أحرم الحجاج قصد الحج للبيت الحرام | |
|
| وأحل السبط من إحرامه خوف اللئام |
|
فعلى كل محبٍ بعده البشر حرام | |
|
| أسفاً إذ قطع الحج امام الحرمين |
|
بأبي القاطع خوفاً حجه دون الورى | |
|
| وهو الحجة للباري على من قد برى |
|
ولقد قام خطيباً في الورى مستنصرا | |
|
| إذ نوى الرحلة لكن ما رعوا حق الحسين |
|
وعليه فرض الجبار حجاً ما وقع | |
|
| قبله حتى من الرسل ولا بعد يقع |
|
كل خطبٍ كان في العالم للحشر جمع | |
|
| وهو حج ما رأى أهلا له غير الحسين |
|
ودعاه الروح لما طاف بالبيت الكريم | |
|
| يا بن من كان هو الصفوة في الذر القديم |
|
حل واخرج فجنود المارد الباغي اللئيم | |
|
| تبتغي قتلك لا تهدو لها من قبل عين |
|
حج في شهرٍ حرامٍ ان مضى شهر حرام | |
|
| وبوادي النور في الطف عن البيت الحرام |
|
وليكن حجك بالبلوى ببدؤ وختام | |
|
| كل نسك منه كرب فارتضى ذاك الحسين |
|
ونوى إذ عقد الإحرام أن يحتملا | |
|
| صابراً في جانب الله لأنواع البلا |
|
ثم ساق الهدي إذ أحرم أربابُ العلا | |
|
| مشعراً للنحر في الطف بماضي الشفرتين |
|
وسرى وهو يلبي كلما يهبط واد | |
|
| داعياً لبيك يا رب فبلغني المراد |
|
ها رجالي سقتها للنحر بالبيض الحداد | |
|
| ولقد وفى بما أعطى لرب العالمين |
|
بالبلا في كربلا قد حج في شهرٍ حرام | |
|
| وبتاسوعا إليه موقفٌ بين اللئام |
|
حاصروه وارادوا ان يذيقوه الحمام | |
|
| واراد الله ان يقضي نسك المشعرين |
|
فقضى في ليلة العاشر نسك المشعر | |
|
| بصلاةٍ وخضوع للاله الأكبر |
|
ونوى عند طلوع الفجر بذل العمر | |
|
| في ربى وادي منى الطف بحز الودجين |
|
ولقد ساق الهدايا في منى أرض الطفوف | |
|
| من ذويه الغر مع اصحابه شم الأنوف |
|
نحرت عطشى بجنب النهر في حد السيوف | |
|
| نصب عينيه وكم فيها له قرة عين |
|
ولقد طاف عن البيت بخدر الطاهرات | |
|
| كي تقر العين منهن ولا تخشى العدات |
|
ولقد حفت به تنعاه من كل الجهات | |
|
| تتمنى فقدها الأرواح من دون الحسين |
|
وعن الركن من البيت غدا مستلما | |
|
| ركن بيت المجد لما ان هوى فانهدما |
|
حينما وافى ابا الفضل خضيباً بالدما | |
|
| عافر الخدين فوق الترب مقطوع اليدين |
|
قبل الطفل من الغرة عن لثم الحجر | |
|
| ساعة التوديع والاحشا من الجمر أحر |
|
فسقي كاس الردى حيث له السهم نحر | |
|
| وقضى يفحص بالرجلين في حجر الحسين |
|
ولقد صلى صلاةً فرضت بعد الطوافذ | |
|
| فوق ظهر المهر إذ للحرب فيه الجند طاف |
|
وبها استقبل وجه الحق لا البيت وعاف | |
|
| زهرة الدنيا وشوقاً للقا واصل حين |
|
وسعى إذ جال فيهم بين بيضٍ ورماح | |
|
| والأعادي ملأت تلك الروابي والبطاح |
|
بالظبا والسمر حتى أثخنوه بالجراح | |
|
| ومن النبل حكى القنفذ جثمان الحسين |
|
وعن التوديع للبيت وتوديع الحرم | |
|
| ودع الوالد وان عزوا عليه والحرم |
|
إذ دعاه الملك الأعلى إلى دار الكرم | |
|
| وتجلى الله شكراً خر للأرض الحسين |
|
