|
|
انصحا لوجه اللّه ثم يشوبه | |
|
| هجاء بتعديد المساوي ومفخر |
|
أنصحا لدى المرسى وغيبةَ مسلم | |
|
|
|
| وتصديقه في كل ما عنه يخبر |
|
انصحا وما فيه ظننت إفادةٌ | |
|
| بل الهجو تخشى غير أنك أشعر |
|
أنصحا ولمّا يقصد النصح أهلهُ | |
|
|
|
|
إذا ما رأوا منه القبيح تباشروا | |
|
| وان ابصروا حسنا لديه تمعروا |
|
فهلا بعثت النصح مع ذي مودّة | |
|
| فهذا لعرض المرء أبقى واستر |
|
وهلا ينثر كان أو كان خفية | |
|
|
|
|
|
|
|
| وفتحٌ لابواب الشقاق ومظهر |
|
أفي مثل هذا الأجر أم هي نزغةٌ | |
|
| من النفس والشيطان بالوزر تشعر |
|
|
| عن العهد والانسان قد يتغير |
|
دعاك جوار المنكرين لنهجهم | |
|
| وكم جرّ للانكار من هو منكر |
|
فكانوا كمن أعيى بحمل سلاحه | |
|
| بمعترك يوصى الذي كان يقدر |
|
دعوك إلى ما حاولوا فأجبتهم | |
|
| وهم عجزوا عن نيل ذاك فأقصروا |
|
تنازع منك النثر والنظم شأنَنا | |
|
|
|
|
ترى الحق حقا ليس فيه تخالف | |
|
| وصاحبه في الناس لا يتطوّر |
|
|
|
فكان وإياك الخليل مع ابنه | |
|
| فذو الجهل معذورٌ وذو العلم يعذر |
|
وفيها من التنقيص أنا بمعزل | |
|
| عن القوم إذ كبرٌ بنا وتنمّر |
|
وانكار ذكر اللّه يعطى لجاهل | |
|
|
أيمنع ذكر اللّه علما وانه | |
|
|
ومن يترك التعليم لم تجدوا له | |
|
| من الذنب إلا أنه اللّه يذكر |
|
ومن يغتنم ذكر الاله يقوده | |
|
| لتقوى وذو التقوى لعلم ميسر |
|
|
| ليعلم ما يأتي وما عنه يدبر |
|
|
|
|
|
فإن يك صوفيا من العلم خاليا | |
|
| فذاك عليه بالعلوم يُحَجّر |
|
|
| على فاقد العلمين حجر محجّر |
|
|
| حقائق فهو المقتفى المتصدّر |
|
|
| غدا أعصم الغربان أو هو أندر |
|
|
| سواء إذا ما عز ذا العين منظر |
|
يدبر إلى عين الشريعة عينها | |
|
| وعينا إلى عين الحقيقة تنظر |
|
لذاك إذا ما أرسل الطرف ناظراً | |
|
| يرى الحق حقا والاباطل يبصر |
|
وذاك لعمر اللّه مثل شيوخنا | |
|
| فغيرهم الاوشال والقوم أبحر |
|
فكانوا ملوك العلم حازوا لواءه | |
|
| فما إن عليهم سوقةٌ يتأمّر |
|
فماذا عليكم في طريق مشايخ | |
|
| جهابذ في كل العلوم تبحّروا |
|
أغاروا لتطلاب العلوم وأنجدوا | |
|
| وراحوا لتهذيب النفوس وهجروا |
|
أجاعوا بطوناً في المعالي وأسهروا | |
|
| عيوناً لها إذ مطلب القوم مسهر |
|
إلى أن قضوا أوطارَهُم بتمامها | |
|
| وذو الجد في نيل المكارم يظفر |
|
لهم قصبات السبق في كل معضل | |
|
| شرود ومن كل العلوم تخيّروا |
|
مشايخ أدرى بالعلوم من أهلها | |
|
| ولكنّهم بالنافع العلم ءاثروا |
|
|
| إلى اللّه وهو اليوم ملقىً مؤخر |
|
وعلم طريق القوم أحيوا وإنّه | |
|
| لعلمٌ لأرجاء القلوب منوّر |
|
|
| حسارى جليلات الأماني وتقصر |
|
وهم خلفاء الرسل خيرة خلقه | |
|
