عظمَ الأجرُ عن عظيمِ المصابِ | |
|
| في جميلَي تصبّر واِحتسابِ |
|
وَقضاء الإله ماضٍ على الرا | |
|
|
إنّما يملكُ الفتى عقد قلبٍ | |
|
| لِيجازى بالكسبِ والإكتسابِ |
|
|
|
إِنّ في البؤسِ والنعيمِ اِبتلاءً | |
|
| كشفهُ فهم سرّ ذاك الخطابِ |
|
وَمُراد الإله أَن يخفى في ها | |
|
| ذين كانا من البلايا الصعابِ |
|
وَإِذا ما فهمته كنت في الحا | |
|
| لينِ عبداً مسدّداً للصوابِ |
|
|
| قَد يكون النعيم عين المصابِ |
|
|
|
إنّ جلّ النفوسِ أمست عبيداً | |
|
|
وَعِباد الرحمنِ قومٌ لديه | |
|
| نَفَضوا الإختيار نفض الجرابِ |
|
وَتعرّوا عَن ملبسٍ مستعارٍ | |
|
| مِن وجودٍ يحكي وجود السرابِ |
|
فَبه أَصبحوا شهوداً وكشفاً | |
|
| قائمينَ في الفعل والإجتنابِ |
|
لَيسَ غيرُ الإله شيءٌ لديهم | |
|
| يُرتَجى إِن دعوا لردّ الجوابِ |
|
وَحّدوا اللّه ربّهم فاِستراحوا | |
|
| مِن ركونٍ لغيره واِنتسابِ |
|
مِن جميعِ الوجود آياته تت | |
|
|
|
|
قَد أقيموا في حالِ صبرٍ وشكرٍ | |
|
|
أيّها المعتزي إليهم تمسّك | |
|
|
إنّما أنت بين أجرين من صب | |
|
| رٍ وشكرٍ فَاِشرب بكأس مشابِ |
|
كأسُك الشكر وهو شهدٌ مصفّى | |
|
|
وَقد اِعتدته مراراً فلم تش | |
|
| رب بكفّ الرعديد والهيّابِ |
|
إنّ رزء المشير أحمد قد كش | |
|
|
حيث فارقت منه كهف اِعتصامٍ | |
|
|
فَتماسكت ثابتَ الجأشِ حتّى | |
|
| بان شمس اليقين قشع السحابِ |
|
وَكَذا عند فقد ثاني المشيري | |
|
| نِ صررت للحزم ناباً بنابِ |
|
فَفريت الخطبينِ حينَ اِدلهمّا | |
|
| باِغتراب ماضٍ مضاء الشهابِ |
|
أَنت أنت والرأي رأيك والخط | |
|
|
|
|
غيرَ أنّ الحنان والعطف والرأ | |
|
| فَةَ وَالألف باعثات اِحتزابِ |
|
|
| مٍ قضت باِرتجال هذا الخطابِ |
|
|
| كي ليكفي الأعمال في الإنتخابِ |
|
غير بدعٍ في الموتِ مَن كان حيّاً | |
|
| فَعَلام إنكار غير العجابِ |
|
لا ولا يستردّ بالحزن ميتٌ | |
|
|
لا ولا المرءُ أوحدٌ في مصابٍ | |
|
|
|
|
ربقُ الموتِ ما تراخَت أواخ | |
|
| قد أحاطت من الورى بالرقابِ |
|
إنّ في الإبتلاءِ هدي قلوبٍ | |
|
|
راكنات بالاعتيادِ إِلَيها | |
|
| في اِجتلابٍ لِنَفعها واِجتنابِ |
|
فَهي تدعو الإله مهما دَعته | |
|
| لِهواها من خلف ألفي حجابِ |
|
حُجبٌ قبضها يثير اِضطراراً | |
|
|
إنّ من لا يصابُ في الأهل والما | |
|
|
سنّة اللّه في الّذين اِصطفاهم | |
|
|
|
| هِ بحالِ الإرغاب والإرهابِ |
|
لن ينال الموفّق البرّ إلّا | |
|
|
وأشدّ السماح أن تسمحَ النف | |
|
|
|
| نفس لغير المهيمن الوهّابِ |
|
صابرٌ فيه ذو اليقينِ وذو العق | |
|
| لِ فذا عن رِضا وذا عن غلابِ |
|
|
| هُ من اللّه أن يرى ذا اِضطرابِ |
|
مَن رأى اللّه فاعلاً مستريحٌ | |
|
|
إنّما يأسَفُ اللبيبُ لخطبٍ | |
|
| ناله من سلوكِ غير الصوابِ |
|
وَسياجُ التوحيدِ قَد يوهمُ التك | |
|
| ليف فيه خرقاً من الإكتسابِ |
|
وَلِهذا يدعى ظلوماً جهولاً | |
|
|
أيّها السيّد الوزير الّذي قد | |
|
| خصّه اللّه بالسجايا العذابِ |
|
وَأَتاه محاسِن الخَلق والخُل | |
|
| ق وخصل العلى وفصل الخطابِ |
|
|
| صادقِ الفعلِ والمقال الصوابِ |
|
|
|
إِنّ في بعض ما علمت وما أو | |
|
| تيت بعثاً على اِغتنام الثوابِ |
|
أَيراكَ الإله تَرفل في نع | |
|
|
إِنّ عين الزمان قد عجبت من | |
|
|
وَفدى اللّه مجدَك المعتلي من | |
|
|
|
| خلدِ قبل اِقتبال سنّ الشبابِ |
|
لِترى ذاكراً لأخراك في دن | |
|
|
وَتُرى عامراً لداريك بالسع | |
|
| يِ الجميلِ في النفس والأعقابِ |
|
|
| لمسها فاِنزوت بضمّ الحجابِ |
|
فرطٌ خارها لك اللّه ذخراً | |
|
| فهيَ نعم زلفى لحسن المآبِ |
|
|
| ثمّ أُخرى في صورة الإستلابِ |
|
فهي في الحالتين منكَ بمرصا | |
|
| دٍ من الإتّحاد والإقترابِ |
|
وَإذا حُقّت الحقائقُ قلنا | |
|
| أَجلٌ سابق لها في الكتابِ |
|
|
| أرحم الراحمين مرمى الطلابِ |
|
عِندَ من لا ترى لها من سواه | |
|
|
إنّما جِسمها ثيابٌ نَضتها | |
|
| لَم تُمتّع بطولِ لبس الثيابِ |
|
|
| لَق بِهِ نَفسها لفرط اِصطحابِ |
|
غايةُ الموتِ قَطعها عن نعيمٍ | |
|
| هيّنٍ في نعيمِ ذاك الجنابِ |
|
وَلو اِنّ الفداء فيها تأتّى | |
|
| فُديت بالنفوسِ لا بالرغابِ |
|
وَلو اِنّ الّذي تسامى إليها | |
|
|
كان دونَ الخطورِ حولَ حماها | |
|
| عودُ عصرِ الصبا وشيب الغرابِ |
|
كُن بِها اليومَ صابراً ومعزّى | |
|
| وَمُهنّا بها ليوم الحسابِ |
|
واِحتَسِبها لدى حفيظٍ يوفّي الص | |
|
|
واِرتقب من فواتها خلفاً يأ | |
|
|
|
| فَهو فيها أحرى معزّى مصابِ |
|
وَبقيت الوسطى لشملٍ نظيمٍ | |
|
| في سلوك البقا على الأحقابِ |
|
|
|
فائقاً نظمكم نظامَ الثريّا | |
|
| في مَزيدٍ وألفةٍ واِقترابِ |
|