أهل بسط كف تحجب الشمس والبدرا | |
|
| وذو همة تستنزل الأنجم الزهرا |
|
وهل فارس يلوى وإن طال ساعدا | |
|
| صروف القضا بالعزم أو يصرع الدهرا |
|
|
| يدك شماما قد رسى جنبه صخرا |
|
|
| يجفف بحرا قد طغى لجه غمرا |
|
وكيف ينال المرء وهو على الثرى | |
|
| مناط الثريا وهي في قبة الخضرا |
|
فمن طلب الشيء المحال بجهده | |
|
| أضاعت له الأيام في مكثه عمرا |
|
وخطئ رأيا في الورى من بخطه | |
|
| تولى أمورا لا يحيط بها خبرا |
|
ومن فاته التجبير يقلب كارها | |
|
| له الملك حتما من مجن الولا ظهرا |
|
وما الملك إلا بسطة وسياسة | |
|
| هما أثبتا عدلا كما نفيا جبرا |
|
فلم تعهد الدنيا فتى متهورا | |
|
| حدود ظباه توجب الفتح والنصرا |
|
فكل سريع الخطو يكبو بعثرة | |
|
| إذا لم تميز عينه السهل والوعرا |
|
|
| طمى بالردى حتى يمد لها جسرا |
|
عجبت لشخص قد صفا الملك رونقا | |
|
|
وزوجت الأقدار في الناس مثله | |
|
| بأم القرى لكنه ابتزها مهرا |
|
فساء ولم يحسن إليها بصنعه | |
|
| وأضحى رجال العدل يشكو به العقرا |
|
|
| وإلا ذكور البيض تعنقها عذرا |
|
وينضى له السيف اليماني قائم | |
|
| تعظم أقدار السماء له قدرا |
|
به الدين يحيى والضلالة رهبة | |
|
| تموت ومنه تبصر الحشر والنشرا |
|
|
| لها سنن الإسلام لا تقبل العذرا |
|
|
| تبين من أفعالك الشرك والكفرا |
|
أتتلو كتاب الله واسم محمد | |
|
| ألم تدر فيه أنه الآية الكبرى |
|
|
| وسبحان من في عبده للعلى أسرى |
|
فدته كرام العرب حيا بأنفس | |
|
| وأنت على حقد هدمت له قبرا |
|
أتخمد نورا من مصابيح أوجه | |
|
| دعاها الهدى أبناء فاطمة الزهرا |
|
|
| تروم بأن تمحو لأجداثهم أثرا |
|
وأزواج خير الرسل عفيت تربها | |
|
| وذي حرمات قد هتكت لها سترا |
|
فلم تستعر كفاك للعدل جذوة | |
|
| إذا اتقدت ضوء تجلى بها قطرا |
|
ولا انفك المزكوم شم الشذا وذي | |
|
| بريطانيا هبت سياستها عطرا |
|
تصفح دواوين الملوك لكي ترى | |
|
| لها سيرا واقطع تواريخها سيرا |
|
أبالعدل أم بالجور شادت حصونها | |
|
| قياصرة الدنيا وأمثالها كسرى |
|
|
| على البيت عدوانا لتهدمه جهرا |
|
فأرسلت الطير الأبابيل شرعا | |
|
| عليهم غدت ترمي حجارتها جمرا |
|
وما البيت إلا من مقام محمد | |
|
| شعائره طالت برفعتها الشعرى |
|
ولم يخلق الأفلاك لولا وجوده | |
|
| إله السما قدما ولم يبرء الذرا |
|
|
| تصرف في آرائها النهي والأمرا |
|
ملوك بني العباس قدما وقبلها | |
|
| بنو عبد شمس من طغت في الورى كبرا |
|
|
| بأجنادها قد جازت البحر والبرا |
|
|
| أطاع جماهير الرجال له قهرا |
|
وجنكيز والتيمور من جيش بأسه | |
|
| تأبط مهما سار نحو الوغى شرا |
|
وعم هلاك من هلاكو على الورى | |
|
|
على عصرهم تلك القبور مشيدة | |
|
| فما أحد أبدى بتبيانها نكرا |
|
وكانت على عهد المذاهب أربعا | |
|
| معظمة قد حازت العز والفخرا |
|
فإن قلت عن فتوى اجتهاد هدمتها | |
|
| وأخفيت منها في ندى العلى ذكرا |
|
|
| وشأنك تبدي في مكايدك المكرا |
|
لقد سد باب الاجتهاد برأيكم | |
|
| وأنت على الإسلام تفتحه قسرا |
|
وخوفت في الإسلام قاضي حكمها | |
|
| فأفتى بما هز السموات والغبرا |
|
رضا لك قد أفتى وسخطا لربه | |
|
| غداة اشترى الدنيا فباع بها الأخرى |
|
أتحكم في الأديان والدين ظاهر | |
|
|
فما دولة إلا وإجراء حكمها | |
|
|
|
| بنتها النصارى باستطالتها قطرا |
|
وكم ملة توري لإحراق ميتها | |
|
| مقابس منها جسمه يصطلي الحرا |
|
وأخرى على طوع إلى البقر انثنت | |
|
| عكوفا وذي خرت لأوثانها شكرا |
|
قد اختلفت أديانها وطباعها | |
|
| موافقة عن بعضها تمنع الضرا |
|
فمن كان مرتدا عن الدين حائدا | |
|
| شبا الصارم القطاع يفري له نحرا |
|
وإن ارتداد المرء بغض نبيه | |
|
|
فسوف ترى الإسلام تدنو بخطوها | |
|
| لحربك ميلا إن دنوت لها شبرا |
|
تنازعك الأمر المطاع عصائب | |
|
| بفيها من الماذي طعم الردى أمرا |
|
|
| وتفرغ من فيض الطلا فوقه قطرا |
|
وطير المنايا حول جيشك حوم | |
|
| لها اتخذت أفراخ هاماتهم وكرا |
|
بها تلبس الصيد الحديد مطارفا | |
|
| منمنمة والبيض من غمدها تعرى |
|
بحيث رجال العلم عن حوزة الهدى | |
|
| تذب وبالإيمان راياتها تترى |
|
|
|
فخذ عن لسان كالسنان حماسة | |
|
| إذا كسر الماضي تقومه جبرا |
|
دعتني لإنشاء الحماسة ليلة | |
|
| أرت بعد وصل العيش أيامها هجرا |
|
عددت بها أوقاتها حين قدرت | |
|
| دقيقتها يوما وساعتها شهرا |
|
|
| على رقدة مني فأيقظ لي فكرا |
|
فقال انظم العقد الفريد قلادة | |
|
| لتلتقط الأسماع من نطقها درا |
|
|
| إذا انعقد النادي له أفرغ الصدرا |
|
دعته العلى عبد الحسين وأودعت | |
|
|
وقرطت أسماعا تتوق إلى العلى | |
|
| أزال الهدى عنها بصرخته الوقرا |
|
قبلتم بأن تلقى شريعة أحمد | |
|
| مياسم ذل فوق طلعتها الغرا |
|