قال الفقير العلوي النودهي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هو الحبيب والخليل المصطفى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كأعجب لما صغت فنعم إلا نشا |
|
|
| في نفسه أي بالدلالة استقل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بما العوامل اختلفن في العمل |
|
|
|
|
|
إعرابنا ما اختلف الآخر به | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما يقتضي الإعراب من معاني | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بالواو والألف والياء إن تضف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وذاك في المقصور نحو المرتقى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فأضع إلى مبحث غير المنصرف |
|
أن شئت تعريفاً له به انجلى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن كان أعجمياً أو زاد على | |
|
|
|
|
|
|
|
|
حيث بها الاسم عن الصرف امتنع | |
|
|
والاسم بالعجمة إنما امتنع | |
|
| أن علماً في لغة العجم يقع |
|
ومع هذا الشرط تحريك الوسط | |
|
|
|
|
|
|
إذ أشبه المفرد بالها في الزنة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يوزن الفعل إنما المنع يجب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما هي شرط فيه إلا العد لا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من ثم انتقى الإعراب لفظاً فيهما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كساء عبداً ذنبه الذي اقترف |
|
|
|
أو وصل المفعول بالفعل وما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كائتوا وز ور وا سيد البرية |
|
|
|
واختلف النحاة في ذا الحال | |
|
|
فقال أهل البصرة الثاني أحق | |
|
|
|
| في الأول الفاعل وفق المظهر |
|
|
|
|
| إلا لدى الفراء فهو قد أبى |
|
وأسقط المفعول أن لم يفتقر | |
|
|
|
|
|
|
أن يضمر المفعول إلا أن يرى | |
|
|
|
|
قلت إلى المنصوب حيث افتقرا | |
|
|
|
|
|
|
|
| هو الذي منشي الكلام جاعله |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فالمبتدأ اسم خالص أو أولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مغاير وصفا ًمن يكون مبتدأ |
|
|
|
في ذكر مولاهم عباد الباري | |
|
|
|
|
|
| ما أحد من أهل الدنيا أحرص |
|
|
| ورغبت في العلم بالمدح حرى |
|
|
|
|
| كلباً ودار الظلم هل فيها مقر |
|
|
|
يشرى لأهل العلم طوبى وجندل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وما يقع ظرفاً فقال الأكثر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أو احتوى المبتدأ المعنى الذي | |
|
| يوجب تصديراً كمن اخو البذي؟ |
|
|
|
|
|
|
| معنى له الصدر كاين الأمنا |
|
|
| نحو لنا قتى على الأين وحا |
|
|
|
|
|
|
| محمد هادي الورى خير البشر |
|
في الخبر ألفا، صح حيث تعطى | |
|
|
وذاك في الموصول بالفعل كمن | |
|
| زار النبي فهو يحظى بالمنن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إلى السما الهلال والذي فطر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الدار، وهو غالباً محذوف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وشذ في لفظة: لا. هذا العمل |
|
|
| والأصل لا أدري لماذا أهمله |
|
|
|
ككان وجه من دجى الكفر محا | |
|
| أجمل من بدر ومن شمس الضحي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حمداً وشكراً عجباً ورعياً |
|
|
|
|
| نفياً وما معناه نفي، دخلا |
|
|
|
كانت نحو البيت سيراً سيراً | |
|
|
ما المصطفى إلا هداية الزمر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عنها احتمال غيره قد انقطع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجهك يا خير الورى لو أبصرا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في النسق الخليل رفعاً أجبتني | |
|
|
لكن أبو العباس في نحو الحسن | |
|
|
|
|
|
| مثل المنادى المستقل مطلقا |
|
|
|
|
|
يا أيهذا الشخص يا هذا البطل | |
|
|
|
|
|
| إذ هو تابع المنادى المعرب |
|
|
|
|
|
|
|
يا ولدي يا ابني أو يا ولدا | |
|
| يا ابن ويا ابن لا برحت سيداتي وسادتي |
|
إن شئت في هذي الوجوه كلها | |
|
| تزيد في الوقت لأجل السكت ها |
|
|
|
|
| كيا غلامي وكذاك يا ابن عم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو ما حوى التاء وحيث عدما | |
|
| هذي الشروط، الاسم لن يرخما |
|
|
|
|
|
|
| يا اسم يا مرو وقس باقي المثل |
|
|
|
وكان الاسم زائداً عن أربعة | |
|
|
|
|
ان كان الاسم غير ما قد سلفا | |
|
|
|
|
|
|
|
| لما هو المندوب وهو ما غدا |
|
|
| أو وا كوا من قد سرى لا يليا |
|
وحكمه حكم المنادى في البنا | |
|
|
أن تأمن اللبس فجيء بالألف | |
|
|
فالوجه واعبد كمو واعبد كي | |
|
| ولك ها وقفاً وان شئت أترك |
|
|
|
|
|
وجاز في حرف الندا أن يحذفا | |
|
