|
| سر المهيمن والنور الذي يمض |
|
هم المعاني هم الابواب هم حجج | |
|
| الجبار هم علل الايجاد والغرض |
|
قد نزهوا عن مثيل في صفاتهم | |
|
|
وأودع الله فيهم كل مكرمةٍ | |
|
| في حيز الكون والامكان تفترض |
|
وليس يرفع علماً من لدنه لهم | |
|
| الا ويوسعهم حلماً رضي ورضوا |
|
|
| الفقر فخري فهم للفقر قد محضوا |
|
قد عظموا الله لما شاهدوا عظماً | |
|
| وقدرةً وجناح الذل قد خفضوا |
|
وأكبروا شأنه في خلق أنفسهم | |
|
|
واستصغروا كل شيء دون خالقهم | |
|
|
قد اصطفاهم على علمٍ وجل بأن | |
|
|
أقامهم في مقامات الأدا قدماً | |
|
| مقامه وبأمر الله قد نهضوا |
|
وهم هم النذر الأولى وشيعتهم | |
|
| هم النبيون للميثاق قد عرضوا |
|
ولم يحل ذوو الامكان ساحته | |
|
| الا بحبهم بعداً لمن نقضوا |
|
هم الحقيقة أركان البيان وهم | |
|
| سر القضاء وعليهم في غدٍ العوض |
|
وما يشاؤون إلا أن يشاء كما | |
|
| يشاء مهما يشاؤا إذ هم الغرض |
|
وما استقلوا بفعلٍ دون خالقهم | |
|
| بالله ما بسطوا بالله ما قبضوا |
|
فقل عبادٌ وقل ما شئت اين ترى | |
|
| مقام نفسك أين الذات والعرض |
|