عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > اليمن > علي بن محمد الحبشي > لنبل الهوى في القلب يا رب رمية

اليمن

مشاهدة
1049

إعجاب
1

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

لنبل الهوى في القلب يا رب رمية

لنبل الهوى في القلب يا رب رمية
فلا تعجبوا إن مت من عشق عزة
نهاري وليلي لا افيق من الهوى
وسقمي على ما قلت اعظم حجة
احس بقلبي لوعة وتوجعا
وشوقا إلى تلك العصور القديمة
مواسم كنا نجتني من ثمارها
جنى فضل انعام وجود ورحمة
وأوقات مرت بالصفا والوفا على
بساط الرضى والانس في خير حضرة
وليل به بتنا على خير حالة
تدار علينا كاس خمر العناية
يدور به الساقي فيا حسن مابه
يدور علينا من مدام شريفة
إذا شرب الصب المتيم كاسها
راى عين غيب في مراي الشهادة
فيا خير ما ذقنا ويا حسن مابه
نطقنا وفرق بين وصف وخبرة
إذا دار كاس الوصل في مخدع الهنا
فلا حور عدن نرتضيها بلحظة
ولا عرش بلقيس ولا ملك سيدي
سليمان في وصل كمقدار لمحة
لنا في ذرى تلك المقاعد مقعد
جليل وسر من فيوضات منحة
ولو ترجمت عنا الوجودات كلها
لما عبرت عن عشر معشار ذرة
دخلنا بسر الباء في باب عالم
نرى البحر في انهاره مثل قطره
وليس لعين الكشف يا صاح منتهى
سوى حيرة في حيرة ضمن حيرة
تجل خفي في معان لطيفة
وسر لطيف في علوم لطيفة
مقابلة تخفى وأمر محقق
ولكنه في عين حق الحقيقة
على ما دعينا كان مقدار ما به
اجبنا وما للختم غير البداية
لغوص وما في الغوص الا اقتناص ما
تقدم في اقداره الازلية
سراير كم فيها عجائب أودعت
يترجم عنها سرها بالاشارة
خصايص علم رتبت في سوابق ال
ارادة جريا عن مصادر حكمة
الا فاعدلوا بي عن مسالك خوضها
يؤدي إلى كشف العلوم الدقيقة
وعوجوا على الوادي المقدس ان في
ثرى تربه يا رب قصد وبغيت
الا ما لعيني كلما لاح بارق
من الحي جادت بالدموع الغزيرة
وما لفؤادي لايزال مولعا
بساعات انس في الربوع الانيسة
مع الاخوة التالين في منبر العطا
مثاني فتح من فيوضات نعمة
رجال على متن الصراط سلوكهم
وموردهم من عين كشف الحقيقة
لهم في علوم القوم يا رب وارد
علي وفي الاحوال يا رب رتبة
تملوا من البحر المحيط وخصهم
بامداد عرفان واعطاء رغبة
وأولاهمو جوادا وفضلا وعمهم
سوابغ من منه منعين منة
فكم لهم من فيض انهار بره
جداول تجري من علوم غزيرة
ومرأى شهود في تجل وماطر
يثج عليهم من سحايب رحمة
الا ان في مجلى الحقيقة مشهدا
إليه انتهت حاجات أهل الولاية
وفي مطلع الشمس استقرت طوايف
عليهم من الرحمن استار غيرة
فلا عجب ان راق شرب الذين قد
تخلوا مع المحبوب في خير خلوة
شراب هني في صفاء مجدد
ووارد بسط في حضيرة هيبن
وفي الأمر بالانصات معني يشير لل
تخلق بالاداب في كل حضرة
وفي الذكر داع للتحقق بالتقى
واخذ طريق الجد في كل عزمة
وكنس ضمير القلب عن ميله إلى
خيالات تخييلات هذي الدنية
ورمي السوى والصدق في كل وجهه
وقبض عنان النفس عن كل زلة
وتلبية الداعي ونفي عوارض ال
قطيعة واستخلاص معنى العبودة
وعقل قلوص العزم في وسط مربع ال
تعري عن الاغيار من غير فلتة
وتحقيق معنى السير في سبل سالكي
طريق الهدى أهل القلوب السليمة
رجال لهم في القرب ارفع منزل
ومن خلع التخصيص افخر خلعة
مضوا في سبيل القصد يرجون قربه
إلى أن أناخوا في رياض الخلافة
فواجههم من فايضات وداده
غرايب امداد غوامر نفحة
وسامرهم في مقعد الصدق حبذا
مسامرة نالوا بها كل بغية
رأوا منه معنى كان شاهد عله
يحقق علم الكشف في كل وجهة
وما شهدوا الا محاسن وصفه
وما عرفوا إلا لطائف صنعة
دعوا فأجابوا واستقاموا وقربوا
وغابوا فكان الوصف شاهد غيبة
علي بن محمد الحبشي
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الثلاثاء 2014/03/25 01:19:25 صباحاً
التعديل: الثلاثاء 2014/03/25 01:27:53 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com