| إلا مع اسم الجنس لو تعرفا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أطرق كرا إن النعام في القرى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واختير رفع بابتدا إن فقدت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قلت إذا تختص في قول العرب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ويستوي الأمر أن في زيد أتى | |
|
|
|
|
|
| أنفقته في ذكر باريء الورى |
|
|
|
وقولنا الزاني بها والزانية | |
|
| فانفوهما عن البلاد الدانية |
|
|
| يعمل فيما قبلها ما قد تلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ حذف من من مثل هذا ما ور رد |
|
|
|
|
|
|
|
|
| كاللبوة اللبوة كيلا تلتقي |
|
|
|
|
|
|
| كالطاعة الطاعة أيها الولد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ظرف المكان مبهماً قد قبلا | |
|
| ذلك أو إن كان محدوداً فلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومنه أيضاً ما اسمه المفعول له | |
|
|
|
|
|
|
قل في جواب لم رحلت من هنا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وحيث يؤبى العطف فالنصب وجب | |
|
|
|
|
|
|
|
| مالي وداراً أهلها أهل الفناء |
|
|
|
|
|
مصلياً أو هيئة المفعول به | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أو ما حوى معناه نحو ليتني | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لخوف الالتباس في بعض الصور | |
|
|
|
|
|
|
أو سابقاً الا لنفي ناقضاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تأخيرك المجرور عنها في الأصح |
|
|
|
من في الشباب العلم لم يكتسبا | |
|
|
|
| دل على الهيئة عند العلماء |
|
|
|
|
| لكن وقوعها بشرط أن تكون خبرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كان انعقادها من اسمين وما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو غيره كلي فقيران أن ذره | |
|
|
ان كان جنساً فهو حتماً يفرد | |
|
|
|
|
بالعدل جد ثوبين أو أثوابا | |
|
|
|
|
|
| وما عن النونين قد حلا فلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كقولنا طاب اباً أبو العرب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أعني به اسماً تم أما الفعل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والثاني ما يكون بعدها يجي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| الا المليك العدل كل من ملك |
|
وربما الأتباع في النفي ورد | |
|
| كما زكا إلا أولو العلم أحد |
|
وأنصبه أيضاً إن أتى منقطعا | |
|
|
|
|
|
|
|
| وليس لا يكون نصباً ما عدا |
|
والنصب جائز والا آل اجتبى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إلا التماسيح ففكاً قد علا |
|
من ثم قالوا لا يجوز مثل ما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من بعد الإثبات ولا يضمر ما | |
|
|
|
|
|
| عند اللبيب شيئاً إلا شيئا |
|
|
| فما بنقص النفي يحصل الخلل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إلا على تفصيله الذي انجلى |
|
|
|
لكن علي إلا في الاستثناء حمل | |
|
|
|
|
|
|
لو كان في العالم أرباب كما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما حصل النصب به من دون لا |
|
|
|
|
|
لا ذو القنا عندي ولا ذو المنسأة | |
|
| لا فوق سطحي رجل ولا امرأة |
|
|
|
في ذكرنا المأثور لا حول ولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولاسملا المبني إن نعت تلا | |
|
|
|
|
|
|
|
| عطف على اللفظ كذا على المحل |
|
|
|
|
|
|
|
من ثم يؤبى لا أبا في المغنى | |
|
|
|
|
|
| في مثل لا عليك أي لا بأسا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في اللفظ من تخصيص أو تعريف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقول الأعشى الواهب الأبال | |
|
|
|
|
في الحسن الوجه كذا الضاربكا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ولا يضاف اسم إلى المضاف له | |
|
| إذ في العموم والخصوص مائلة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن إلى الياء أضيف اسم يصح | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ويفتح اليا والسكون اجتنبا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في النطق ذا إضافة أو مفرد |
|
وذو إلى المضمر لم يضف ولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من حيل الشيطان مرجوم الأبد |
|
|
|
|
|
معنى عموماً أو خصوصاً نحوذي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أعني في الإعراب وفي التنكير | |
|
|
|
| في الخمسة الأولى وأما الباقي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والمضمر والمجرور حيثما ترد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من ثم لا يجوز فيما ابن أخي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ هند رامت هي نفسها النحل |
|
|
| غير المثنى نحو جاءوا كلهم |
|
|
|
|
|
|
| وعامة أيضاً ولا تخفى المثل |
|
|
|
|
|
إلا ذو الأجزاء التي تفترق | |
|
