|
| وَوَجه اليَمن مَوفور الجَلال |
|
فَهَذا الشَّرق في تيه الدلال | |
|
| يُباهي الغَرب في ثَوب اختيال |
|
|
| مَعاني الحسن في وَجه الجَمال |
|
|
|
وَتِلكَ نَتائج الأَعمال قامَت | |
|
|
وَتِلكَ حميّة الأَبناء تَعلو | |
|
| بِأَنفسهم إِلى مَرقى الكَمال |
|
وَتِلكَ بَشائر الإسعاد عَمَّت | |
|
| دِيار الشَّرق فانصب للمعالي |
|
وَجل بِمعاهد التَّعليم وَانظر | |
|
| ترَ العلياء دانية المَنال |
|
تَرى بَينَ الشَّبيبة أَي فَرق | |
|
| وَهَل في الحَق إِنكار لقال |
|
نَصير الحَق لا يَعلوه شَيء | |
|
| وَإِن دَعَت الأُمور إِلى جِدال |
|
تَعلم أَيُّها التلميذ تَجني | |
|
| مَعارف تَقتضي همماً عَوالي |
|
|
| وَبِالتَعليم يرخص كُل غالي |
|
وَبِالتعليم يحسن كُل أَمر | |
|
|
وسر بَين العَشائر مُستَقيماً | |
|
| وَلا تضمر إِساءة مَن يُوالي |
|
وَكُن شَهم الفُؤاد رَفيع نَفس | |
|
| إِذا اِحتشدت جُموع في مَجال |
|
|
| وَما مثل الشهامة في الرجال |
|
وَما أَغنى الشهامة في مجدّ | |
|
| يَرى اللذات في شد الرِحال |
|
وَفعل الجد أَنفذ في النضال | |
|
|
يَهون عَلى المجدّ شَقا الليالي | |
|
| وَنقل الصخر من قمم الجبال |
|
وَلا يَتخوّف الغواص موجاً | |
|
| إِذا راقَت نَواظره اللآلي |
|
وِمن عشق المَعالي أَلزمته | |
|
|
وَأَكبر مَن رَأَيت فَتىً رَشيد | |
|
| مَحا بِالعلم أَغشية الضلال |
|
|
| وَصدق في المَقال وَفي الفِعال |
|
|
| غَدا لَكَ بِالعُلا خَير اتصال |
|
وَإِن تَبغ العُلو بِلا أَساس | |
|
| فَقَد منيت نَفسك بِالمحال |
|
ظلال العلم حَولك في اِمتِداد | |
|
| وَدور الجَهل آذن بِانتِقال |
|
وَكُنا نَرقب الخَيرات حيناً | |
|
| فَوافتنا وكانَت في اعتقال |
|
|
| تُناغي العَرش في سامي الجَلال |
|
وَلم تقصر عَلى الفتيان حَتّى | |
|
|
فَسَوفَ تسرك الفَتيات حالاً | |
|
| وَيُمسي القطر مَعدوم المِثال |
|
وَتَشهد مِن عَزائمهن بَأساً | |
|
| يَروع الليث في جسم الغَزال |
|
وَتبصر قوة الأَطفال عَقلاً | |
|
| وَجسماناً وَعَزماً في تَوالي |
|
وَما تَسمو الديار بِغَير علم | |
|
|
|
|
أَدامَ اللَّه مصر عَلى ارتقاء | |
|
|
|
| لِنرقى المَجد في عز اقتبال |
|
إِذا كانَ الهُدى مفتاح أَمر | |
|
| رَأَيت الصَعب مَحلول العقال |
|
وَمَن باتت خَواطره تُناجي | |
|
| شَريف القَصد أَيقن بِالنوال |
|
كَذا فَليسلك الساعي طريقاً | |
|
| وَيَخترق الصعاب وَلا يُبالي |
|
وَلَيسَ يَجوز في الإنسان نقص | |
|
| إِذا كانَ الأساس عَلى كَمال |
|