إنّ السماع سماع الناي والوتر | |
|
| يا نفس لا تسمعي من غيره وتري |
|
فإنّه فيض عهدٍ من ألستُ بلى | |
|
| يسقي نفوس أراضي الناس كالمطر |
|
فإن يكن في النفوس الخبث أنبته | |
|
| فيخرج النبت في نكدٍ وفي كدر |
|
|
| وبالشقاء له نوعٍ من الثمر |
|
وإن يكن في النفوس الطيب فاح لهم | |
|
| راحٌ وريحان روض طابَ بالزهر |
|
ومنه تعبق أرواحٌ يفوح لها | |
|
| بين البريّة ريّا عنبرٍ عطر |
|
فاكشف بعقلك عمّا أنت فيه وكن | |
|
| لمشهد الحقّ في الأشياء ذا نظر |
|
وحقّق الفرق في جمع الشهود ودم | |
|
| من التباس أمور النفس في حذر |
|
وكلّ من قال بالتحريم مقصده | |
|
| بيان حكمٍ إلهيٍّ على الصور |
|
إذ كان من وصفها خبثٌ وملحظه | |
|
| تحذير ذي الخبث من مستحكم الشرر |
|
ومن يقل فيه بالتحليل فهو على | |
|
| نور من الله في الأحكام ذو بصر |
|
يقول بالحقّ إذ يهدي السبيل إلى | |
|
| إرشاد ذي الطيب للتذكار والفكر |
|
ومقصد الكلّ في الإسلام منفعةٌ | |
|
| بما يلاحظه في الخلق من عبر |
|
وخُلفُهم فيه نفعٌ وهو مرحمةٌ | |
|
| حاشا بأن يقصدوا للناس من ضرر |
|
فلا تُسئ في الورى ظنّاً بجهلك من | |
|
| لم تدر مدركه في القصد والوطر |
|
وطال ما لم تطل فيالفهم وهو بذا | |
|
| حاز الكمال وعنه كنت في قصر |
|
أقم على نفسك الميزان معترفاً | |
|
| وحقّق الحقّ في الأحكام واعتبر |
|
إيّاك قولاً برجم الغيب مقتحماً | |
|
| بالجهل عن كلّ من لم تدر في البشر |
|
فإنّ لله في طيّ الوجود على | |
|
| عوالم الكون سرّاً غير مستتر |
|
لا سيّما عالم الإنسان حاز على | |
|
| مرّ الزمان ذكيّات من الفطر |
|