حبتنا يد الاحسان قدما كرامةً بها | |
|
|
ولما أرتنا الحسن يزهو فخامة | |
|
| شربنا على ذكر الحبيب مدامة |
|
سكرنا بها من قبل ان يخلق الكرم
|
من النور كرم الفضل كان عصيرها | |
|
| فخطّ بها الافلاك طراً اثيرها |
|
تريك اذا جلى الشئون منيرها | |
|
| لها البدر كأس وهي شمس بديرها |
|
هلال وكم يبدو اذا مزجت نجم
|
يبث الندى طيب الشذا من دنانها | |
|
| لتحظى الندامى في بهيّ حنانها |
|
فلولا الندى ما ذقت عذب لبانها | |
|
| ولولا شذاها ما اهتديت لحانها |
|
ولولا سناها ما تصورها الوهم
|
تُحيي صدور القوم ذات بشاشةٍ | |
|
| وتعلو فلم يحظوا بغير هشاشة |
|
فما نال منها العصر غيرَ رشاشة | |
|
| ولم يبق منها الدهر غيرُ حشاشة |
|
كأن خفاها في صدور النهى كتم
|
بذكر سناها يحصل الفضل كله | |
|
| ومن نفحها سكر المحب وبذله |
|
|
| فان ذكرت في الحي اصبح اهله |
|
نشاوى ولا عار عليهم ولا اثم
|
توارت عن الاكواب لما تواردت | |
|
| على حوضها ملأى بما ثم شاهدت |
|
فعن ربقة الاكواب عزاً تباعدت | |
|
| ومن بين احشاء الدنان تصاعدت |
|
ولم يبق منها في الحقيقة الا اسم
|
|
| تنفس عن ذي الكرب آلام مرزى |
|
فإن سنحت في البال سحت بمبهئٍ | |
|
| وان خطرت يوما على خاطر امرءٍ |
|
اقامت به الافراح وارتحل الهم
|
|
| يبث السنا من ختمه لفضاءها |
|
فلو لاح اولى الدهش ظل بهاءها | |
|
| ولو نظر الندمان ختم اناءها |
|
لا سكرهم من دونها ذلك الختم
|
|
|
|
| ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت |
|
لعادت اليه الروح وانتعش الجسم
|
اذا شارف الراقي سما طلعة اسمها | |
|
| وفاز باكناف الرقيم برقمها |
|
|
| ولو طرحوا في فيء حائط كرمها |
|
عليلا وقد اشفى لفارقه السقم
|
شذا حانها الفياح يعبق منعشاً | |
|
| فيحيي فؤاد الميت لو منة فشا |
|
فلو شمه المضنى لعوفي وانتشا | |
|
| ولو قربوا من حانها مقعداً مشى |
|
وينطق من ذكرى مذاقتها البكم
|
نفاثاتها اللاتي فشت من صبيبها | |
|
| على البعد يُحيى الميت نشر دبيبها |
|
فأنى سرت سرّت بطيب رطيبها | |
|
| ولو عبقت في الشرق انفاس طيبها |
|
وفي الغرب مزكوم لعاد له الشم
|
|
| فتطلع في الكاسات خير أوانس |
|
فلو اسفرت كاس محت كلَّ دامس | |
|
| ولو خُضبت من كاسها كفُ لامس |
|
لما ضلّ في ليل وفي يده النجم
|
بها نسبة الامداد تفخر والندى | |
|
| ومنها شفا العاهات يهمي مؤيدا |
|
فلو جليت جهراً على مقعدٍ عدا | |
|
| ولو جليت سراً على اكمهٍ غدا |
|
بصيراً ومن راووقها تسمع الصم
|
اذا من نداها حار ركب بومضها | |
|
| وامَّ سماها راجيا مد فيضها |
|
سقاه دليلُ الركب من فيض حوضها | |
|
| ولو ان ركباً يمموا ترب ارضها |
|
وفي الركب ملسوع لما ضره السم
|
حروف اسمها تهمي النوال المكملا | |
|
| ففي كل حرف تُبرز العلم مجملا |
|
فلو ان حرفاً لاح للعيّ فصلا | |
|
| ولو رسم الراقي حروف اسمها على |
|
جبين مصابُ جن ابرأه الرسم
|
ولو خط في نادي الاجلة ختمها | |
|
| لطائف من يلهون وازدان رسمها |
|
لسربلهم في منة الجذب رقمها | |
|
| وفوق لواء الجيش لو رقم اسمها |
|
لأسكر من تحت اللوا ذلك الرقم
|
تبث مزايا الفضل في عرفها الندي | |
|
| فتبعث في الالباب عزمة مهتدي |
|
هي الروح يُحيى وردها كل مقتدي | |
|
| تهذب اخلاق الندامى فيهتدي |
|
بها لطريق العزم من لاله عزم
|
فيعدل من عمّ العشيرة حيفه | |
|
| ويصدق من في الناس يُعهد خلفه |
|
ويخضع من لم يعرف الذل انفه | |
|
| ويكرم من لم يعرف الجود كفه |
|
ويحلم عند الغيظ من لا له حلم
|
ينيل المزايا الشم شم ختامها | |
|
|
|
| ولو نال فدم القوم لثم فدامها |
|
لا كسبه معنى شمائلها اللثم
|
رأت جيرتي انفاس وجدي بعرفها فها | |
|
|
ومذ اكبروني حاولو اشرح لطفها | |
