|
|
وقواعد الدين الحنيف تصدعت | |
|
| أسفاً لمن قد قام فيه قوامها |
|
|
| في فقد من وضحت به أحكامها |
|
وقضى الحمام على العلوم فنكست | |
|
| جزعا لفقد ابن الرضا أعلامها |
|
|
|
قد غاض بحر للعلوم فمن ترى | |
|
| يطفي به لذوي العلوم أوامها |
|
|
| شبه الضلاب به استنار وظلامها |
|
|
| بسوى يد التقوى يقاد زمامها |
|
إن أحجمت أو أقدمت فعلى التقى | |
|
| إقدامها وعن الهوى إحجامها |
|
إن كنت تنكر نسكها فاسال به | |
|
| دجن الليالي كيف قام قيامها |
|
من للعلوم ينير غامضها إذا | |
|
|
من للقضاء الفصل فيصل حكمه | |
|
| يوما إذا الخصماء طال خصامها |
|
|
| كرباتها مهما أدلهم ركامها |
|
من في السنين الشهب يستسقى به | |
|
| إن أقلعت ديم القطار غمامها |
|
|
| نزلت فشب إلى السماء ضرامها |
|
لو لم يكن بهم الأسى عند الأسى | |
|
| قد كان يخترم النفوس حمامها |
|
لاسيما العلم الحسين الحبر من | |
|
| بعلاه دانت في الورى أعلامها |
|
مقدامها الجاري لأرفع غاية | |
|
| عنها تقاعس في الورى مقدامها |
|
وإمامها السامي بخير أرومة | |
|
| ما زال منها في الأنام إمامها |
|
وأخي المحامد في الأنام محمد | |
|
| من فيه قام من العلوم دعامها |
|
فلكم أنار من العلوم غوامضا | |
|
| من بعدما أعيت بها أفهامها |
|
|
| تحكي الرياض بها زهت آكامها |
|
ملكت زمام العلم فكرته وكم | |
|
| ألقى إليه من العلوم زمامها |
|
وشقيق سؤدده الحسين من ارتقى | |
|
| شأواً له الجوزاء طأطأ هامها |
|
الراسخ القدمين في الأمد الذي | |
|
|
والشامخ العرنين عن شمم له | |
|
| قد دان من شم الرعان شمامها |
|
ولكم له في العلم ثاقب فكرة | |
|
| فيها زناد العلم شب ضرامها |
|
ويد بوكف التبر تهمي سحبها | |
|
| إن عب من سحب الحياء سجامها |
|
كم أمحلت شهب السنين فأخصبت | |
|
| بنميرها العذب الرؤى أيامها |
|
سروات مجدلا تطاولها الورى | |
|
| هيهات أين من الرعان أكامها |
|
من تلق منهم تلق أروع أصيداً | |
|
|
|
| ضربت على هام السماك خيامها |
|
عهدي بكم أطواد حلم لم تطش | |
|
|
وسقت ضريحاً فيه حل ابن الرضا | |
|
| سحب الرضا لاغب عنه أكامها |
|