أجد عهدك ف التشبيب بالغيد | |
|
|
وزائر لك خاض البيد معتسفا | |
|
| من تحت سترٍ من الظلماء ممدود |
|
للَه طيفٌ على بعد المزار سرى | |
|
| يطوي البهيمين من ليلٍ ومن بيد |
|
درى الخيال بما تلقى الجوانح من | |
|
| جوىً به الجفن مقروحٌ بتسهيد |
|
فرق لي ووفاني بعض ما بخلت | |
|
|
يا طيف أشك محبّاً في سعاد له | |
|
| جسم المعنى وقلب المغرم المودى |
|
ضنت بوصلي تيهاً بعدما ذهبت | |
|
| بذائبٍ من جوى الأشواق معمود |
|
وعللتني بوعد في الغرام له | |
|
| صح الغرام بأمراض المواعيد |
|
ولا سبيل إلى السلوان من كبدٍ | |
|
| مقروحة بنبال الأعين السود |
|
هلا نهى القلب عن غي الغرام نهىً | |
|
|
حلوا من المجد في علياء شامخةٍ | |
|
| من دونها النجم يجري شأو ومجهود |
|
أين الكواكب من بيتٍ دعائمه | |
|
| قامت على كرم الأعراق والجود |
|
إن المركام تأبى أن يلم بها | |
|
|
له مدىً في المعالي لا تبلغه | |
|
| نجب السرى بعد إرقالٍ وتوخيد |
|
فلن ترى من مصلٍّ غير منقطع | |
|
|
لنا المعالي تراثٌ لا يقاسمنا | |
|
| فيها أخو سؤددٍ إلا بتقليد |
|
دانت لأشياخنا من قبلنا وأتت | |
|
| تومي إلينا بتسليم المقاليد |
|
ومن يرث وهو نجدٌ عن أبيه علاً | |
|
| يجر إلى المجد أشواط المجاويد |
|
والدهر شاهد عدل أن لي نسباً | |
|
| قد حل منه محل العقد في الجيد |
|
يظل يسمو به قدراً كما شرفت | |
|
| بالعلم حلة تشريف ابن محمود |
|
العالم الورع ابن العالم الورع ال | |
|
| معروف في النفر البيض الصناديد |
|
القاطع الليل والظلماء شاهدةٌ | |
|
| ما بين حالين تسبيحٍ وتحميد |
|
وناصر الدين في قولٍ وفي عمل | |
|
| إذا التوت عنه أرسان المذاويد |
|
وجاعل الحق نهجاً لا تحيد به | |
|
| عنه الخطوب ولا سيما المحاييد |
|
ترمي به الفضل نفسٌ لكما طمحت | |
|
| نحو العلا ظفرت منها بمقصود |
|
وعزمةق كمضاء السيف إن قصدت | |
|
| هام المناقب لم توصم بتعريد |
|
|
| تغلو فراشدها من غير تنضيد |
|
تجلو المعاني للأسماع صافيةً | |
|
| تروي النفوس بمحلول ومعقود |
|
|
| يغني الأديب بها عن نغمة العود |
|
|
| تدفق الماء من فوق الجلاميد |
|
|
| لم تلف كل كميٍّ غير مخضود |
|
|
| أرى الجنى شيب من ماء العناقيد |
|
وإن علا منبراً ثارت عجاجته | |
|
| ترمي بما جاء من قسٍّ وداود |
|
ينساب في القول لاعيّاً ولا حصرا | |
|
|
بكل معنىً جرى حسن البيان به | |
|
| مع البلاغة جرى الماء في العود |
|
|
| تغني به عن عبير المسك والعود |
|
وما ثوى بلداً إلا أقام به | |
|
| من الهداية ركناً غير مهدود |
|
هدى النبي وهدي الصاحبين له | |
|
|
للَه ما حاز من علم ومن أدب | |
|
| ومن كمال له في الدين مشهود |
|
تلك السيادة لا ما كان زخرفها | |
|
| متاع دنيا لعمري عير موجود |
|
أولى بها عبده الرحمن وهو بها | |
|
| أولى وما كل من ساد ابن محمود |
|
حسب المكارم أن اللَه أودعها | |
|
|
من كل أروع يزدان الفخار به | |
|
| وعيلمٍ في بحار العلم مورود |
|
إذا السيادة أعيت من يحاولها | |
|
| كانوا مواليها عند المواليد |
|
قومٌ كرام إلى قراعة انتسبوا | |
|
| يخير ما تنسب الأشبال للصيد |
|
بيضٌ على العلم والقرآن قد درجوا | |
|
| ما بين مكتهلٍ منهم ومولود |
|
لا يعرفون سوى الآداب منقبةً | |
|
| يسعون فيها إلى البيض الرعاديد |
|
إذا سروا فبدورٌ في منازلها | |
|
| تهدي إلى نهج إيمان وتوحيد |
|
وإن أقاموا فأطوادٌ تلوذ بها | |
|
| عصم النهى بين مزجور ومطرود |
|
|
|
ومن يلذ بابن محمودٍ يلذ بفتىً | |
|
| في كل فنٍّ طويل الباع صنديد |
|
ومن به يعتصم يركن إلى سند | |
|
| أقوى وحبلٍ بدين اللَه مشدود |
|
أهدته خلعة فضلٍ من خلائقه | |
|
|
قد أعلمتها يد الإجلال فهي له | |
|
|
حسناء بالتيه تغريها محسانها | |
|
| والحسن يغري فؤاد الغادة الرود |
|
فأذكرتنا بما أهدى النبي إلى | |
|
|