كنا إذا مسنا من دهرنا نكدُ | |
|
| وكاد يقضي علينا الهم والكمدُ |
|
وكدرت صحبة الاجلاف عيشتنا | |
|
|
زرنا الولىَّ ابن سيدَ آمين أحمدنا | |
|
| شيخ الشيوخ الذي مامثله أحدُ |
|
فألقحَ العقم من أفهامنا وشفي | |
|
| أدواء نامنه عقل مبرم حَصِدُ |
|
|
| تنحل عن يدها المبسوطةِ العُقَد |
|
|
| على القوى المتين الحق تعتمد |
|
فَعَّالة ما يشاء الله نافذة | |
|
| جذابة كل آتٍ دونه البُعُد |
|
والعارفَ ابن أبي بكر سليلَ فتى | |
|
| وكان نعم الفتى في كل ما يرد |
|
من أجل ذاك ترانا رائحين له | |
|
| ومغتدين بنا ترمى له الجُدَدُ |
|
ولو وجدنا مساغا ما لغصتنا | |
|
| لدن سواه لكنا نحوه نَفِدُ |
|
فإن في النفس شيئا هو بالغُه | |
|
| دون الورى لم تصل منهم إليه يد |
|
فالله طهرنا مما يُعَوِّقُنَا | |
|
| فلا انتقاد ولا بغض ولا حسد |
|
إلا اعتقادا وحبا بالغا ورضى | |
|
| بقسمة الله جل الواحد الصمد |
|
هذا الفرات وهذا النيل مازخرا | |
|
| إلا رَمَى باللآلِى منهما الزبد |
|
|
|
|
| يندى به القلبُ والأحشاءُ والكبد |
|
فإنما يشتهي السقيَ الذي اضطربت | |
|
| منه الجوانح لا الريان والصَّرَدُ |
|
وذاكما ابن المُعَلَّى مايريبكما | |
|
| مِنهُ سوى أنه ليث العِدَى الحردُ |
|
ليث يخضخض أقصاب الفرائص في | |
|
| عَرِّيسه مالقرن فيه ملتحد |
|
|
| يُعييه مسمعه صبرٌ ولا جلد |
|
زأرا إذا زلزلت أرضُ النفوس له | |
|
| زلزالها جعل الشر سُوفَ يرتعد |
|
وسوف يبطش بطشا ما يقال له | |
|
| مهلا فتنحطم الأصلاب والكتد |
|
ويعلم الجاهل المغرور إذ عميت | |
|
| عليه الأنباء أن الليث متئد |
|
ويستبين لو أن العلم ينفعه | |
|
| مَن عنده الساعد المفتول والعضد |
|
والمحكمات عراها حين يعلكها | |
|
| فك شديد القُوى ما خانه دَرَدُ |
|
إذا امترتهن كف الفكر فاض لها | |
|
|
|
|
هذا عن الشأو معزول وذاك له | |
|
| مُضمَّرٌ مُحرزٌ غاياتِه عتد |
|
ورافع الغُفل شرَّاب بأنقصه | |
|
| خرِّيتُ مشتبه فياده غَرِد |
|
وهَو جَلُ يخبط الظلماء متعسفا | |
|
|
ذَرني ومَن هوَّ يجرى في الخلا يرى | |
|
| أن ليس يسبق شَداًّ حين يجتهد |
|
وما درى أن بعض القوم مركبُه | |
|
| متنَ الصَّبَا وهي العيرانةُ الأُجُد |
|
صبا القريحة ماهبت مزعزعةً | |
|
| إِلا تخلَّفَ عنها الجرد والرُّبُد |
|
ومَن أتى عارضا رمح العنادِ أمَا | |
|
|
إن القريض الذي كانت مغلَّقةً | |
|
| أبوابُه فتحت منها لنا السُّدَدُ |
|
فَمَن أراد ولوجا فليلج معنا | |
|
| أو يتئد إن عَرَاه الأينُ والنجد |
|
ولا يقولنَّ إن ضاقت مذاهبه | |
|
| يا ليتني رشا أودَى به الحَرَدُ |
|
ما لي ولِلمَارِقِ الضنك الذي حصرت | |
|
| منه الصدورِّ به الأنفاسُ تصطعد |
|
تناذرته الخناذيذُ المصاقع في | |
|
| أندائها وتناهت عنده الشُّرُدُ |
|
قد كنت من مثل هذا في غِنى وفَضاً | |
|
| في الأرض متسع في عيشه رَغَد |
|
ما لي أساور وثَّاباً إذا عرضت | |
|
| له الجراثيم ما في وثبِه فَنَد |
|
يا أيها الأولياء العارفون قِفُوا | |
|
| لنا فما منكمُ إلالَهُ مَدد |
|
ومِكنَة عندى ذى العرش استقل بها | |
|
| ورتبة دونها الجوزاءُ والأسد |
|
حاشاكمُ أن تبتوا حبل صاحبكم | |
|
| فالصحب أسبابهم موصولة جُدد |
|
لا سيما من تعاطتهُ شؤونهمُ | |
|
| ومن ترامت به الأهوال والشِّدد |
|
في الذب عن حرمات الأولياء وفي | |
|
| نصر الموالي لهم والناس قد حَسَدُوا |
|
حتى استقلت على ساقٍ طريقتهم | |
|
| فلم يَضَرُّ عَدَدٌ جمٌّ ولا عُدَدُ |
|
فالناس ما بين تلميذِ قد انسلخت | |
|
| من الارادة منه الروح والجسد |
|
وبين معتقد صِرفٍ يكافح عن | |
|
| ذاك الجناب إذ الأبطال تجتلد |
|
إلاَّ بقايا أناس حاولوا لكمُ | |
|
| كيدا فكادهمُ الجبَّارُ فافتُقِدُوا |
|
فالحمدُلِلهِ رب العالمين على | |
|
| نصر المليك الذي يُوفي بما يعد |
|
هذا ومن كان في ريب يخالجه | |
|
| فليسألِ الناسَ إنَّ الناس قد شهدوا |
|
هل للعدى منبر غلا نصحت لكم | |
|
| عليه حتى انجلى العُوار والرمد |
|
ولا أمُنُّ عليكم إذ نصحت لكم | |
|
| ولم أغشَّ كمن غَشُّوا ومَن جحدوا |
|
|
| من القذَى إذ تراخى بيننا الأمَد |
|
ولست آمن خِبًّا وَاشِياً غَلَبَت | |
|
| عليه شَقوَتُه حوضَ الردى يَرِد |
|
حَيَّا السلامُ وجوهاً تنظرون بها | |
|
| إلى القلوب فيبدو الغي والرشد |
|