احذر زمانك لو يجدي لك الحذر | |
|
| فإنه الافعوان الحية الذكر |
|
|
| فعند صفو الليالي يحدث الكدر |
|
|
|
كم العيان أرانا كذب بارقه | |
|
| والخبر أعرب عما أعجم الخبر |
|
لا تخلدن إلى الدنيا وزهرتها | |
|
| ما أنت إلا غريب شانك السفر |
|
إن الليالي لنجب أنت راكبها | |
|
| تلقيك عن ظهرها الروحات والبكر |
|
في جوف نائية الأرجاء مظلمة | |
|
|
|
| فيها لراج ولا يقضي بها وطر |
|
تلاحكت عندها الأغلاق عن عمل | |
|
|
ماذا العكوف على الدنيا وغايتها | |
|
| شبر من الأرض يمحي عنده الأثر |
|
هذا الذي ضربت أعراق دوحته | |
|
| فيمن هم خيرة الجبار والخير |
|
الباسم الثغر والأيام عابسة | |
|
| والمشرق الوجه والاظلام معتكر |
|
والمنعش النبت ان ضر الهجير به | |
|
| والري جف وظن العارض الهمر |
|
سامي العماد ربيط الجاش قد شعبت | |
|
| منه المنية كسراً ليس ينجبر |
|
|
|
وشذبته شباً تجلى الخطوب به | |
|
| إذا الخطوب طغى تيارها الغمر |
|
|
| يأتي على ما يروم النفع والضرر |
|
لا ينتضي الدهر ما يثني أنامله | |
|
| أني وطوع يديه النقض والمرر |
|
قد ضمن اللَه ارزاق العباد له | |
|
| فكان في راحتيه العسر واليسر |
|
|
| ان اكذب البرق في لأوائها المطر |
|
أقام فرداً بسامراء يصلح ما | |
|
| في الناس تفسده الاعوام والعصر |
|
فكان للدين والدنيا الدواء إذا | |
|
| ما صرح النبض عن دهياء تستعر |
|
تلقى الغيوب تجلى عند فكرته | |
|
| إن أظلم الرأي أو حارت بها الفكر |
|
لو للورى رخص الشرع المبين لما | |
|
| قال الورى إنما المهدي منتظر |
|
إن لم تكن شخصه مرأى ومستمعاً | |
|
| فانت جارحتاه السمع والبصر |
|
يلقي إليك القضايا وهو محتجب | |
|
| فمنك عن أمره الإيراد والصدر |
|
فرحت ترتق ما الأيام توسعه | |
|
| فتقا وتجبر كسراً ليس ينجبر |
|
وشد من أزرك الجبار في نفر | |
|
| كأنهم في سماك الأنجم الزهر |
|
إن احكموا الرأي لم تفلل مضاربه | |
|
| أو ابرموا الأمر لا يعتاقه القدر |
|
قل للذي يدعي في كنهه خبراً | |
|
| ويحالك اقصر عداك الخبر والخبر |
|
يهفو جنان الملوك الصيد منه إذا | |
|
| هموا بأمر وما عن رأيه صدر |
|
كم أبرموا في الورى أمراً فانقضه | |
|
| قول طلائعه الروعات والحذر |
|
|
| على الرماح وذل الضيغم الهصر |
|
قول تكن المنايا تحت أحرفه | |
|
| والسمر تشرع والأسياف تبتدر |
|
لِلّه فرد له الأقيال قد خضعت | |
|
| وذابت البيض رعباً والقنا السمر |
|
|
| ظلماتها وتعامى عندها البصر |
|
|
| موقر الجاش لا الهيابة الذعر |
|
ما ضيق الدهر صدراً منك متسعاً | |
|
| في رحبه تضرب الأمثال والسير |
|
|
| جاءت إليه صروف الدهر تعتذر |
|
|
| جيش من الرعب فيه النجح والظفر |
|
تسد فيه لهات الثغر إن هتكت | |
|
| فروج حوزته الأحداث والغير |
|
كيف استطاع إليك الموت مديد | |
|
| والموت يجري على ما شئت والقدر |
|
اصات ناعيك فارتج البسيط له | |
|
|
كأن يومك يوم النفخ قد صعقت | |
|
| فيه البرايا فمطروح ومنعفر |
|
|
| والشمس كاسفة والزهر تنتثر |
|
لما ركبت رقاب الصيد عن أنف | |
|
| من أن يقل علاك المركب الوعر |
|
|
| أمن المروع إذا النيران تستعر |
|
هبت إليك جماهير الورى زمراً | |
|
| في البر تجري على أعقابها زمر |
|
مواكب تخبط البيدا وتتبعها | |
|
| مواكب في أقاصي البر تنتظر |
|
لو غالبتهم عليك الشم ما غلبوا | |
|
| أو كاثرتهم عليك الشهب ما كثروا |
|
