|
|
خوص العيون كريه الشكل هيكلها | |
|
| شوها وبوها لها من اينق بزل |
|
فاءَت وَهَل علمت ماذا تفئى به | |
|
| اعلام سود قد ابيضت بها مقلي |
|
فَلا حباء لها من نيل عارفة | |
|
|
وَسميها غير مشكور وان وجفت | |
|
| بالمقفلين لبيت اللَه آل علي |
|
هبها وقد بلغت اقصى المنى بهم | |
|
| فهيَ الَّتي قطعت من بينهم املي |
|
عهد علي لو ان العيس تنصفني | |
|
| ادميت اخفافها باللثم والقبل |
|
وصرت استاف ما نالته من رهج | |
|
| وَالمسك يغضب ان اعتاض في بدل |
|
وَلَو بلغت بها قصدي شكرت يدا | |
|
| للعيس ما ان ترامَت ارجل الابل |
|
وَبلغة في ظهور العيس ارقها | |
|
| تخالني نلتها قربا ولم انل |
|
ما كانَ اقربها مني وابعدها | |
|
|
وَمدلج في سواد الليل يوهمه | |
|
| عين المَليحة ذات الاعين النجل |
|
طماعة بالليالي البيض حول منى | |
|
| ارق من نغمات البيض في الغزل |
|
الية بالَّذي قاساه من نصب | |
|
| جسم الح عليه البين بالعلل |
|
ما حج اذ حج نحو البيت عن سعة | |
|
| انى وقد عال بالانثى وبالرجل |
|
|
| نافَت على الفرض من اشفاق منتفل |
|
فَلَيسَ للحزم فعل غير عزمته | |
|
| ناءَت بذي همة ارسى من الجبل |
|
تزجى به الحرف وسط القفر متهمة | |
|
| بمنجد يفتدى في جملة القفل |
|
كأَنَّها السيل اذ تجري لغايتها | |
|
| تسللا او كصل الرمل في الرمل |
|
لم يثنه العذل عن تصميم عزمته | |
|
|
|
| مع الميامين من اسلافه الاول |
|
فجشم العيس في الأَهلين مقفلة | |
|
| تواصل السير في الأَبكار والأَصل |
|
كأَنَّهم فيالسرى نبل الى غرض | |
|
| يرمي به عن قسى الأَينق الذلل |
|
|
| اوضاق رحبا بذاك العارض الهطل |
|
وَبات في حجر اسماعيل تحسبه | |
|
| داود ثوب في المحراب عن زجل |
|
وَبالَّذي فاضَ من عينيه منعلق | |
|
| احيا الذبيح ولكن ما دم المقل |
|
حتىّ اذا شاقه الأَدنى له رحما | |
|
|
جلى فآنس نور اللَه ملتمما | |
|
| من ارض طيبة مثوى سيد الرسل |
|
|
| تذكى لمن ضل ادلاجا عن السبل |
|
|
|
|
| مقسومة الفيء والأَنفال في السفل |
|
النابذين كتاب اللَه خلفهم | |
|
| وَتاركي النص تصديقا بمفتعل |
|
|
| كالسيف عري متناه عن الخلل |
|
فقيل مهدي اهل البيت قد نهضت | |
|
| به الحمية غير النكس والوكل |
|
|
| له الجحاجح اذ عانا بلا جدل |
|
عن زهد عيسى وعلم الخضر مبتدلا | |
|
| شبليه فاِعتاض عن علم وعن عمل |
|
سلالة الحسن الزاكي واكرم من | |
|
| سعى الى اللَه من حاف ومنتعل |
|
من يثرب جاءَت البشرى بمقدمه | |
|
| لسهل لينة ممتدا الى الجبل |
|
فَيا لها فرحة ما كانَ اطولها | |
|
| لَو لم تطأها وشيكا فدحة الأَجل |
|
بلى اتى فيه امر اللَه تحمله | |
|
|
فَيا عرى الدين والأَيمان فاِنقصلى | |
|
|
وَيا معالم دين اللَه فانطمسي | |
|
| اودى المنار ودك الطور من وهل |
|
وانت يا هاشم البطحاء فانهشمي | |
|
| فقد منيت بفقد الفارس البطل |
|
وَلتنقص الأَرض من اطرافها جزعا | |
|
| فَقَد تفاقم وقع الحادث الجلل |
|
وَيا شموس المَعالي ان حددت اسى | |
|
| بمثل حلته السوداء فاِشتملي |
|
جاءَت باقمارها تنعاه كاسفة | |
|
| وكم علي اتى ينعى العلى لعلي |
|
يَنعاه شبلاه لذاك الليث تصرعه | |
|
| يد الردى يا رماها اللَه بالشلل |
|
نَعى الندى بحره الطامي وجعفره | |
|
| فجف عود الرجا من روضة الأَمل |
|
ساروا بتابوت طالوت فسار به | |
|
| ذاكَ النمير على هون بلا عجل |
|
قالوا ونى سيره نهرا فقلت بلى | |
|
|
|
| من كلفة السير محمولا على جمل |
|
لكاد يغدو الفرات العذب منقلبا | |
|
| ملحا اجاجا فوا للعل والنهل |
|
لولا تجلى الَّذين اعتضت في نظر | |
|
| اليهما عن جلاء العين في الكحل |
|
العيلمين فلا يَدري لا يهما | |
|
| تلقى المقاليد في علم وفي عمل |
|
والواهبين اذا ما ديمة بخلت | |
|
| فَلَيسَ يدرك ما بالعام من بخل |
|
وَالفائقين فلا عيب يرى بهما | |
|
| لَولا عطاء يسوم المزن بالخجل |
|
وَبيد ان ابا الهادي مناقبه | |
|
| قد زين جيد العلى فيها عن العطل |
|
|
| ضرب الزجاج لنور اللَه في المثل |
|
|
| عيسى وقول النصارى فيه لا تقل |
|
|
| كانه كان معصوماً عن الزلل |
|
وَبالحسين اذا امعنت من نظر | |
|
| وَجدت سر المَعالي فيه وهو جلي |
|
فالفضل يعرف في اثناء منطقه | |
|
| فسله ما شئت اولا عنه لا تسل |
|
يَحتال كيفَ يطيع اللَه لو هدأت | |
|
| عيناه مجتهدا في الطف الحيل |
|
|
| الا بقلب بذكر اللَه مشتغل |
|
|
|
اولى به ان يرينا من شمائله | |
|
|
اكر به اسما فيما اصغت له اذني | |
|
| الا تمززت في احلى من العسل |
|
ولم يصن بذلة الراجي بعارفة | |
|
| الا واردفها بالعارض الهطل |
|
والارض لا ينبت الوسمي تربتها | |
|
| ما لم يطسها كافواه المزاد ولي |
|
فالبَحران قيل فهو اسم لنائله | |
|
|
|
| بالنقع من هبوات الحادث الجلل |
|
لكان كالقطب لا تثنيه عاصفة | |
|
| ولَم يزغ عَن مراسيه ولم يمل |
|
صبرا جميلا بَني الذكر الجَميل فما | |
|
| بالفضل نقص ولا بالعزم من قلل |
|
وَلا غضاضة لو اغضى ابن بجدتها | |
|
| ما بالقضاء ولا الاحكام من خلل |
|