أبيت ومني الطرف للنجم ناظر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فترتاح منا النفس من ذكرها كما | |
|
| بذكر رسول الله يرتاح ذاكر |
|
وهل كيف لا يرتاح شوقاً فذكره | |
|
|
فإن كرام الناس قد جبلت على | |
|
| محبة خير الرسل منها السرائر |
|
|
|
به قامت الأشياء في البدو والبقاذ | |
|
| وكل على الإمداد جارٍ ودائر |
|
فلولا نداه لم يكن قط كائن | |
|
| ولولا هداه لم يكن قط صادر |
|
ولم يك طور قط من غير مرشدٍ | |
|
| وأحمدُ في الأطوار ناه وآمرُ |
|
وعنه الذي جاءت به الرسل للورى | |
|
| فعنه نواهينا وعنه الأوامرُ |
|
به كان ختم الرسل والبدء والهدى | |
|
|
فأفلاك دين الله والدين واحد | |
|
| على دينه في كل طورٍ دوائر |
|
تترجم عنه الرسل للأمم التي | |
|
|
وإذ كان سر الخلق إظهار فضله | |
|
|
فما أنزل الرحمن من لدن آدم | |
|
| كتاباً وما فيه إليه المفاخر |
|
|
| كما زين الأفق النجوم الزواهر |
|
وقد بشر الرسل الكرام به الورى | |
|
| فطبقن أرجاء الوجود البشائر |
|
|
| مصابيح في غر الجباه زواهر |
|
فما بعثة للخلق أعطاه رتبةً | |
|
| خلا قبل منها بل خفي وظاهر |
|
ولم يبتعثه الله إلا لرحمة | |
|
| ولم يشق إلا ذو عنادٍ وكافر |
|
|
| بها ودجى الإلحاد في الكون عاكر |
|
ويا بعثةٌ عم الخلائق خيرها | |
|
| ودام فلا يلفي له الدهرُ آخرُ |
|
بها بالتجلي الأعظم الله خصه | |
|
| فأبصر ما لم تكتنهه البصائر |
|
فيا بوركت من ليلةٍ نورُ رشدها | |
|
| تعالى بأن يطفى ويخفيه ساترُ |
|
لقد نسخت كل الشرائع شرعةٌ | |
|
| بها جاء تبقى ما بقين الزواهرُ |
|
مكارم أخلاق بها الرسل قد أتت | |
|
| مباد وفيما سن طه الأواخرُ |
|
به تمت الأخلاق وامتاز شرعه | |
|
|
وأمته بالانتساب اغتدت لها | |
|
| خصائصٌ من دون الورى ومأثرُ |
|
|
| ولو مرسلاً إلا أخوه الموازرُ |
|
ولا غرو إن ضاهاه فالنورُ واحدٌ | |
|
| وآثار أجزاء المجزى نظائرُ |
|
|
| فأحمد داعٍ للهدى وهو ناصرُ |
|
|
|
ولايته الكبرى بها لم تجد له | |
|
| شريكاً سواه فالجميع مظاهرُ |
|
له عصمةٌ مثل النبي ورتبةٌ | |
|
| تضاهيه عنها طائرُ الوهم قاصرُ |
|
مظاهرها السبطان والتسعة الألى | |
|
| لها صاحب العصر المغيب آخرُ |
|
وهم سادة الأكوان والرسلُ شيعةٌ | |
|
| إليهم فهم أتباعهم لا نظائرُ |
|