|
دمي طللٌ بينَ الطلولِ بحاجرِ | |
|
| فلاَ تعجبوا منْ عبرة ٍ بمحاجري |
|
وخلوا فؤادي يستبيدُ فراقهمْ | |
|
| غراماً يرى ما بينَ ناسٍ وذاكرِ |
|
فذكري خييماتِ الأباطحِ لمْ يزل | |
|
| تهيجُ لقلبي وجدَ مجنونِ عامرِ |
|
وما الحبُّ إلا لوعة ٌ وصبابة | |
|
| ٌ تذيبُ ومهجورٌ يحنُّ لهاجرِ |
|
وخلِّ الهوى العذرى ينمُّ بهِ الفتى | |
|
| بخلعِ عذارِ الحبِّ منْ غيرِ عاذرِ |
|
عسى نسمة ٌ منْ سفحِ نجدٍ تهبُّ لي | |
|
| بريحِ الخزامى والبشامِ النواضرِ |
|
وتشرحُ لي حالَ الفريق فربما | |
|
| أزاحتْ بذكرى منجدٍ وجدَ غائر |
|
|
| شحاحُ الغواني في المغاني الدوائرِ |
|
ليالي سرقناهنَّ منْ زمنٍ مضتْ | |
|
| بهِ غفلاتُ العيشِ منْ شعبِ هاجرِ |
|
أما والذي حجَّ الخلائقُ بيتهُ | |
|
| رجالاً وركباناً على كلِّ ضامرِ |
|
ومنْ طافَ تعظيماً وهرولَ ساعياً | |
|
| و كررَّ أذكارَ الصفا والمشاعرِ |
|
لأستعطفنَّ الوصلَ منكمْ على النوى | |
|
| بلوعة ِ قلبٍ أوْ بعبرة ِ ناظرِ |
|
فما برحتْ مرضى الرياحِ تنمُّ عنْ | |
|
| قديمِ غرامَ في خفيِّ ضمائري |
|
ويومٍ كظلِّ الرمحِ خلفتُ طولهُ | |
|
| ورائيَ واستقبلتُ ليلة َ ساهرِ |
|
أشيمُ بروقاً منْ غويرِ تهامة | |
|
| ِ وأخرى بنجدٍ نصبَ تلكَ الغوائرِ |
|
وتنظرُ عيني نورَ شمسِ جلالهِ | |
|
| قبالَ قبا تجلو دياجي الدياجرِ |
|
شعاعٌ تسامى منْ ضريحِ محمدٍ | |
|
| و أشرقَ منهُ طالعاتُ البشائرِ |
|
هوَ الرحمة ُ المهداة ُ للخلقِ حبذا | |
|
| كريمُ السجايا خيرُ بادٍ وحاضرِ |
|
أليسَ انشقاقُ البدرِ معجزة ً لهُ | |
|
| و ظلُّ غمامِ الجوِّ عندَ الهواجرِ |
|
وسجدة ُ أجمالٍ وسجدة ُ ظبية | |
|
| ٍ وحنة ِ جذعٍ من هشيمِ المنابر |
|
وتسبيحُ حصباءَ اليمينِ يمينهُ | |
|
| و فيضُ زلالِ الماءِ يومَ العساكرِ |
|
وإخبارُ عضوَ الشاة ِ أني مسممٌ | |
|
| فتباً لأفعالِ اليهود الأصاغرِ |
|
ويومَ دعا الأشجارَ منْ غيرِ حاجة ٍ | |
|
| سعتْ نحوَ خيرِ الخلقِ سعى َ مبادرِ |
|
وأشبعَ يومَ الخندقِ الجيشَ كلهُ | |
|
| بصاعِ شعيرٍ كانَ في بيتِ جابرِ |
|
وفي ثمدٍ أهوى َ بسهمٍ فلمْيزلْ | |
|
| يجيشُ لهمْ بالريِّ منْ غيرِ حافرِ |
|
ومسرى َ رسولِ اللهِ منْ بطنِ مكة ٍ | |
|
| إلى المسجدِ الأقصى َ كلمحة ِ ناظرِ |
|
فأمَّ بها الأملاكَ والرسلَ وانثنى | |
|
| إلى الملإِ الأعلى بقدرة ِ قادرِ |
|
وسارَ بهِ جبريلُ في سمرِ الرضا | |
|
| و بشرَ منْ أهلِ السما كلَّ سامرِ |
|
وزجَّ بهِ في النورِ حتى إذا انتهى | |
|
| إلى موقفٍ ما فيهِ نهجٌ لسائرِ |
|
أشاَر إليهِ اللهُ بالبشرِ فانثنى َ | |
|
| يخوضُ بحارَ النورِ خوضَ مباشرِ |
|
مشاهدُ لمْ توطأْ بأخمصِ غيرهِ | |
|
| و آثارُ تخصيصِ على َ كلِّ آثرِ |
|
وبيداءُ نورٍ وحدهُ جازَ جنحهاَ | |
|
| على َ قدمٍ ساعٍ إلى َ الخيرِ طاهرِ |
|
فلما دنا منْ قابَ قوسينِ رفعة | |
|
| ً وألبسهُ الرحمنُ تاجَ المفاخرِ |
|
سقاهُ بكأسِ الحبِ منْ فوقِ عرشهِ | |
|
| سلافة َ قربٍ لا سلافة َ عاصرِ |
|
وبوأهُ فوقَ النبيينَ رتبة | |
|
| ً تحاشى َ بها عنْ مشبهٍ ومناظرِ |
|
وشفعهُ في المذنبينَ وزادهُ | |
|
| خصائصَ أخرى َ لا تعدُّ لحاصرِ |
|
غداة َ لواءُ الحمدِ والكوثرُ الذي | |
|
| يوافيهِ ظامى الوردِ ريا المصادرِ |
|
إليكَ شفيعَ المذنبينَ مدائحاً | |
|
| مؤلفة ًتزرى بنظمِ الجواهرِ |
|
أتيتكَ يا شمسَ الهدى متشفعاً | |
|
| بها لأخي في اللهِ أعني الحصاورى |
|
سميكَ يا مولايَ أثقلَ ظهرهُ | |
|
| بفعلِ المناهي واجتنابِ الأوامرِ |
|
فكنْ منْ جميعِ النائباتِ حمى ً لهُ | |
|
| و عاملهُ بالحسنى َ وواصلْ وناصرِ |
|
أزحْ محنَ الدارينِ بالعطفِ منكَ عنْ | |
|
| مؤلفها عبدِ الرحيمِ المهاجري ِ |
|
وأتممْلنا النعمى َ على ذي قرابة | |
|
| ٍ وصحبٍ وأشياخٍ وجارٍ مجاورِ |
|
وصلى َ عليكَ اللهُ ما هبتِ الصبا | |
|
| و ماجنَّ رعدٌ في عريضِ المواطرِ |
|
صلاة ً إذا خصتكَ عمتْ بنورها | |
|
|