رَكبَ العزيز بَعَثتَ خَيرَ ركاب | |
|
| مِن مصر تُزجيها لخير جنابِ |
|
تُجري البخار على القِفار وتارةً | |
|
| تجريه باسم اللَه فوق عُباب |
|
من فوق ناجية السُرى محرسةً | |
|
|
زهراء صافية الأديم يُقلّها | |
|
| حَيزومُ نَسر في جَناح عُقاب |
|
ضَمِنت لعباسٍ من الرحمن في | |
|
|
قصدت به البيت الحرام تحُثها | |
|
|
فاقترّ ثِغر البيت حين بدت له | |
|
|
فطلعتَ في ركب يزين جلالَه | |
|
| حُسنُ الخضوع لسيّد الأرباب |
|
تُرخي شعار المحرمين على سَنى | |
|
|
فاصطفّ جند اللَه تحت هلاله | |
|
|
تسعى إلى الحرم المنيع وساحُه ال | |
|
| كرمُ الرفيع ومنتهى الآراب |
|
تدعو الإلهَ وأنت أكبر خاضع | |
|
| نادى الإله فكان خيرَ مُجاب |
|
في حضرة تَنسى الملوك ببابها | |
|
| شرفَ الجدود وعزّة الأنساب |
|
أنت بلاد النيل أوّلَ مقصِد | |
|
| ساءلتَ ربك فيه حُسنَ جواب |
|
للَه موردُك المناسكَ لابساً | |
|
| فيها شعارَ الناسك الأوّاب |
|
عرفتك في عرفاتَ آياتُ الهدى | |
|
|
يُسدي عليك اللَه في عرفاته | |
|
| نِعَماً تدوم على مدى الأحقاب |
|
وقصدت جمع مِنى حيث المُنى | |
|
|
ورجعت في ركبي جلالك سائرا | |
|
|
يُجرى الإلهُ ندى يديك لأهله | |
|
|
غيث جرى فسقى الحجاز وأهلَه | |
|
| يُمناً تدفّق في رُبىً وشِعاب |
|
ذكروا بك العباسَ في تقواه وال | |
|
| مهديُّ في جَدواه والمأمون في الآداب |
|
وإلى إمام المرسلين بك انبرت | |
|
| نُجُب تَغُذّ السيرَ في إرقاب |
|
لاحتِ قبابُ قُبا لها فتولّهت | |
|
|
اللَه أكبر إذ بدت انوراها | |
|
|
|
|
في روضة تقف الملائك حولها | |
|
|
وقَف العزيزُ بها وفي أحشائه | |
|
| شوقُ المحب دنا من الأحباب |
|
|
| حللَ الملوك ملابس الأعراب |
|
|
|
يدعو لمصر بأن يارها أحرزت | |
|
| في دولة العَلياء كلّ نِصاب |
|
|
| منذُ الشباب وقبل عصر شباب |
|
وهو الغِياث لمصر إن عبثت بها | |
|
| أيدي ثعالبَ في الورى وذئاب |
|
وهو الذي وقف المواقف كلها | |
|
| في نصر مصرَ وقوفَ ليث الغاب |
|
يدعو ويرجو نصرَها متبتَّلا | |
|
|
|
|
ينأى فتسبقه القلوب خوافقاً | |
|
|
أهلا برب النيل زار محمداً | |
|
|
نَصر الإله ودينَه فغدا له | |
|
|