|
أو حكما المثالبعث الجارية | |
|
| في السوق كلها بسعر البارية |
|
|
|
|
|
البدل التالي الذي قد قصدا | |
|
| بما إلى المتبوع كان مسندا |
|
|
|
|
|
|
| ضربت زيداً رأسه سال الدما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تقولأكرمناه زيداً إذ وفدً |
|
عطف البيان تاسع غير الصفة | |
|
|
|
|
|
|
|
إن رمت للمبني تعريفاً فقل | |
|
|
|
| بناء ذا الأخير خلف ما خفى |
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ العوامل اختلفن في العمل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لفظ الضمير من مثال أنت أو | |
|
| فروعه هل هو أن؟ خلفاً حكوا |
|
|
|
|
| ما بين ذين من فروع قد وقع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من بعد أن نزور مرقد النبي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو معنوياً نحوهم أهل السفه | |
|
|
|
| خبراً أو نعتاً وحالاً أو صله |
|
|
|
|
|
|
|
والمصطفيه أنت بارىء النسم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن لم يكن أعرف أو ما قدما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الثان من باب ظننت ودرى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو لدى الخليل لا موضع له | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يبرز أو لا وفق ما فيه عمل |
|
كانه محمد خير الورى خير الورى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تا، ذي، وتي، وته، وذه، تهي، ذهي |
|
|
|
|
|
|
| ما لم يكن لام بعجزها اتصل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بذاك في المشهور وابن مالك | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثم الألي اللائي الذين اللائي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن هنا في مضمر الشأن امتنع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
جاءت للاستفهام ما الاسمية | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عكس في الجواب لم يحظ السنن |
|
|
| بمعنى الأمر ذي كثيراً توجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في لغة الحجاز فهو المجتبى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لو قع سيف إذ به المرء ضرب |
|
أو صوتوا به لما لا عقل له | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فكم للاستفهام حتماً أوردا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| حرفاً أو اسماً فهو المجرور |
|
|
| إن لم يكن ظرفاً ككم جيش العدى |
|
|
| يوماً مسيركم إلى أرض الحرم |
|
|
| والشرط نحو من أصاب الرامي |
|
|
| ككم جمعت كم زها هذا النعم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| شرط لذاك الفعل بعدها أصفى |
|
|
| فالمبتدأ من بعدها قد لزما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نحو متى أراك يا بدر السما |
|
|
|
|
|
|
|
واستعملت للشرط مع مزيد ما | |
|
|
|
|
|
|
|
| كمنذيوم السبت لم أر الحمى |
|
|
|
|
| أن يذكر المقصود بعد بالعدد |
|
|
|
إن سبقا فعلا أو أن أو مصدرا | |
|
|
|
| لكن عن الزجاج عكس ذا اشتهر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نشر الحديث مثل ما فاح الشذا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
معنى وهذا عندهم في المنزلة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثنتان واثنتان بالتا زائده |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واذكر على ذا المنهج العقودا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والمفرد المجرور تمييز مأة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| سلمى هي الحوراء والمودودة |
|
|
|
|
|
|
|
فلا يجوزما اعتدى أو يعتدي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يختار ترك التا وجاز التاء: |
|
|
|
|
|
|
|
والتاء في بعض الأسامي قدرا | |
|
|
|
|
|
| تحصل بالضمير أيضاً والصفة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الرفع أو ياء لفحته ردف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فهي إلى الهمزة من يا أقرب |
|
|
| إن لم تكن ما مر فالو جهان |
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن ليس من عداد جمع في الأصح |
|
|
|
|
| أما الصحيح فهو ما فيه سلم |
|
|
|
|
| واواً تلي الضمة أو ياء شكل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو ألفاً مقصورةً قد ألقيت | |
|
|
كالمصطفون في الأنام الأنبيا | |
|
| وبعد فالأعلون جيل الأوليا |
|
|
| ذا الجمع أما شرط جمع الثاني |
|
|
|
|
|
أو ما استوى التأنيث مع تذكير | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من كان عاقلاً وغير من عقل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واجمع عليه إسما ووصفا فاعله | |
|
|
|
|
|
| وهو كثيراً ما عن القيس عدل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|