أَهيَ الجِبالُ رَست بها الغبراءُ | |
|
| أَم أَنجمٌ حرسَت بِها الخضراءُ |
|
شمٌّ تَهول على نضارةِ حُسنِها | |
|
| فيح كأنّ رِحابها الدهماءُ |
|
تَبدو عَليها لِلحُصونِ ركانةٌ | |
|
| ويَروقُ منها لِلقُصورِ رواءُ |
|
قَد أَغربت في وَضعها وَتطوّقت | |
|
| سوراً وَهل تتطوّق العنقاءُ |
|
لو ضمّها بينَ المحافلِ محفلٌ | |
|
| وَهَوى الخورنق وَاِستحَت صنعاءُ |
|
وَلَقامَ سندادٌ يسدّد أَمرها | |
|
| وَالحضر يَشهد فيه والزهراءُ |
|
وَاِهتزّ مِن أهرامِ مِصر قواعدٌ | |
|
| وَاِبتزّ من إيوان كسرى بهاءُ |
|
هَذي عَلى تَقوى تأسّس مَجدُها | |
|
| وَعلى الضّرارِ أَشادت القدماءُ |
|
ملئت بآسادِ الكفاحِ وغابُها | |
|
| وَزَئِيرها البارودُ والهيجاءُ |
|
ومدافعٌ لا يستهلُّ جنينُها | |
|
| إِلّا إِذا اِهتزّت له الغبراءُ |
|
ما أطرقت لِمَخاضِها إلّا وَقَد | |
|
| صُعِقَت بنفخةِ صوره الأحياءُ |
|
ما أبرَقت أَو أَرعَدت إلّا رَمَت | |
|
| شهباً لَهنّ من الدخانِ سماءُ |
|
قُل للّذي جَهلَ الأمير مقامهُ | |
|
| لكنّ إِفراط الظهورِ خَفاءُ |
|
يَختالُ بينَ طَريفهِ وتليدهِ | |
|
| وَتَجولُ في أعطافِهِ العلياءُ |
|
جَمع النظامُ مفاخِرَ الدولِ الأُلى | |
|
| فَتقلّدتها الدولَةُ الحسناءُ |
|
سَتعودُ للإسلامِ كلُّ فضيلةٍ | |
|
| وَالعودُ أحمدُ ما له شركاءُ |
|
ملك منابرُهُ رؤوسُ عداتهِ | |
|
|
يُغنيهِ خوفه أَن تسلَّ سُيوفه | |
|
| لَكِنّها أَغمادها الأحشاءُ |
|
شَرُفت بهِ الخضراءُ واِنبَسَطت له | |
|
| مُنقادةً فكأنّها الغبراءُ |
|
مَلك أُعزَّ بهِ السلاحُ وأهلهُ | |
|
| والعِلمُ ثمّ أذيلتِ الأشياءُ |
|
وَرَأت محاسنه الملوكُ فأَذعَنت | |
|
|
خَطبوا بهِ فوقَ الدسوتِ وباِسمِهم | |
|
| فَوقَ المنابرِ تخطبُ الخطباءُ |
|
وَلَه مزايا الملكِ مُنفرداً بِها | |
|
| وَلِغَيرِه الألقابُ والأسماءُ |
|
|
|
تكسو محاسنه القريض جمالها | |
|
|
ويكاد يغفر في قوافي مدحه ال | |
|
|
ويجيء بالمعنى الغريب مشاهد ال | |
|
| أمر العجيب إذا أعان ذكاءُ |
|
|
|
|
| فتلوح قبل وجودها الأشياءُ |
|
|
| في الأرض وهو مكانه الخضراءُ |
|
|
|
لم تحمل الغبراء قبل وجوده | |
|
|
لا تَقربوا الخضراء إنّ رجومها | |
|
|
وإذا أبيتم فابشروا بصواعقٍ | |
|
| غير الّتي يطفي لظاها الماءُ |
|
تأتي وقد ضاقت بكم أرجاؤها | |
|
|
|
| شاكي السلاح نهارهم ظلماءُ |
|
|
|
ألف الطلا حتّى تناسى عهده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ألفوا السلاح فأنت لو كلفتهم | |
|
|
|
|
واِستَخدموا منه المنايا والمنى | |
|
|
قوم إِذا اِعتقلوا البنادق طاعنوا | |
|
|
|
| نهلوا وعلوا والسيوف ظماءُ |
|
|
| بيض الظبى لا الزغف والحرباءُ |
|
نظموا البنادق بالزجاج وناضلوا | |
|
|
رصد إذا غضب السلاح تذمروا | |
|
| حتى يعود إلى السلاح رضاءُ |
|
ثبتوا على الجرد الجياد تقودها | |
|
| عزماتهم لا القبض والإرخاءُ |
|
|
|
قد سخروا منها الرياح تقلهم | |
|
|
طرقوكم ركضا عليها وانثنوا | |
|
|
لبسوا السواد وأعلموا بأهلة | |
|
| وعلا الأسود الليلة القمراءُ |
|
|
|
متناسقي الحركات في أشخاصهم | |
|
|
نظمت قوافي الجاهلين سيوفهم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كالرمل إذ لعبت به النكباءُ |
|
بل كالهباء إذ الرمال لربما | |
|
| كانت بها في الأعين الأقذاءُ |
|
قل للفرنسيس المجاور أرضنا | |
|
|
|
|
|
|
قد كان إرخاء العنان حقارة | |
|
|
وعلى التنزل لو نقول كرامة | |
|
|
لو كان من قبل الإغارة غيره | |
|
|
|
|
|
|
وفخارنا ما تنتج الهيجاء لا | |
|
|
إن المجاوز طوره يلقى الذي | |
|
|
|
|
|
| عن قتلكم إذ ما بكم أكفاءُ |
|
أقذفتم في البحر جمرة غيظكم | |
|
|
|
|
سنذيقكم ماء السيوف ممازجا | |
|
|
قد كان في حلم الأمير وصفحه | |
|
|
والآن في بطش الأمير وبأسه | |
|
| ما يختشي الأموات والأحياءُ |
|
هذا أبو العباس والملك الذي | |
|
| فخرت به الخضراء والغبراءُ |
|
|
|
محيي رسوم العلم بعد دروسها | |
|
| ومميت ما قد أحدث الأعداءُ |
|
|
|
الحازم الفطن الكمي الماجد الس | |
|
| سفط الأبي المنجد المعطاءُ |
|
|
|
|
|
|
| هو والمقدم في الصنيع سواءُ |
|
|
|
بالنصف من رمضان نسق جامعا | |
|
|
دم وارق واسعد وانتصر وافتح وسد | |
|
| واحكم على الأيام كيف تشاءُ |
|
يا أيها الرائي الغيوب عواقبا | |
|
|
أنى تفي الأقوال منك بمدحة | |
|
|
|
|
|
|
وكلت إليك فلو هممت بدفعها | |
|
| شفعت لها الخضراء والغبراءُ |
|
لا حدّ إلّا ما نرى من مجدكم | |
|
| وَلَقد تحدّ فَتدرك الأشياءُ |
|