إن كان ربي أخفى الشيخ عن زُمرِ | |
|
| أملى لهمُ ليسبوا قرة البصرِ |
|
فالله أشهدني منه الخصوص على | |
|
| ما كان من عجرٍ مني على بَجَرِ |
|
فليس ما بي حماني أن أُشاهد ما | |
|
| أعطاه معطى عطا ياكُمِّل البشر |
|
فظلمة النفس أبدت لى محاسنَه | |
|
| كظلمة الليل تبدى بهجة القمر |
|
أصغت لهم زمر مافي مجالسهم | |
|
| من منكر لاهتضام الشيخ مُنتَهر |
|
أغراهم بِمُرِّبِّينَا وغرهم | |
|
| امهالهم عن تَولِّى المال والعمرِ |
|
أما دروا أنه والظلم يمهله | |
|
|
أما دروا أنَّ للاشياخ منتصرا | |
|
| ما غاب أم حسبوه غير منتصرِ |
|
|
| كلا وسبهمُ للشيخ لم يَضَرِ |
|
على الكِباسة هَانَت دَبرَةٌ وقَعت | |
|
| إذ لا الكباسةُ تشكو وَقعَةَ الدبر |
|
أريتكم أعلى أعلى الأصم عدا | |
|
| أم قرن الأعصم نطح العصم للحجر |
|
فليهجنا فلنا إن يهجنا بهمُ | |
|
| حسن التأسى وحسنُ القفو للأثر |
|
وما لنا بعد ما سُبت مشائخنا | |
|
| في أن نصان عن العوراء من وطر |
|
|
| وشارب المدح منا شارب الصِّبَر |
|
ماذا عسينا إذا سبت مشائخنا | |
|
| أن نكتسى من حُلَى الأمداح والحبر |
|
فمدحهم إن أتَانا فهو مدحتنا | |
|
| وسبهم إن أتَانَا آخرَ الخبرِ |
|