| بهم يرزُقُ اللّه العباد ويمطر |
|
فليسوا ذوى حوجا لهدي سواهم | |
|
| أيقتاد ذا العينين أعمى وأعور |
|
ولا ينبغي للضب أن يرشد القطى | |
|
| وما يستوى الخرّيتُ والمتحير |
|
فهلا بنصح النفس يبدأ ذو التقى | |
|
| فهو بعيب النفس أدرى وأبصر |
|
وكم مبصر في عين صاحبه القذى | |
|
|
أتركب صعب العلم عريا تصى به | |
|
|
فسائل هداةً كيف تذهب واردا | |
|
| إلى العلم أو سائلهم كيف تصدر |
|
|
| وذو منصب الفتيا أعز وأوعر |
|
|
|
لقد كان جسرا يعبر الخلق فوق | |
|
|
لذاك تحاماها الرجال تحاميا | |
|
| وحضوا على الإحجام عنها وحذروا |
|
فكان المزكى حجة اللّه مالك | |
|
|
أجيزت له من أربعين محنّكاً | |
|
| وكان بلا أدرى يجيبُ ويكثر |
|
وقد قال لما آنس الموت قولةً | |
|
|
فيا ليتني في كل ما أنا قائل | |
|
| ضربت بسوط والدموعُ تحَدّرُ |
|
وقد لبث النعمان في السجن برهةً | |
|
|
إلى أن قضى في خالد السجن نحبه | |
|
| وما انقاد فيه للذين تأمّروا |
|
ومن يقتفي الأجرين صاحب حكمة | |
|
| ومن هو إذا ما أخطأ الحقّ يوجر |
|
فمجتهدو الإطلاق أما سواهم | |
|
| فليس إذا ما زايل الحقّ يعذَر |
|
|
| فشرط ذويها في النصوص محرّرُ |
|
فطالع لها الحطّابَ أو كابن راشد | |
|
|
وفي جامع المعيار من ذاك مقنعٌ | |
|
|
الا فاجتنب تحجير ما هو واسع | |
|
| على الخلقِ فالدين الحنيف ميسّر |
|
أليس قرانا غير ما أنت قارىء | |
|
| أمن مثلكم تلك المقالة تصدر |
|
لقد يسر القرآن للذّكر فاعلمن | |
|
|
وليس بذي الايمان منهم سوى الذي | |
|
|
فلا تأمن النفس الزكية علها | |
|
| على كل من لم يدر ذلك تفخر |
|
|
|
فعاجل عقاب اللّه منك بتوبة | |
|
| فإن أخا الانكار مودٍ معفّر |
|
وسالم ذوي الالباب تسلم من الأذى | |
|
| إلا إن صون العرض حتم مؤثّر |
|
بخمسين تدعى للقريض وضعفها | |
|
|
وما الشعر عند العرب إلا قريحةٌ | |
|
| تقودُ أبيّات المعالي وتقسر |
|
|
| تحلّى به الأسماعُ أوهي أنضر |
|
إذا قرعت سمع البليغ تشوقُهُ | |
|
| وتغرى به البثّ الذي كان يضمر |
|
وإن رامها من جاءها متشاعرا | |
|
| ليقتادَها تأبى عليه وتعسُرُ |
|
|
| كيا عتب ما والفيلسوف المكفّر |
|
|
| يصوغ من أوزان القريض فيكثر |
|
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن | |
|
|
وقد قال بعض العرض يوما لشاعر | |
|
| يفاخره أني على الشعر أقدر |
|
|
| فقال له من بالبلاغة يفخرُ |
|
لذلك حلّت التهذيب أتعب نفسه | |
|
| وخلّى عن السفساف فالحسن أمر |
|
فدون جنى النحل الشفاء مشقّةٌ | |
|
| ورُبّ جنى سهل التناول يهجر |
|
|
| وذي قلّةٍ أزرى بما هو أكثر |
|
وشوهاء تمضي حيث شاءت مذالةً | |
|
| وعذارء في خدر تصانُ وتستر |
|
وإني لحسّان الطريق وأهلها | |
|
| أذود أبا جهل النكير وازجر |
|
أقيس ذراعا كلّما قاس إصبعا | |
|
|