|
|
أم الجنة المبنى عالي قصورها | |
|
|
|
|
هو الفلك الأعلى تنزل وازدهى | |
|
| بزهر الدراري جمعاً كل فرقد |
|
إلا أن تجديد العجيب من البنا | |
|
|
وهل أثر يا صاح يعرب عن حلى | |
|
|
فدع قصر غمدان وأهرام هرمس | |
|
| وإيوان كسرى أن ردت لتهتدي |
|
ودع أرما ذات العماد ونحوها | |
|
|
ودع أموي الشام وانزل بمصرنا | |
|
| وبادر إلى هذا بإيماء مرشد |
|
فلو عددت في الكون بدأ بدائع | |
|
|
كأن الليالي الوالدات عجائباً | |
|
|
لبن صارفي الدنيا وحيداً تفرداً | |
|
| فلا غرو والمنشي له ذو تفرد |
|
مليك جليل الشان ليس كمثله | |
|
| جليل بعلياه اقتدى كل مقتدي |
|
|
|
هل المنهل العذب الذي دون ورده | |
|
| تزاحمت الأقدام في كل مورد |
|
هو الغيث يحيى كل قطر بجوده | |
|
| فيخضل من قطر الند أوجهه الندى |
|
هو الشمس لم تحجب سناها غمامة | |
|
| ولا أنكرت أضواءها عين أرمد |
|
له همم تسمو إلى هامة العلى | |
|
| إذا حددت لا تنتهي بالتحدد |
|
فكم آيةً في صفحة الدهر خطها | |
|
| لتتلى وأحكام التلاوة سرمدي |
|
وكم غرة في جبهة الكون أسفرت | |
|
|
وكم مكرمات منه أوفت بعهدها | |
|
|
|
|
وكم منشآت كالرواسي تخالها | |
|
| حصوناً جرت في البحر ذات تشيد |
|
|
| على وفق معنى إنما يعمر ابتدى |
|
|
| وصار انتظاماً عقد در منضد |
|
فزانت به الدنيا مقلد جيدها | |
|
| وقالت لأهل الدهر هل من مقلد |
|
له اللَه من راع حمى حومة العلى | |
|
| وراعى الرعايا إذ تروح وتغتدي |
|
بسطوته الركبان سارت وحدثت | |
|
| عن البحر في مد وجزر لمعتدي |
|
وقد أيدته في المعارك نصرة | |
|
|
إذا جاء نصر اللَه والفتح بالضحى | |
|
|
|
| إذا زلزلت يوماً ليوجد في الغد |
|
مدافع إبراهيم بالرعد حوله | |
|
| تقول تلونا السجدة الآن فاسجدي |
|
فسل عنه نجداً إذ تيمم منجداً | |
|
|
وسل واقعات الزنج والروم إذ سطا | |
|
| بسمر القنا الخطى وبيض المهند |
|
وسل يمناً والشام واذكر وقائعاً | |
|
| وأورد صحيح النقل عن كل مسند |
|
وسل هل عسير كان يوم مصابهم | |
|
| عسيراً وقد باؤا بشمل مبدد |
|
خطوب دهتهم في مصادمة الوغى | |
|
| بمنصور جيش في الحروب مؤيد |
|
رعى اللَه هاتيك المعاهد كلها | |
|
|
وحلى طلا الأدواز دوماً وصانها | |
|
| بدولة هذا الداوري عن تجرد |
|
هو الكوكب الأسنى الذي من ضيائه | |
|
|
هو الروض يشجى السمع ساجع ورقه | |
|
|
|
|
وجاه عظيم دونه السعد خادم | |
|
| إلى مجده الأعلى انتمى كل سيد |
|
وعز يجازي الظالمين بصنعهم | |
|
| إلى أن يؤدوا جزية الذل عن يد |
|
وفضل هو البحر الذي عم فيضه | |
|
|
وحظ سما فوق السماكين حظوه | |
|
| وسامي العلا فخراً بأسعد مسعد |
|
ألا وهو قطب الوقت غيث زمانه | |
|
| منار الهدى المقصود في كل مقصد |
|
|
|
معاليه جلت عن نظير وأصبحت | |
|
| تباهي جميع العالمين بمفرد |
|
أنام الأنام المستظلين في حمى | |
|
|
فيجفو الذي يبدي الجفاء تغضباً | |
|
| ويعفو عن العبد الكثير التودد |
|
ويجمل في الحالين ليناً وقسوة | |
|
|
فعرج على تلك المآثر وابتهج | |
|
| بآثار هذاك الخديوي الممجد |
|
وسل سامع الداعي دوام حياته | |
|
| وطول المدى وابسط أكفك وامدد |
|
وزر حرماً مهما تشاد جماله | |
|
| نضظرت بديع الصنع في كل مشهد |
|
وعاين سنا حسن القبول منزها | |
|
| لطرفك في روض البهاء المخلد |
|
وهاك عقوداً من معان أجادها | |
|
| بيان بنا هذا البديع المجدد |
|
مبان إذا أمعنت فيها مؤرخا | |
|
|