|
| يقولون لي صفها فانت بوصفها |
|
خبير اجل عندي بأوصافها علم
|
هي الراح يلقي نفحها الحر ذا الجوى | |
|
| صريعاً ولا حر هناك ولا سوى |
|
وان قصارى القول فيها لمن حوى | |
|
| صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا |
|
ونور ولا نار وروح ولا جسم
|
من العلم قبل الكون كان نثيثها | |
|
| فقامت وفيض الذات ثم يغيثها |
|
وظلت لاوج الاصل يعلو حثيثها | |
|
|
قديما ولا شكل هناك ولا رسم
|
فكان ابتداءُ الخلق في خير نعمةٍ | |
|
|
وظلت حجابَ الذات من دون وصمة | |
|
| وقامت بها الاشياء ثم لحكمة |
|
بها احتجبت عن كل من لا له فهم
|
دعتني الى مجلى الجمال فأولجت | |
|
|
فاسرى بها سري الى حيث عرجت | |
|
| وهامت بها روحي بحيث تمازجا ات |
|
تحاداً ولا جُرم تخلله جرم
|
|
|
ظهوراتها شتى وفي الكل مأرب | |
|
|
|
تلطفت الكاسات فالنور ساطعٌ | |
|
| بها وعليها رونق الحسن لامع |
|
ورقّت وعن اسرارها اللطف ذائع | |
|
| ولطف الاواني في الحقيقة تابع |
|
للطف المعاني والمعاني بها تنموا
|
فللروح سلك في الحقيقة سائدٌ | |
|
| له الحكم في عقد المظاهر عائد |
|
به دارت الاشباح وهي فرائد | |
|
| وقد وقع التفريق والكل واحد |
|
فارواحنا خمر واشباحنا كرم
|
معتقةٌ فتقُ العما بدءُ عهدها | |
|
| فناشئةُ التكوينِ منسوجُ بردها |
|
فلا مدّ الا اصله كنهُ مدها | |
|
| ولا قبلها قبل ولا بعد بعدها |
|
وقبلية الابعاد فهي لها حتم
|
فمن قبل ذرء الوقت يسطع سرها | |
|
| ومجلى سما الميثاق جلاه بدرها |
|
ودهرُ البرايا قبله كان دهرُها | |
|
| وعصر المدى من قبله كان عصرها |
|
وعهد ابينا بعدها ولها اليتم
|
تجلت وفتحُ المنح مظهر صرفها | |
|
| فماجت قدر الذر من موج لطفها |
|
فحلت مجالي الفائزين بعطفها | |
|
| محاسنُ تهدي المادحين لوصفها |
|
فيحسن فيها منهم النثر والنظم
|
يمثل صافي المدح مشهد امرها | |
|
|
فيشرب من يدرىي بها فيض برها | |
|
| ويطرب من لم يدرها عند ذكرها |
|
|
سقتني حميا القرب صرفا تكرما | |
|
| وفيء السكر اولتني الحباء المعظما |
|
زومذ انكرو واسكري جعوني تبرما | |
|
| وقالوا شربت الاثم كلا وانما |
|
شربت التي في تركها عندي الاثم
|
تسربل اهل الدير سكرةُ جذبها | |
|
| بانوارها والجذب معراج قربها |
|
وتزجي بهم سكرى بمنهاج شربها | |
|
| هنيئاً لاهل الدير كم سكروا بها |
|
وما شربوا منها ولكنهم هموا
|
غرامي بها من قبل سربال طينتي | |
|
|
فمن ثم عندي سكرة بعد فطرتي | |
|
| وعندي منها نشوة قبل نشأتي |
|
معي ابدا تبقى وان بلي العظم
|
لطائف اهل الحان تطلب اوجها | |
|
| فترقى به فوراً فتشهد لجها |
|
فيا من بصحو المحو يمم نهجها | |
|
| عليك بها صرفاً وان شئت مزجها |
|
فعد لك عن ظلم الحبيب هو الظلم
|
نفاثات روح الحسن في رُوع صبه | |
|
| تذيع صدى الانغام في لوح قلبه |
|
|
| فدونكها في الحان واستجلها به |
|
على نغم الالحان فهي بها غنم
|
أبت ان ترى الاتراح في قلب اروعٍ | |
|
| فصبت به الافراح من خير مطلع |
|
وحيته بالانغام من كل موقع | |
|
| فما سكنت والهم يوما بموضع |
|
كذلك لم يسكن من النغم الغم
|
اذا مدك الساقي بنور شفاعةٍ | |
|
| واولاك محض الفضل روح استطاعة |
|
تدار بك الافلاك في كل طاعة | |
|
| وفي سكرة منها ولو عمر ساعة |
|
ترى الدهر عبدا طائعاً ولك الحكم
|
فموت الفتى في السكر لو كان ماحياً | |
|
| حياةٌ بها الانسان يشرق زاهياً |
|
ومن عاش سكرانا بها فاز راقياً | |
|
| فلا عيش في الدنيا لمن عاش صاحياً |
|
ومن لم يمت سكراً بها فاته الحزم
|
فما فاز الا من بها طاب سكره | |
|
| فاشرق في اعلى المنازل بدره |
|
وما دونه المفتون والخسر خسره | |
|
| على نفسه فليبك من ضاع عمره |
|
وليس له فيها نصيب ولا سهم
|