أحسن ممن في الورى خلقا | |
|
| ومن سواك على كتف النبي رقا |
|
|
بك استقرت سماوات العلى فرست | |
|
| وشرعة الدين لولا سيفك انطمست |
|
من نورك الطور ليلاً ناره اقتبست | |
|
| وعين موسى إلى استئناسها أنست |
|
فرعاء لم يعش منها بالهدى بصر
|
حماك خائفة الدنيا به أمنت | |
|
| والرسل تقصر عن علياك إن وزنت |
|
لطلوع كفك آفاق البلاد عنت | |
|
| وأنت أعلا سماء للعلى بنيت |
|
أركانها وبنوك الأنجم الزهر
|
لولاك ما خلق الباري سماً وثرى | |
|
| ولم يصرف بإجراء القضا قدرا |
|
صورت لا ملكاً كلا ولا بشرا | |
|
| أحيى المؤثر في يجادك الأثرا |
|
ومنه دلت عليك العين والأثر
|
الله صفاك في سبك الغلى ذهباً | |
|
| أبا تراب فعلى باسمك التربا |
|
|
| وأنت لو لم تكن في خلقه سببا |
|
ما مثلت بعده الأرواح والصور
|
ولدت والدين طابت فيك رغبته | |
|
|
والحق تعزى إلى علياك نسبته | |
|
| لولاك ما الحرم السامي وكعبته |
|
والحجر والركن والأستار والحجر
|
ظن الغلاة بك الباري قد اتحدا | |
|
| لم تتخذ من شريك بالعلى أحدا |
|
بالفضل طلت على من في الوجود يدا | |
|
| لولاك رب الورى في الدهر ما عبدا |
|
|
|
|
|
| صلت عليك أخا الهادي ملائكة |
|
|