|
|
|
| براه الهوى فهو الأسير المعذب |
|
وإن كان يصلي الصب جمر صبابة | |
|
|
هو الحب داء لا دواء له سوى | |
|
| وصال كما شاء الحبيب المعذب |
|
هو الحب في كل الأنام مسيار | |
|
| فمن شاء يرضيه ومن شاء يغضب |
|
هو الحب ملك في النفوس محكم | |
|
|
هو الحب أنواع كثير مريدها | |
|
|
وإن الذي أختار لي فيه مذهبا | |
|
| لمنزلة عليا لها الحر يذهب |
|
هي الذكر بالحسنى ومدح مآثر | |
|
|
وإن كنت لا أرضى بمدح مماذق | |
|
| وإطراء أحباب وإن لي تقربوا |
|
سوى مدح نفسي لي بنفسي لأنها | |
|
|
|
|
وفي سبل العلياء أكدح جاهدا | |
|
| وأسعى حثيثا للمعالي وأدأب |
|
|
| تشرفني نفسي الأبية لا الأب |
|
ورب فتى وطى على الذل نفسه | |
|
|
فيا بدر لا أرضاك خلا وإن تكن | |
|
|
وكم يعتريك الكسف آنا وربما اح | |
|
|
على أنني قد أرتضيك تنازلا | |
|
| صديقا على أن لا يكون تجنب |
|
وإلا فدعني والليالي فإنها | |
|
|
فقد علمتني الحادثات تحرسا | |
|
|
|
| وحسبي بها شيخا لخلقي تهذب |
|
|
| لها الفضل حتى لو علي تغلب |
|
|
|
|
|
ومذ كان هذا الدهر وهو يعلم إلا | |
|
|
وكم قام فيهم واعظا بفصاحة | |
|
| وكم قام فوق منبر الكون يخطب |
|
|
| وبالأحرف الكبرى يخط ويكتب |
|
|
| وكيف كمال النفس يؤتى ويطلب |
|
ولكنهم لم يفهموا من خطابه | |
|
| سوى أنهم يغذوا ويكسوا ويشربوا |
|
ولم يفهموا معنى الخطاب الذي به | |
|
|
ومن كان منهم كاملا عند ظنه | |
|
|
|
| ولو أنهم قد تمموا ما تهذبوا |
|
|
| معارفهم بل يتركوها ويذهبوا |
|
|
| يقول فيفضي في المقال ويغرب |
|
ويمضون ناسين النصائح جملة | |
|
| وراضين عقبى حالة ليس تعجب |
|
فيا هل ترى أني أتم دراستي | |
|
| لها أو أخلي الدهر يهذي ويصخب |
|
وهل أنا إلا واحد من خليقة | |
|
| أصير لما صاروا وأسبي كما سبوا |
|
وتعتاقني في السير عرقلة بها | |
|
|
أرى الموت للدهر العدو ويعيث في | |
|
|