تأن ناعيه على القوم قد كذبوا | |
|
| فمن نعاك تكاد الأرض تنقلب |
|
ومن تركت على الدنيا يعول بها | |
|
| إن صح قولك هذا يالك الترب |
|
كيف استطاع الردى يدنو ويطرق من | |
|
| قد كان طوع يديه البدو والعقب |
|
|
| ومرجع الناس أما نابت النوب |
|
واعلم الناس بالدين الحنيف هدى | |
|
|
|
| لم ندره بشر ضلت بنا النسب |
|
|
| مكنونة عنده من دونها الحجب |
|
حتى اذا كادت الدنيا ترد على | |
|
| الاعقاب أبداك فانجابت بنا الريب |
|
احييت شرعة آباء لكم سلفوا | |
|
| والابن يبنى على ما قد بناه أب |
|
ورثت علم النبيين الألى سلفوا | |
|
| والقوم أثرتهم الاموال والذهب |
|
واكرم الناس إن جادوا او ان وهبوا | |
|
| وابلغ الناس ان قالوا وان خطبوا |
|
|
| اراد من كلم جاءت به الكتب |
|
ألقت اليك بنو الدنيا ازمتها | |
|
|
معناك حير ارباب العقول فما | |
|
| عسى اقول لقد اعياني الطلب |
|
|
| عن كنه معناك ان تدنو وتقترب |
|
قد لنت حتى رآك الناس خير اب | |
|
| وقد رزنت وقاراً دونه الهضب |
|
كم نائل نال بشر الوجه منك وكم | |
|
| ملك بأعتابكم يعتاقه الرهب |
|
فأين هذا وذا والله ما جمع الأ | |
|
|
|
| كأنه البدر قد حفت به الشهب |
|
|
| الى عنان السما يعلو وينتصب |
|
والناس تتلو كتاب الله قد علموا | |
|
| ان الكتاب هو المحمول والسبب |
|
تراحموا حوله كيما يقل كما | |
|
| تزاحم الوفد إذ تعطي وإذ تهب |
|
تنافسوا فيك محمولا ولا عجب | |
|
|
كانت عليك رحى الاسلام دائرة | |
|
|
وكنت مطمح ابصار الورى وبلى | |
|
| ملأ العيون فما ان غبت مرتقب |
|
وكان ذكرك في النادي يزان به | |
|
| ويملأ الفم منه أينما ذهبوا |
|
وكنت درع الورى في كل نازلة | |
|
| وقد تفصم ذاك الدرع والبلب |
|
من للعلوم اذا انجرت مخاصمة | |
|
| وكان يخشى لذكر الجو مرتقب |
|
|
| إذ أصمم الناس او اعتاقهم رهب |
|
|
| بفكرة لم تكن من دونها حجب |
|
ما خلت ان الردى يدنو اليه وقد | |
|
|
لكن دعاك القضا والأمر منحتم | |
|
| وكنت اسرع من لبيى لما يجب |
|
|
|
ظن الورى والغطا من دون اعينهم | |
|
| قد انزلوك الثرى او ضمك الترب |
|
ولو أميط الغطا عنهم راوك إذاً | |
|
| بأشرف العالم العلوي محتجب |
|