جاءوا بنعشك والاقدام طائشة | |
|
| ميل الرقاب تعفى خطوها الأزر |
|
خرس البغام ترى الأنفاس خافتة | |
|
| كأنهم في صعيد الحشر قد حشروا |
|
شعث الرؤوس أسى غبر الوجوه جوى | |
|
| كأنهم من ثرى الأجداث قد نشروا |
|
كأن راياتها الغربان تقدمها | |
|
| أو جنح ليل من الديجور معتكر |
|
تخفي النشيج حذاراً من مهابته | |
|
| والدمع كالسيل منهل ومنهمر |
|
|
|
لِلّه ما حملت ايدي الرجال وما | |
|
| ضم السرير وضم البرد والحبر |
|
توراة موسى وانجيل المسيح بها | |
|
| وصحف أحمد والألواح والزبر |
|
ما جزت في سبسب أو نفنف وعر | |
|
| إلا وروض ذاك النفنف الوعر |
|
ولا سلكت وهاداً أو قطعت ربى | |
|
| إلا وحياك منه الترب والمدر |
|
ولا مررت على الملتف في شجر | |
|
| إلا إليك خضوعاً ينحني الشجر |
|
|
| ما سام أخفافها أين ولا ضجر |
|
عنساً هجاناً وبزلاء مذكرة | |
|
| طعامها في السرى التسنيم والجرر |
|
قف ناشداً بأعالي الرمل من كثب | |
|
| حيا به زمزم والحجر والحجر |
|
قد جب منكم سنام العز وانصدعت | |
|
| شم الفخار وفل الصارم الذكر |
|
وجذ عرنين ذاك المجد وانفصمت | |
|
| منه العرى وانحنت من ظهره الفقر |
|
ألوت لوي بك الأجياد خاضعة | |
|
|
|
| عران ضيم به الاذلال والصغر |
|
زعزعت من فارس أرسى منابرها | |
|
| والعرب منها بكاك البدو والحضر |
|
أبناء يعرب عري الجرد وانتظري | |
|
|
ابناء كسرى ضعي التيجان خاضعة | |
|
|
قضى الزعيم وأودى اليوم سيدكم | |
|
| فحق أن تلطم الأوضاح والغرر |
|
أنعاك للمرملات الزاد في سنة | |
|
| قد راح يوقد فيها المزح والعشر |
|
انعاك للصبية الشعث اللواتي غدت | |
|
| تثغى وقد جف من اخلافها الدرر |
|
أنعاك للمعدم الثاوي وليس له | |
|
| إلاك غوث وقد ازرى به الكبر |
|
أنعاك للسفر إن ظل الطريق بها | |
|
| في مجهل ودجى الظلماء يعتكر |
|
أنعاك للد أبناء العلوم إذا | |
|
| ما الكد لجلجها الاعياء والحقر |
|
أنعاك للدين عضباً صارماً وحمى | |
|
| إذا الضلال بفيه قديداً الفغر |
|
لو لم يكن صدر هذا الدين يخلفه | |
|
| ظلا على حين لا فرع ولا شجر |
|
لاستفحل الغي والاضلال أضرمها | |
|
| ناراً ينم على ضوضائها الشرر |
|
كنز المؤمل زاد السفر لهجتهم | |
|
| ذخر الوفود ومن تشفى به الجزر |
|
نجم الهداية إسماعيل ان غشيت | |
|
| ظلماء عن مثل لون الفجر ينفجر |
|
سوائم العلم يرعاها ويأوي بها | |
|
| لحجر هدي به بيت التقى عمر |
|
طود تقيل الضواحي في اظلته | |
|
| والمسنتون إذا الرمضاء تستعر |
|
من أحكم اللَه فيه عقد بيعته | |
|
|
ومن بطرق المعالي الغر قد برزت | |
|
| له السوابق والاوضاح والغرر |
|
ما أطلق الطرف يوماً في مناظره | |
|
| إلا وقد نال منها العبرة النظر |
|
إني أعزيك صدر الدين في رجل | |
|
| سر المهيمن في برديه مستتر |
|
كاد المؤمل إن يرتد حين قضى | |
|
| لولا الوصي علي فرعه النضر |
|
لقد حوى خلقاً منه النسيم كسى | |
|
| لطفاً وقد نال منه الرقة السحر |
|
ينال بالرفق ما أمست تشد له | |
|
| من العلى والندى الأذيال والأزر |
|
له المآثر في العلياء لو تليت | |
|
|
فادفع به في صدور الدهر معتصما | |
|
| عضبا يثلم منه الصارم الذكر |
|
وإرم به في سواد الخطب مهتديا | |
|
| بدراً به يهتدي في سيره القمر |
|
واهنأ به طامحاً للنجم يطلبه | |
|
| محاولاً ما رقته الأنجم الزهر |
|
ولا عدا الواكف الهطال تربة من | |
|
| من لجه تهمر العراضة الهمر |
|