طَبتنَا اليومَ عن ذِكرَى سُعَادِ | |
|
| كئوسٌ قد أتَتنا مِن بِعَادِ |
|
مَنَاطَ النَّجمِ كَانَت فَاطَّبَتهَا | |
|
| خَطَاطِيفَ الدراهم للبلاد |
|
فَلَمَّا أُترِعَ المِغراجُ مَاءً | |
|
| وجِىءَ بِقرنِهِ ذَاتِ إتِّقَادِ |
|
وَبُوِّىء مِقعَدُ المِغراجِ فِيهَا | |
|
| وَصَوَّتَ شِربَ أذوَادٍ صَوَادِ |
|
وأبرَزُ سَائِسُ الكاسَاتِ كِيلاً | |
|
| مٍنَ المَفتُولِ جَادَ بِعَرفِ جَادِى |
|
وسَاقاً من عِتَاقِ التَّلجِ نادَى | |
|
| بِأن لم يَحكيهِ سَاقٌ مُنادِ |
|
وقِندِيلٍ وحَسكَةٍ اعتَلَتها | |
|
| زجاجةٌ أقمَرَت سُودَ الدَّآدِى |
|
لَهَا شَمَّاسَةٌ كَيَدٍ أُضِيفَت | |
|
| لأخرَى في إنفرَاجٍ وانعِقَادِ |
|
وطَابِلَةٌ أُجِيدَ الوَشىُ فِيهَا | |
|
| لها بُرَةٌ بَرَت بِرَّ النوادِى |
|
وبدراً في جَوانَبِه نُجُومٌ | |
|
| مِنَ البَنَّارِفِيهَا الرَّقمُ بَادِ |
|
وذَاكَ البَدرُ مُعتَّمٌ بِزيفٍ | |
|
| كَأستَاذٍ يُزَمَّلُ في بِجَادِ |
|
وصَيَّرَ سَاقَهُ السَّاقِى جُذَاذاً | |
|
| وإِذَا المِفرَاجُ مُلتَهِب الفُؤَادِ |
|
|
| وشَلّلَ خشية الدا والفسادِ |
|
|
| وألبسَها بها ثوبِ الحِدادِ |
|
|
| مشيراً بالكئوسِ لخَيرِ نادِ |
|
|
| بكَالراحِ المشَعشَعِ بالشهادِ |
|
فدارَت ثمّ دارت ثمّ دارَت | |
|
|
وقال أما ترونَ الحُزنَ ولّى | |
|
| وردّد في اعتمادِ واجتهادِ |
|
تِلادي رشفُكُنّ ولم أبِعه | |
|
| بخيراتِ الطريف ولا التلاد |
|
وإن ذَكَرَ الثلاثَ أُنَاسٌ إِنَّا | |
|
| لفي وادٍ وما ذَكَرُوا بِوَادِ |
|
حدا ما كان في الأحشاء عَنَّا | |
|
| من التَّترِيحِ والكدراتِ حَادِ |
|
وفي النادى شَدَا طَرَباً بِدُرٍّ | |
|
| من الأنغَامِ والإِنشَادِ شَاد |
|