يا مولداً هل بالأنوار في الحرم | |
|
| منى سلاماً على أقمار ذي سلم |
|
سلبت في أرضها عقلي بساكنها | |
|
| وهل يضام نزيلٌ في حمى إضم |
|
وقد هوى بي الهوى بالبعد بعدهمُ | |
|
| من بَعدهم ويح أجفاني وبُعدهم |
|
لمهجتي ذمة في طيبةٍ شُغِفت | |
|
| فهل تطيب بأوفى الخلق للذمم |
|
|
| مبرَّأٌ لا تباريه ذوو العصَم |
|
سر الحدوث ومولى من له قدمٌ | |
|
| صدقٌ ومادحه الموصوف بالقدم |
|
فترك مدحي له مدح وهل قلمي | |
|
| ونوني في الوصف تحكي نون والقلم |
|
فلم يبالغ بما أثنى الإله به | |
|
|
|
| ولا الحجاب الذي عند العروج رُمي |
|
يكفي السموات تشريفاً بوطئته | |
|
| والأرض جبريل فيها جملة الخدم |
|
تكوّن الكون نوراً عند مولده | |
|
|
وكان يوم استضاء الكون وهو دجى | |
|
| بدراً بدا ونسيماً دبَّ في النسَم |
|
كيف استنارت قصور الشام إذ خمدت | |
|
| نار المجوس وبالنار الفرات ظمي |
|
فلينفخ النار ذو الإيوان إذ طفئت | |
|
| بماء ساوة إن ينفخ على ضرم |
|
فكسر إيوان كسرى مقصرٌ أملاً | |
|
| من قيصر في بني التثليث والصنم |
|
فلا سرير وما اهتزت قوائمه | |
|
| ولا أمير وما تلقاه ذا وجم |
|
والكفر بات على حال يساء به | |
|
| والعلم بالحق بشراه على العلَم |
|
إذ كل عجماء يوم الوضع ناطقه | |
|
| وكل ناطقة بالكفر في بَكَم |
|
قل لليهود يهودوا والنصارى فما | |
|
|
وللنصارى يخوضوا في بحيرتهم | |
|
| لا في بحور لها برٌّ بذي سلم |
|
|
| تكلمت عن كليم فيه بالعِظَم |
|
أحيا النفوس ومحيي الجسم بشرنا | |
|
| بأن ذا رؤية خير من الكَلِم |
|
إن ينكروا وصفه شالت نعامتهم | |
|
| فإنها نِعَمٌ تخفى على النَعَم |
|
أنار ظلمة دنيانا بضرَّتها | |
|
| وجاز فيها جواز البرء في السقم |
|
سلوا الحَمام على ما قال صاحبه | |
|
| وصاحب الغار والأعداء كالرَخَم |
|
أصمهم عن حديثٍ منه لو نظروا | |
|
| برقٌ وحمقٌ فأعمى القلب في صمم |
|
فالجار والغار والمطلوب منه غدوا | |
|
| كالغمر لم يدرك المعنى من الكَلِم |
|
|
| به وهل أنجم تهدي الطريق عمي |
|
والفاتح الدين والدنيا الفتى عمرٌ | |
|
| أعْمِرْ بحبك فيه القلبَ تستقم |
|
حيّا الحيا مصرعَ الحي الشهيد ندى | |
|
| مجهز الجيش ذي النورين والكرم |
|
وأهل بيت عن الدنيا قد ارتفعوا | |
|
| تحت العباءة فوق الناس كلِّهم |
|
باب المدينة حامي البيت صاحبه | |
|
| ليث الإله علي الجاه والشيم |
|
والبضعة الدرة الزهراء فاطمة | |
|
| وصفوة الصفوة الغراء في العصم |
|
والنيّرين الشهيدين ابنها حسن | |
|
| إذا قال للمُلك إن السم في الدسم |
|
ريحانة ظمئت في كربلا فجرت | |
|
| على الحسين عيون العين بالديم |
|
يزيدُ نارَ الأسى دمعٌ عليه جرى | |
|
| في يوم أن خَضَّب الريحان بالعنم |
|
وعُمَّ عَمَّيهِ عباساً بكلِّ رضىً | |
|
| وصنوَه وجميعَ الآل والحشم |
|
من عهده الخامس العباس ما ابتسمت | |
|
| إلا له الواحد العباس في الهمم |
|
إذ زين الدين والدنيا بدولته | |
|
| دامت وقالت له هنيت فاحتكم |
|
|
|
يا سيد الرسل لي فكرٌ يضيء به | |
|
| لفظ المحب ضياء البدر في الظلم |
|
يا أكرم الخلق لا مستثنياً ملكاً | |
|
| ومفرق الفرقتين العرب والعجم |
|
هذي قصيدي فإن أُقبَلْ فمن كرم | |
|
| قد عم غيري وإن أُرْدَدْ فوا ندمي |
|
يكفي الأباصيري ما نالت قصيدته | |
|
| من المقاصد في حكم وفي حكم |
|
|
| برئت من ألمي إن قلت وا ألمي |
|
لها السباق إلى العلياء مسعدة | |
|
| تلك القصيدة بالإقبال والنعم |
|
كأنها حين تجلى في بدائعها | |
|
| هيفاء تبكي أمانينا بمبتسم |
|
يا عالم السر من مكنون مبسمها | |
|
| ومسبل السر من شعر على القدم |
|
جرَّت فؤادي بألحاظ لها قسمٌ | |
|
| على الحشى هدبها من أحرق القسم |
|
يزينها بالبها الإخلاصُ عاشقُها | |
|
| قد حاز معرفة من صاحب العلَم |
|
ليست مثال قصيد من أسير هوىً | |
|
| إلى فضول بدعوَى الفضل متهم |
|
لكن عسى المذنب الدرويش يلحظ من | |
|
|
فالبَّبغا نائل من فضل سيده | |
|
| محاكياً وأنا حاكيتهم بفمي |
|
|
| خير النبيين عزماً سيد الأمم |
|