حقا قد اعتز وادي النيل وافتخرا | |
|
| على البلاد بشوقي سيد الشعرا |
|
إن يفخر النيل بالابنا لا عجبٌ | |
|
|
|
| وأنت أخلدهم ما بيننا أثرا |
|
أحييت في قطرنا ذكرى جهابذة | |
|
| قد كان عهدهمو بالعلم مزدهرا |
|
بمثلك الشرق فاق الغرب في أدب | |
|
| قد عمنا نوره الوصاح منتشرا |
|
أنت البليغ الذي من قوله حجج | |
|
| إن كان منتظما أو كان منتثرا |
|
أنت الحكيم الذي من شعره حكم | |
|
|
ومن له في قلوب الناس منزلة | |
|
| رفيعة واحترام غاب أو حصرا |
|
وكيف لا واسم ذاك العبقرىّ له | |
|
| تحنى الرؤوس إذا ما بينهم ذُكرا |
|
يا أيها القوم هذا خير نابغة | |
|
| ما مثل منظومه يوما جلا البصرا |
|
لا تحسب الدر ما جوف البحار حوى | |
|
| فإننا نجتني من بحره الدرا |
|
فاقرأ تجد كل ما قد خطه كلما | |
|
|
ولا تقل في جبين العلم قد بقيت | |
|
| آثاره غررا إذ فاقت الغررا |
|
قد ماثل المتنبي في بدائعه | |
|
| وفي تغزله الاسمى حكى عُمرا |
|
|
| كالسلبيل لنا من ذاقها سكرا |
|
|
| ما مثلها عن محيا فاتن سفرا |
|
فما اجتلاها امرؤ إلا رأى عجبا | |
|
| وقال إن اختباري صدق الخبرا |
|
يا أيها اللسن المجواد يابطلا | |
|
| في حلبة الشعر كم جليت منتصرا |
|
يا مفرد العصر لم ينجب زمانك من | |
|
| حاكاك في الفضل والأفضال بل عقرا |
|
يا كعبة الأدبا ياقبلة الشعرا | |
|
|
لا غرو أن يمموا منك الرحاب وإن | |
|
| شدوا الرحال إلى البحر الذي زخرا |
|
فأنت مهبط وحي الشعر أحمد من | |
|
|
ومعجزاتك في الآداب قد ظهرت | |
|
| للناس أجلى ظهور أدهش البشرا |
|
|
| على الأنام إذا مالاح وانفجرا |
|
والصوب إن جاد شمنا برقة فإذا | |
|
| ماجدت شمنا المنى فالغيث منهمرا |
|
ماذا أقول وأهل العلم قاطبة | |
|
| أثنوا عليك وباعي في الثنا قصرا |
|
|
| مثيله لم تشاهد مصر مؤتمرا |
|
|
|
|
| أخلاقهم حبذا من هكذا شعرا |
|
|
| لأحمد الأيدي البيضاء قد شكرا |
|
أيد على العلم إن أصبحت السنة | |
|
| كلي يراعي منها البعض ماحصرا |
|
|
| ولو إلى عرفه مازلت مفتقرا |
|
صاغت لك الناس أكليلا لتهديه | |
|
| لعالم فضله في العالم اشتهرا |
|
إكليل مجد وتكريم يفوق على | |
|
| تاج به الدر والياقوت قد نثرا |
|
|
| مرصعا بلآلي العلم قد ظهرا |
|
إذا بك احتفت الأعراب أجمعهم | |
|
| فمن حدائقك الغنا جنوا ثمرا |
|
أو لاحت الشعرا في أفقنا نجما | |
|
| فقد طلعت لنا من بينهم قمرا |
|
فليس شوقي أمير الشعر بل ملك | |
|
| فالنهي ما قد نهى والأمر ما أمرا |
|