يا من يغيث الورى من بعد ما قنطوا | |
|
| بنشر رحمته غيثاً إذا قحطوا |
|
أنت الغياث وأنت المستغاث به | |
|
| ارحم عبيداً أكفّ الفقر قد بسطوا |
|
واسترسلوا جودك المعهود فاسقهمُ | |
|
| سقياً ندى رحمةٍ فالقبض منبسط |
|
والغيث يروي فيروون الحديث به | |
|
| ريّاً يريهم رضاً لم يثنه سخط |
|
وعامل الكلّ باللطف الّذي ألفوا | |
|
| فالكلّ في عقد نظم الفضل منسمط |
|
هم تحت حكم مراد الحقّ ما خرجوا | |
|
| يا عادلاً لا يُرى في حكمه شطط |
|
إنّ البهائم أضحى الترب مرتعها | |
|
| ومنه مربعها لا الأثل والخمط |
|
تروح والريح مرعاها إذا سرحت | |
|
| والطير تغدو من الحصباء تلتقط |
|
والأرض من حلّة الأزهار عاريةٌ | |
|
| وما على ظهرها من زهرها مرط |
|
حتّى رياض روابيها معطّلةٌ | |
|
| كأنّها ما تحلّت بالنبات قَطُ |
|
|
| أعناقُ آمالِ مَن أعمالهم حبطوا |
|
إلى أياديك يا ذا الجود قد رفعت | |
|
| أيدي العصاة وإن جاروا وإن قنطوا |
|
ناجوك والليل حلّاه الظلام سناً | |
|
|
حلّاه نور التجلّي بالبها سحراً | |
|
| كما يجلّي سواد اللمّة الشمط |
|
فشاربٌ بذَنوب الذنب غصّ به | |
|
|
ومجرِمون من الخيرات قد خلصوا | |
|
|
ومن همُ في كديد العيش وهو يُرى | |
|
| له الحجاب عن الأبواب منكشط |
|
ومن يرى عبد سوءٍ وهو منتظم | |
|
| في سلك من جاء حول العرش ينخرط |
|
وملحدٌ يدّعي ربّاً سواك له | |
|
| وجاحد في حضيض الكفر منهبط |
|
ودائرٌ في ضلالٍ من عقائده | |
|
| حيران في شرك الأشراك يختبط |
|
كلٌّ ينال من المقدور قسمته | |
|
| والكلّ في قبر قهر الأمر منضغط |
|
وهم كما العلم قدماً سابقاً برزوا | |
|
| قومٌ ترقّوا وقومٌ في الهوى سقطوا |
|
حكمٌ من الله عدلٌ في بريّته | |
|
| وهم بسمط القضا في نظمه نمط |
|
لم نعترض ذا ظهورٍ في مظاهره | |
|
| فرض علينا له التسليم مشترط |
|
وما ذنوب الورى في جنب رحمته | |
|
| إلّا كحرفٍ بأيدي الفيض ينكشط |
|
بل نقطة في بحار العفو قد سقطت | |
|
| وهل تقاسُ بفيض الأبحر النقط |
|
فما لنا ملجأٌ إلّا الكريم ومن | |
|
| في عقد رحمته بالنظم ننسمط |
|
الأوّل الآخر الذخر الغياث ومن | |
|
| يلقى على الحوض وهو السابق الفرط |
|
ذاك الرسول الّذي كلّ الأنام له | |
|
| بنيلٍ أعلى مقام الحمد قد غبطوا |
|
كما الجميع بذياك الشفيع لنا | |
|
| يوم القيامة مسرورٌ ومغتبط |
|
صلّى عليه صلاةً لا نفاد لها | |
|
|
بربط مولىً تعالى خصّه بهما | |
|
| من اسمه باسمه في الذكر مرتبط |
|