عيد اضحى فيه ضحى ببني عمرو العلى | |
|
| ورضيع عن فصالٍ بالسهام انفصلا |
|
وقد استنزر في الله الذي قد بذلا | |
|
| ولها أتبع بالنفس فقرت منه عين |
|
واحل السبط من احرامه يوم الطفوف | |
|
| بدلاص الدرع لما خر ما بين الصفوف |
|
وعليه ازدحمت للسلب هاتيك الألوف | |
|
| والصبا قد نسجت ثوباً قشيباً للحسين |
|
وعن اللبث ثلاثاً في منى عارٍ أقام | |
|
| بمنى الطف عفيراً بأبي فوق الرغام |
|
جثةً إذ نفر الراس إلى نحو الشأم | |
|
| ثم حج الراس بالكرب كما حج الحسين |
|
فاغتدى ميقاته المذبح والنزع اغتدى | |
|
| بانفصال الجسم والبرد دم قد جمدا |
|
ثم لبى الحق إذ صعدة رمح صعدا | |
|
| ولقد طاف على رأس القنا رأس الحسين |
|
وسعى إذ سار فوق الرمح ما بين العدى | |
|
| باحتمال الضر في الكشف لاستار الهدى |
|
وليبدي كفر حربٍ بالذي منه بدا | |
|
| أسمع الآيات تتلى وأراها رأي عين |
|
واغتدى موقفه الأول عند ابن زياد | |
|
| حيث شفى الرجس منه شامتاً غل الفؤاد |
|
آه من موقفه الثاني فقد ابكى الرشاد | |
|
| قد تقاضت ملل الكفر وحرب منه دين |
|
وعن النحر إلى الأنعام للكفر نحر | |
|
| بظهور الحق للخلق بما منه ظهر |
|
وبما حل عليه من أذى حين صبر | |
|
| قد رمى الأحشا فسالت أدمعاً تجرى كعين |
|
وعن المكث ثلاثاً في ربى وادي منى | |
|
| ظل ساعاتٍ بباب الرجس في رأس القنا |
|
فرجةً قد ادركت فيه أعاديه المنى | |
|
| واغتدى في الشام عيدٌ ما رأته قبل عين |
|
والنسا حجت من الأبيات إذ أمسى طعين | |
|
| محرماتٍ بثيابِ الحزن شجواً والحنين |
|
عاقداتٍ نية الإحرام بالوجد الدفين | |
|
| ثم لبت بالصراخ المهر إذ ينعى الحسين |
|
ولقد عرفن في موضع ما خر الكفيل | |
|
| فغدا موقفها فيه بلطمٍ وعويل |
|
وغدا فيه دعاها وا قتيلاً وا جديل | |
|
| أعلى الرمضاء تبقى يا مليك العالمين |
|
واغتدى منسكها في مشعر الطف الجوى | |
|
| حيث باتت بعد قتلاها بوادي نينوى |
|
لم تجد من عمدٍ عالٍ لها الا هوى | |
|
| وبها الأعدا أحاطت بعد فخر الحرمين |
|
ولقد طفن اسابيعاً بمثوى الكافل | |
|
| حيث شمرٌ ينحر النحر بحد الفاصل |
|
واستلمن الجسم والرأس براس الذابل | |
|
| ثم قبلن مكان السيف من نحر الحسين |
|
وسعت حين سعت لكن بلبٍ طائرٍ | |
|
| من دهى الخطب ومن خوف العدو الجائر |
|
وسعت بالرعب اشواطاً كمسعى الحائر | |
|
| في الفلا من دهشةٍ كالسعي بين المروتين |
|
لست انسى حين طافت وسعت وقت الرحيل | |
|
| بطوافٍ قارن السعي بندبٍ وعويل |
|
ولقد طافت على القتلى قتيلاً فقتيل | |
|
| وسعت بين أبي الفضل وواليها الحسين |
|
كل نسكٍ في منى أدينه في كربلا | |
|
| نحرت هدي التهاني بعد ساداتِ الملا |
|
ورمت بالجمر من انفاسها عشب الفلا | |
|
| ولقد قصرنَ في جز شعورِ المفرقين |
|
حجُّ كلٍ كان منها بالبلا قد عظما | |
|
| كنهها لم يدر ما هوغيرُ جبار السما |
|
فعليها صلواتُ الله ما دمعٌ همى | |
|
| من جوى الوجد عليها من جفونِ المقلتين |
|