أما في الناس من رجلِ رشيدِ | |
|
| يَمد القوامَ بالرأي السديدِ |
|
فقد عميتْ بَصائرهم وَضلوا | |
|
|
|
| شبوباً غير مرجوِّ الخمودِ |
|
ويوشكُ أن يطيرَ لها شَرارُ | |
|
| يطيحَ بكلِ حيٍّ في الوجودِ |
|
وَعمَّ البؤسُ أهلَ الأرضِ طُرّا | |
|
| وزالت نعمة العيشِ الرغيدِ |
|
|
|
|
|
وصبَّ عليهم اللعناتِ صبًّا | |
|
| كما صبَّ العذابَ على ثمودِ |
|
|
|
قضَى لهم الزمانَ بِأَنْ يسودوا | |
|
|
ولو جرتْ الأمورُ إلى مَداها | |
|
| لبانَ التّبرُ من خبثِ الحديدِ |
|
لهم في السّلم أخلاقَ البغايا | |
|
| وفي الأزماتِ أخلاقَ العبيدِ |
|
إذا عضتهم الحربُ استغاثوا | |
|
|
وزادوا أجَّةَ النارِ اشتعالاً | |
|
| وراحوا يبحثونَ عن الوقودِ |
|
|
|
وما لبثوا أن انتقضوا علينا | |
|
| وخاسوا بالوعودِ وبالعهودِ |
|
ولم نرَ قبلَ ذاك ولا سمعنا | |
|
|
|
| تقلّصَ رُقعةِ الظلِّ المديدِ |
|
ولو رجَعوا إلى الإنصافِ كنّا | |
|
|
ألم نمدُدْهمو برجالِ صدقٍ | |
|
|
ألم تَكُ أرضُنا لهمو مَراحاً | |
|
|
ألم نؤثْرهمو بالزادِ جَمْا | |
|
| ونقنع منه بالنزْرِ الزهيدِ |
|
|
| وكم غلبَ الشقاءُ على الجدودِ |
|
|
|
|
|
وسوفَ يَرونَ أَنْا قد بَرِمْنا | |
|
| بما يُبدي الأحبةَ من صدودِ |
|
وآنَ لنا الغداةَ وقد رقدنا | |
|
| طويلاً أن نملُ منَ الرقودِ |
|
ولم تَعُدْ المطامعُ تزدهينا | |
|
| فيسلمنا الركوعَ إلى السجودِ |
|
|
| فنقعدَ عن مضاعفةِ الجهودِ |
|
|
| إذا ما الأمرُ جَلَّ عن الوعيدِ |
|
وإنّا لا نشقُّ الجيبَ حُزناً | |
|
| ولا نذري الدموعَ على شهيدِ |
|
|
| إلى السّلمِ المكبلِ بالقيودِ |
|
تَولّى كِبْرَهُ السفهاءُ منهم | |
|
| وغُصَّ بكلِ شيطانٍ مَريدِ |
|
إذا اجتمعنوا على أمرِ مرِيجٍ | |
|
| تواصَوْا بالضغائنِ والحقودِ |
|
وليس السّلم بُغيتهمُ ولكن | |
|
| دَهتْهُمُ صولةُ الخصمِ اللدودِ |
|
|
| على رغم المواثقِ والعقودِ |
|
|
| وهل تُرجى المودّةُ من حَسودِ |
|
|
| بما يبغي ويطمعُ في المزيدِ |
|
وكم لهموا هنالكَ من دنايا | |
|
|
وهل أبقى العدوُ لهم نصيباً | |
|
| من الدنيا سوى لطم الخدودِ |
|
|
| توارثها البنون عن الجدودِ |
|
إذا ما الليث أثخن في الضحايا | |
|
| تناحرت الذئابُ على الجلودِ |
|
وقد مُسخوا قروداً بل يهوداً | |
|
|
|
| من الشنآنِ والبغضِ الشديدِ |
|
ومن كان اليهودُ له وليّاً | |
|
|