سقطت بدور المجد من هالاتها | |
|
| فاسودَّت الدنيا بوجه سراتها |
|
|
|
واهتز مهد الأرض من وقع الأسا | |
|
| في جانبيه وشاب طفل نباتها |
|
وطليعة الأوصاب قدَّم جيشُها | |
|
| فسرت سرايا الصبر في صدماتها |
|
وغدت خطوب الدهر عاديةً على | |
|
| أهل العلا كالأُسد في وثباتها |
|
وسطت فكان لها الرشيد فريسةً | |
|
| مع أنها تخشاهُ في هجماتها |
|
لا عتب يخجلها إذا غدرت به | |
|
| وعدت فان الغدر من عاداتها |
|
شهمٌ لهُ قدم التقدم بالهدى | |
|
| ويدٌ تحاكي الغيث في صدقاتها |
|
ولهُ على نصر الديانة غيرةٌ | |
|
| طُبعت على الاخلاص في رغباتها |
|
حبرٌ طرابلسٌ عليه تأَيَّمت | |
|
| وبهِ لقد ريعت بنو ميقاتها |
|
من يُخبر الأفلاك ان علومها | |
|
|
|
| وبصدرِه قد كان جمعُ شتاتها |
|
فهو المحدَّث عن حقيقة أمرها | |
|
| بفضائل الإلهام في حركاتها |
|
قد مات في الدنيا وخلَّف بعدهُ | |
|
| ذكراً له حسناً بكل جهاتها |
|
|
| مع أنهُ قد عُدَّ من أمواتها |
|
|
| منعاً بدعوى المحو مع اثباتها |
|
سل عن فضيلته الزمان تحمد بها | |
|
|
وإذا ادعاها في سواه فقل لهُ | |
|
| ان كنتُ بالدعوى صدقت فاتها |
|
قطبٌ تدور عليهِ أرجاءُ التقى | |
|
| ولهُ جميل الفضل في أدواتها |
|
اين المُعزي في حقيقته التي | |
|
| علم التصوف كان بعضَ صفاتها |
|
جذبتهُ للاكرام جاذبةُ الرضا | |
|
| فانقاد ممتثلاً إلى مرضاتها |
|
وجميع ما قد كان أحسنَ صنُعَهُ | |
|
| قبل الوصول رأه في مِرآتها |
|
وغدت لهُ دار الكرامة منزلاً | |
|
| فجنى ثمار الأنس من جنَّاتها |
|
ولذاته اتخذ النعيم مصاحباً | |
|
|
سبحان من أعطاهُ نعمة قربهِ | |
|
| وجزاهُ بالصلوات حسنَ صِلاتها |
|
من لازم التوقى بمدة عمرهِ | |
|
| يحظى بما يرجوهُ في غاياتها |
|